الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله
ولدي عمره ثماني سنوات وهو الأصغر ببن إخوته وأقربهم في العمر بفارق عشر سنوات .
المشكلة : دائما ما يتحدّث مع نفسه بصوت مرتفع وأفهم ما يقول، فهو يقوم بتخيّل محادثات وهميّة مع أحد أصدقائه، كما لو أنّه يريد المحادثة بينه وبين صديقه أن تكون بهذا الشكل، كان رأي والده أنّه طفل يلعب مع نفسه، ولكن المشكلة تفاقمت، فهو يحدّث نفسه عندما يكون جالسا بيننا، وعندما يكون يمشي، وحتّى عندما يكون في الحمّام، أتمنّى المساعدة، لأنّي لا أعرف أحدا أستشيره، وببحثي عثرت على موقعكم .
وجزاكم الله خيرا .
عمر المشكلة :
ثلاث سنين
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ابني ضعيف التعلّم والفهم ويتحدّث بلغة مكسّرة مع أصدقائه ممّا يصعب على من حوله أن يفهم قصده، ممّا قد يجعل بينه وبين أصدقائه فجوة، بالإضافة إلى أنّه ضعيف التركيز، ففي الحال الذي يكون فيه مشغولا بشيء سرعان ما ينساه ويبدأ بالحديث مع نفسه.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
اقترح عليّ ابني الأكبر أن أبقيه مشغولا بقراءة قصّة أو حلّ أحجية، ولكن عندما فعلت ذلك، سرعان ما نسي القصّة أو الأحجية وبدأ بالحديث مع نفسه .. ومهما نبّهته بأن يركّز، فهو لا يتعدّى الدقائق حتّى يعود إلى الحديث مع نفسه .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأمّ الفاضلة شيماء
إنّ اللّعب التخيّلي ضروريّ في مراحل عمريّة للأطفال ويشبه كثيرا أحلام اليقظة في عمر معيّن للمراهقين أيضا .
وما يتضمّنه هو التعبير الرمزي أي تحويل البيئة الطبيعيّة المباشرة إلى رموز ولا أحد ينكر أهمّيته ، فهو يزيل التوتّر وينفّس عن المشاعر المكبوتة ويبيّن الرغبات الحقيقيّة التي لا يستطيع الطفل الإفصاح عنها وقد يبلغ ذروته في سنّ الخامسة إلى السادسة .
ولكن في رسالتك ذكرت ضعفه في الفهم والتعلّم وتحدّثه بلغة مكسّرة وهنا تبلغ المشكلة وهو هروبه من الواقع حتّى يتخلّص من لحظات السخرية والإهانة عن طريق الفصل المدرسيّ مثلا .
وحينما يتحدّث باستمرار وحده فهو نوع من إزالة التوتّر يقوم به ..
أنصحك بعرض الطفل على متخصّص وعمل رسم مخّ، وكذلك عمل مقياس الذكاء حتّى نتعرّف على المشكلات النمائيّة كالذاكرة والانتباه ، لأنّه من الواضح أنّه يلجأ إلى الألعاب والحديث مع النفس للهروب من واقع يرفضه وبشدّة .
وفّقك الله ولا تنزعجي وأهلا بك صديقة على موقعنا المتميّز .