الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكركم جزيل الشكر على هذا الموقع الرائع والهادف، لا أطيل عليكم موضوعي إنني فتاة ابلغ من العمر 26 عاماً تم عقد قراني على شاب كانت والحمد لله و لا تزال بيننا علاقة حب استمرت 6 سنوات وتكللت و الحمد لله بالخطوبة ونحن وبإذن الله نحضر للزواج عن قريب إلا أن مشكلتي تكمن في خوفي الزائد إلى درجة الجنون من اعتقادي الدائم من إننا سوف (لا سمح الله) ننفصل، لا توجد مشاكل ولا حالات طلاق في عائلتي و الحمد لله إلا أنني أغار عليه لدرجة الجنون وأعتقد أن كل أنثى تتكلم معه يوجد بينهما أمر أو أنه سوف يرتبط بها ويطلقني وسوف أخبركم بأمر لا أنكر أنني أشكو منه ألا وهو إنني لا أثق بنفسي كثيرا ولا بمظهري رغم أنني أتمتع بمظهر يصل إلى الجميل جدا ولكني دائماً أعتقد أنني لست على قدر من الجمال والجاذبية التي تلفت نظره.. أفيدوني وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
رنا التي تبلغ من العمر26 سنة تقول أنها تربطها علاقة حب منذ 6 سنوات مع خطيبها وهما يستعدان للزواج عن قريب إن شاء الله أقول لها أن ما تعانين هو فقد الثقة بالنفس رغم ما تملكين من الجمال والعلاقة الجيدة مع خطيبك وعلاج ذلك أن تدربي نفسك على التمرين النفسي الآتي :
1- اكتبي في ورقة بيضاء كل ما أنجزته في حياتك منذ أن بدأت في المدرسة أو حتى قبل ذلك في مرحلة الطفولة ولا تتركي أي أمر ولو كان صغيراً مثل إتقانك للرسم أو التلوين أو الإنشاد وضعيها بشكل ظاهر أمامك بحيث تقرئينها يومياً على نفسك  وقد تستطيعين أن تجعليها نسخاً بحيث تضعين منها في حقيبة يدك لتقرئيها كل ما شعرت بالإحباط في يومك.
2-  قفي أمام المرآة وكرري قولك بعبارات إيجابية بأن تقولي إني أتمتع بالجمال وإني ذكية وكل ما تشعرين أن الله قد وهبك وحباك إياه من النعم.
3- كلما بدأت بالتفكير السلبي أو أي حديث داخلي تسمعين جاهدي نفسك كي تقطعيه ولا تسترسلي فيه وتحركي من مكانك أو قومي بعمل شيء مختلف أو انظري في مجلة أو كتاب وقلبي صفحاته.
4-    احضري دورات في تنمية الذات وكيف تكسبين الثقة في نفسك.
5- اقرئي كتبا في تنمية الثقة في النفس وطرق كسبها.
6- تحدثي إلى خطيبك عن مخاوفك بطريقة ودية فلعله يتفهم وضعك واطلبي منه أن يدعمك..