الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين


08 - محرم - 1436 هـ:: 01 - نوفمبر - 2014

يتدخلون في كل شيء في حياتي وزوجي يقول كل شيء!


السائلة:حليمه

الإستشارة:سميحة محمود غريب

السلام عليكم..
أنا سيدة متزوجة منذ 3 سنوات ولدي ابنة، وأعيش مع أهل زوجي وآكل معهم في الغداء والعشاء عدد أفراد أهل زوجي.. (الأب، الأم، و3 أولاد ذكور) ليس لديهم بنات وعندما تزوج هو وأخوه فرحوا بقدومنا وقالوا إننا نعتبركما أنتما الاثنان بمثابة ابنتينا، أنا لا أشعر إنني متزوجة يتدخلون في كل شيء في حياتي وزوجي يقول كل شيء عما نفعله ليس هناك خصوصيات زوجية شقتي أصبحت مكانا للنوم فقط لا غير لا أمضي فيها وقتا أبدا، أريد بعض الاستقرار طلبت ذلك من حماتي لأنها قالت إذا أردت أن تبقي في شقتك أنا لا أمانع وعندما أخبرتها قالت إذا أراد زوجك إذن لك ذلك وهي تعلم جيدا أنه سيرفض، ولدي أيضا زوجة أخيه وهي ليست إنسانة ودودة ومزاجها متقلب يوم تنزل تضحك يوم لا وأنا الوحيدة التي تعاملني هكذا وتقول لي في كلام يجرح وأنا أسامح، صارت مشكلة معها حيث إنها أجابت على هاتف حماتي وكان زوجي المتصل وكنت أنا أمامها ولم تعطني لأجيب عليه فأخبرتها أنه إذا اتصل مجددا أن تعطيني الهاتف لي أنا فاتهموني أنني معقدة وغير طبيعية (وللتذكير عائلة زوجي منفتحة جدا ومترابطون جدا وعندهم كل شيء عادي فمثلا إذا جلس الرجال مع النساء في غرفة واحدة فهذا أمر عادي جدا) وأنا جئت من عائلة محافظة بعض الشيء وليس لدينا في هذه الأمور فالنساء في غرفة والرجال في غرفة، زوجي الآن يريدني أن أعتذر إلى زوجة أخيه مع العلم أنها أهانت أهلي مرة ولم تعتذر وأنا أشعر بالإهانة الآن إذا اعتذرت لها أشعر أنني سأفقد كرامتي لأنها أذلتني بما يكفي وعندما أخبرتهم من مواقف منها قالوا إن قلبي أسود، أرجو النصيحة..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
أما بعد...
يسرنا أن نرحب بك في موقعك لها أون لاين، فأهلا وسهلا ومرحبا بك، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت، وفي أي موضوع، ونسأل الله - تبارك وتعالى - أن يشرح صدرك للذي هو خير، وأن يجعل لك من لدنه ولياً ونصيراً، وأن يفرج همك ويزيل كربك، وأن يعينك على طاعة ربك ورضاه، وأن يجعلكِ من سعداء الدنيا والآخرة، إنه جواد كريم..
ابنتي الحبيبة.. لقد استهللت رسالتك بعبارة رائعة شدتني وهي أنه عندما تزوج زوجك وأخ زوجك فرح أهله بزواجهما وقالوا لك ولزوجة ابنهم الأخرى (إننا نعتبركما أنتما الاثنان بمثابة ابنتينا) فهي بحق عبارة رائعة قالها أهل زوجك تشعركِ بالدفء والترحيب والاحتواء والسعادة بقدومك أنت وزوجة ابنهم.. فهي بداية مشرقة ودليل علي نية طيبة تجاهكما.. وما فهمته أيضا من رسالتك أنك تقطنين في شقة مستقلة ولكن تشاركي أهل زوجك طعام الغذاء والعشاء، فربما حماتك تحتاج لك لمساعدتها في إعداد الطعام وترتيب المنزل وبالإضافة إلى ذلك تشعر بالأنس معك وتتمتع بوجود حفيدتها خصوصا وهي قد حُرمت من إنجاب البنات (ليس لديهم بنات).. وهذا شعور طبيعي من أم ربت وضحت وعلّمت واقتطعت من عمرها وجهدها وفكرها من أجل أبنائها، فلماذا تستكثري عليها هذا الشعور خصوصا وأنها لم تصر علي عدم استقلالك داخل شقتك؟
ابنتي الكريمة.. لكِ كل الحق في أن تكون لحياتك خصوصياتها، فما يدور بينك وبين زوجك لا يجب أن يعرفه أحد، وما فهمته من رسالتك أن زوجك هو من يُطلع أهله على ما يدور بينكما (زوجي يقول كل شيء عما نفعله)، فربما هم يسألونه عن أحوالكما من باب الاطمئنان، فيقوم هو بالاستفاضة في الحديث وذكر بعض الخصوصيات بالطبع بحسن نية، فهو ربما لا يعلم أن هذا الأمر يوغر صدرك ويحرجك، لهذا أرى أن تلفت نظرة في جلسة ود وصفاء دون أن تمسي أهله بأي سوء، فإن أثمر لفت نظره لذلك فبها ونعمت، وإن استمر في الفضفضة لأهله عن شؤونكما الخاصة، فتغاضى عن هذا الأمر ولا تجعليه سببا لحدوث مشكلة بينكما، فالحياة ليست كلها وردية، ولا تسير دوما على وتيرة واحدة، والزوجة العاقلة تحاول أن تتخطي أي عقبة أو مشكلة تعترضها، وتنظر دائما لنصف الكوب الممتلئ في حياتها، وتغض الطرف عن النصف الفارغ، وتبذل ما بوسعها لإضفاء جو من السعادة والبهجة على من حولها، وتحاول كسب رضا أهل زوجها بحسن التعامل والتفاني في خدمتهم، لأن حسن الخلق والتعامل الطيب من أخلاق الإسلام، وكوني على ثقة بأن حسن تعاملكِ معهم سيظل في ذكراهم دائما وسيعلي مكانتكِ عند زوجكِ، واحذري أن تصطدمي معهم في أي موقف، وثقي يا قرة العين أن ما تفعلينه مع أهل زوجكِ لن يضيع عند الله، المهم أن تجددي نيتك لله، وادع الله لهم دائما في السر والعلن.
ابنتي المؤمنة.. بالنسبة لزوجة أخ زوجك، والتي تقولين عنها أنها متقلبة المزاج، أي أنها في بعض الأحيان تكون ودودة (يوم تضحك ويوم لا) فحاولي استغلال الفترة التي تكون فيها ضاحكة وودودة وتقربي إليها بابتسامة حانية وسعة صدر، تعاملي معها كالأخت الحنونة لها؛ فإن أسرت لك شيئا فاكتمي سرها وأنصحيها بالخير، وفي الأوقات الأخرى حينما تكون متقلبة المزاج ابتعدي عنها وتجنبي الاحتكاك بها، وأحسني الظن بها فربما لديها بعض المشاكل التي لا تريد أن تفصح عنها، وتغاضي عن تصرفاتها التي لا تعجبك، فسوء الظن يجعلك تُؤّلين الأحداث بطريقة خاطئة، وربما يجعلك تسمعين أشياء غير صحيحة، فالإنسان غالباً يسمع ما يفكر فيه، فقد تقول لك كلمة عادية ومع توفر سوء الظن عندكِ ربما تسمعينها خطأ ويحدث الخلاف، وقد قال تعالي: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ).. وإن تجاوزت معك اصبري علي أخلاقها واعلمي أنها ربما من بيئة تختلف عن بيئتك، وثقافة تختلف عن ثقافتك، فما ترينه أنت غير مقبول ربما هي اعتادت عليه في تعاملاتها (تقول لي كلام يجرح)، والعكس صحيح فربما ما ترينه أنت عاديا تجده هي مخالف لما تعودت عليه. ولهذا عندما ردت علي زوجك من هاتف حماتك، وطلبتي منها مناولتك الهاتف عندما يتصل مرة ثانية، اتهموك بأنك (معقدة وغير طبيعية) ربما كان أسلوبك في هذا الطلب حاد وأشعرها بالحرج، ولو كان زوجك وقتها يريد الاتصال بك لاتصل علي هاتفك الخاص.. فحقيقي لا أرى أي غضاضة في ذلك، وكان من الأفضل أن تتجاهلي هذا الأمر تماما، حتى لا يفسر ردة فعلك على أنك تغيرين منها.
ابنتي الحبيبة.. بالنسبة لطلب زوجك منك أن تعتذري لزوجة أخيه، من الممكن أن تطلبي من زوجك أن ينتظر حتى تهدأ النفوس، واطلبي منه أن يوفق بينكِ وبينها وأن يعمل كحمامة سلام بينكما، فبدلا من كلمات الاعتذار التي تعتبريها جرح لكرامتك، أرى أن تبادري بالسلام عليها ولا تعتبري ذلك ضعف منك أبدا، وكوني على ثقة أن تجديد نيتكِ لله وسعيكِ لتأليف القلوب بينكما سيزيل ما بينكما من سوء تفاهم، فقد قال تعالى: (وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ}. فاستعيني بالله وتوكلي عليه واحتسبي الأجر عند الله تعالى وأحسني المعاملة وسوف تجدين أثرها قريبًا بإذن الله تعالى.
ابنتي الغالية.. عليك بدعاء الله سبحانه، خصوصاً في صلواتك وخلواتك وآخر الليل، اسألي الله الاستقرار في حياتك الزوجية، وأن يؤلف الله بين قلبكِ وقلب زوجكِ وأهله، وأساليه أن يصرف عنكما شياطين الإنس والجن.
وفي الختام: دعواتي لكِ أن يصلح الله شأنكِ ويثبتكِ على الحق، ونحن في انتظار جديد أخباركِ، فطمئنينا عليك.

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:3888 | استشارات المستشار: 487


الإستشارات الدعوية

أريد القرب من الدين.. ولبس الحجاب!
الدعوة والتجديد

أريد القرب من الدين.. ولبس الحجاب!

فاطمة سعود الكحيلي 19 - ذو الحجة - 1432 هـ| 16 - نوفمبر - 2011
الدعوة والتجديد

كأن الله خلقنا لنسعد الذكور فقط!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )5063



وسائل دعوية

أرغب في إزالة منكرات (اليوتيوب)!

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان4499


استشارات إجتماعية

سأدمر صديقتي إن ابتعدت عنها!
البنات والحب

سأدمر صديقتي إن ابتعدت عنها!

د.هاني بن عبدالله الغامدي 15 - ربيع أول - 1433 هـ| 08 - فبراير - 2012





استشارات محببة

لا أحد يريد أن يناقش أخطائي يريدون فقط ضربي وتشويه وجهي !
الاستشارات النفسية

لا أحد يريد أن يناقش أخطائي يريدون فقط ضربي وتشويه وجهي !

السلام عليكم ورحمة الله عمري أربع وعشرون سنة حزينة جدّا ولا...

رانية طه الودية1612
المزيد

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!
الاستشارات الاجتماعية

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!

السلام عليكم ورحمة الله..rnمشكلتي أني كرهت زوجي ذو اللحية في...

سارة صالح الحمدان1613
المزيد

هل آثم إذا لم  أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!
الأسئلة الشرعية

هل آثم إذا لم أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد من شيخ أن يجيب لأنّي أتخبّط...

د.مبروك بهي الدين رمضان1613
المزيد

كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!
الاستشارات النفسية

كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!

السلام عليكم ..
مشكلتي هي مجموعة مشاكل أحاول أن أجد لها حلولا...

ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني1613
المزيد

عصبيّتي
الإستشارات التربوية

عصبيّتي" في الآونة الأخيرة ضيّعت تعبي في تربية طفلتي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و كلّ عام وأنتم بخير .
أنا...

فاطمة بنت موسى العبدالله1613
المزيد

ما حكم وضع صور
الأسئلة الشرعية

ما حكم وضع صور "ماكياج" فقط للعين في وسائل التواصل .؟

السلام عليكم لو سمحت دكتور – أريد أن أسأل عن حكم وضع صور "ماكياج"...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1613
المزيد

أشعر أنّ زوجي لا يريدني أن أستزيد من العلم!
الاستشارات الاجتماعية

أشعر أنّ زوجي لا يريدني أن أستزيد من العلم!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيّة طيّبة وبعد ..

أنا...

د.خالد بن عبد الله بن شديد1613
المزيد

لا أثق في تصرّفاتي وكلامي  بسبب التردّد!
الاستشارات النفسية

لا أثق في تصرّفاتي وكلامي بسبب التردّد!

السلام عليكم ..
انقطعت عن الدراسة في المتوسّط والثانوي ،...

د.أحمد فخرى هانى1613
المزيد

ابنتي لا أحد في البيت يعاملها  معاملة حسنة !
الإستشارات التربوية

ابنتي لا أحد في البيت يعاملها معاملة حسنة !

السلام عليكم ورحمة الله
ابنتي عمرها عشر سنوات ذكيّة جدّا وشاطرة...

ميرفت فرج رحيم1613
المزيد

فارق السن بين أبي وأمي كبير ودائما تحصل المشاحنات !
الاستشارات الاجتماعية

فارق السن بين أبي وأمي كبير ودائما تحصل المشاحنات !

السلام عليكم ورحمة الله لنا جار مصريّ يشتغل في النجارة ومن فترة...

أ.سماح عادل الجريان1613
المزيد