الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
لدي ابن عمره 16 سنة حاول قبل السرقة عدة مرات ثم اكتشفت أنه يشاهد بعض الأفلام الجنسية.
تغيرت حالته قبل سنتين وهذه سن المراهقة ولكن الذي يقلقني بعده عن أبيه وعدم التقارب معه وازدادت المسافة بينهما فهو يضربه وأحيانا يطرده من البيت طوال الليل وأعيش في حالة من التوتر النفسي بين رضا الولد ورضا الأب دون فائدة مع أن والدة مدرس غير أن سنه على مشارف الستين.
الولد طيب ولكنه غامض وكتوم هذه الأيام يحاول أن يكون جيدا لكن والده يحبطه وينتقده حتى أمام الناس بل يشكوه لكل من يعرفه ويتأثر الولد بهذا التصرف.
تأخر في دراسته في السنة الماضية ولكن الآن يحاول الاجتهاد وأحيانا يتصرف كالأطفال أحاول أن أقربه إلي ولكن أحيانا أعجز عن التصرف معه دلوني علي التصرف السليم معه ومع والده؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة أولا أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن أوفق في الرد عليك بالرد المفيد والنافع.
أختي الفاضلة ليست المراهقة عذرا بأن يرتكب المراهق المحرمات والمسلم مكلف وتكتب حسناته وسيئاته منذ بلوغه، لكن يا أختي الفاضلة واجب علينا نحن كآباء أن نرعى أبنائنا ونحفظهم ونوجههم للطريق القويم .
أختي الفاضلة أما تصرفك مع ولدك فعليك حفظك الله أن تُعرفينه بأن كل إنسان مبتلى في هذه الحياة إما برخاء أو بشدة، وما على المسلم إلا الصبر والتسليم والرضا ومحاولة النجاة من البلاء بالاستغفار والتوبة والدعاء لله سبحانه، لا أن يقع في المعاصي لكي يتخلص من ضغط الواقع الذي يعيشه، وقد ابتلى ابنك بقسوة أبيه فكيف يتصرف حيالها؟
عليه أن يعلم أن هذا هو أبوه ومهما أخطأ فعليه بره والإحسان إليه وعليك أنت تدعيم ذلك وحثه على بر أبيه، وكذلك تعليمه الصبر واحتساب الأجر عند الله سبحانه، كما أنصحك بإشغال ولدك بما ينفعه مثل إحداث عمل مناسب لسنه ينشغل به أو تنمية هواية لديه نافعة أو إلحاقه بصحبة صالحة تعينه وتربيه على طرائق الخير والإحسان .
أما بالنسبة لوالده فكما أن بره واجب على ولده كذلك واجب عليه راعية أبناءه وتربيتهم، وعليه أن يحسن خلقه مع ولده وأن يتلطف معه قال – صلى الله عليه وسلم - ( إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه ) رواه مسلم
وأمر عائشة رضي الله عنها فقال( مهلا يا عائشة عليك بالرفق وإياك والعنف والفحش ) رواه البخاري
ويقول أيضا ( من حرم الرفق حرم الخير أو من يحرم الرفق يحرم الخير) رواه مسلم
وهذا أحد الصحابة يخطأ فيصف تعامله – صلى الله عليه وسلم -  معه في نصحه فيقول ( فبأبي هو وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه فوالله ما نهرني ولا ضربني ولا شتمني قال ... ) رواه مسلم
وهذا أنس خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي : لم فعلت كذا ولم لم تفعل كذا )
وعليك إرشاد الأب أن هناك من الوسائل التربوية المفيدة والنافعة مثل الحوار الهادئ والحنون وحكاية له بعض خبراته في وقت شبابه واللعب معه ألعاب تسلية خفيفة وقد تكون بعضها ذهنية أو حوارية وغيرها مما تجدينه في كتب التسلية أو منتديات ألعاب الذكاء المفيدة مما يضفي جو السعادة واللطف بينهما، وكذلك الترفق معه النصح وعدم التشهير به حتى يقبل النصح.
وإن لم تستطيعي فلو أن هناك رجل عاقل وصاحب حكمة ودين يقدره زوجك يحاول أن ينصحه ويوجهه لكيفية التعامل مع ولد ، لعله ينتفع بنصحه .
أختي الفاضلة اعلمي بارك الله فيك أن ما أصابنا فمن الله سبحانه وعليكم بارك الله فيك ونفع بك أن تتوجهي لله سبحانه بالدعاء بأن يؤلف بين الولد ووالده، وأن يرشدك لما فيه خير لهما وأن يهدي الابن للخير ويهدي الأب للرفق واللين والتربية الصحيحة، فالله سبحانه خير معين وخير نافع .
أسأل الله بمنه وكرمه أن يوفقك وأن يقر عينك بصلاح أولادك ويسعدك بولد وزوجك ويجعلكم من سعداء الدنيا والآخرة.