الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوجة منذ عام وعمري 28 سنة زوجي حنون ويمتلك من الطيبة ما لا يعلم به أحد إلا الله, لكن تكثر مشاكلي معه بسبب حساسيتي من الأمور التي تحدث حولي وأيضاً ما يزيد الطين بله أنني كتومة ويتضايق زوجي من ردود أفعالي القاسية معه.
أما عن سبب هذا الحال فهو تحكم والدته ووالده في أمور حياتي لدرجة وصلت معه أنه منعني من الخروج مع خالي وقال لي ( لا تكلمينه ولا تكلمين بناته ولا تنزلين لهم بيت ) وكان ردة فعل زوجي سلبية حيث وافق رأي أبوه! مع العلم أنهم لا يمانعون أن اخرج مع سائق أو حتى أزواج بناتهم!!
وحين مناقشتي لوالد زوجي في سبب منعي يقول تخرجين مع أي أحد من محارمك أخ أب زوج
طيب خالي أليس من محارمي ؟؟
تتأزم الأمور إلى أقصى درجة عند سماعه لهذا السؤال لأنه لا يملك إجابة فقط يريد السيطرة
سؤالي هو ( هل يجوز له فعل ذلك بي؟؟ بالرغم أن زوجي من يسمح لي بالخروج ووالده يقول لي ( أنا ما علي من زوجك تستأذنين مني أنا ))!!
أفيدوني وجزاكم الله عني كل الجزاء

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:
ونرحب بك في موقعكم لها أون لاين ، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد.. وأسأل الله العظيم أن يصلح ما بينكما ويديم بينكما حياة الودّ والرحمة.
تعلمين بارك الله فيك أن من محاسن أخلاق الزوجة وطيب عشرتها لزوجها إحسانها إلى أهله وتجاوزها عن زلاتهم، وإعانته على بر والديه وصلة رحمه، كما أن على الزوج أن يكون حكيما فيجمع بين بر والديه وصلة رحمه والإحسان إلى زوجته ومعاشرتها بالمعروف، ولا يسمح لأهله بالتدخل في شؤونه على وجه يعكر صفو حياته الزوجية ويفسد بينه وبين زوجته، والذي ننصحك به أن تتفاهمي مع زوجك برفق، وتبيني له أنك حريصة على مودته وإحسان عشرته، كما أنك حريصة عليه أن يظل بارا بوالدته واصلا لرحمه، فينبغي أن يعطي كل ذي حق حقه، وأن يحذر من نزعات الشيطان ويقطع عليه طرقه، واستعيني بالله وأكثري من الدعاء وتعاوني مع زوجك على طاعة الله والتقرب إليه. ولمزيد من الفائدة يمكنك مراجعة قسم الاستشارات بالشبكة.
ومن الوسائل التي تساعدك على تجاوز هذه الأزمة مع الصبر وعدم استعجال النتيجة:
-لا تجعلي المشكلة صراعاً يزاحم مناحي حياتك التي تعيشين فيها، ويطغى على كثير من جوانب الحياة، ها أنت تعيشين مع هذا الصراع، فماذا كانت النتيجة؟ اضطرابات نفسية، وقلق وهم وكره حتى للوظيفة التي تحبينها، إنك إن لم تجعلي حداً لهذا الصراع، فقد تكون النتائج قاسية جداً. ألا يكفي أن نعطي المشكلة حجمها الطبيعي دون تضخيم، ثم نمارس حياتنا الأخرى بشكل طبيعي، وأظنك قادرة على ذلك مع شيء من الصبر والتحمل.
-أطلقي العنان لأم زوجك ولأبيه يتكلما بما شاءا، وتجلدي بالصبر، وقابلي ذلك بالابتسامة وراحة البال، وكلما ازدادت أم زوجك في القسوة قابلي ذلك بالصبر والانبساط، وستجدين أثر ذلك إيجابياً في حياتك. قد يكون صعبا ولكنه سيكون جميلا..
لا تكثري عن أم أو والد زوجك أمامه، فهي أمه وهو أبوه، رضاهما مقدم على رضاه ورضاك، هذا شأن الأبناء مع الأمهات، فقدري لزوجك هذا الأمر، وادفعيه دفعاً إلى نيل رضا أمه والاعتذار إليها ولو كان غير مخطئ، وتذكري أنك بذلك تحصدين مكاسب وفيرة.
ابحثي عما ماذا تريد أم زوجك ووالد زوجك منك؟ ابحثي عن الإجابة، فقد تريد أشياء تستطيعين القيام بها، حاولي الدخول إلى قلبهما وكسب رضاهما، دون أن يخالف ذلك شرع الله، انظري ماذا يحبان وماذا يريدان. لا تقولي: إنهما لا يستحقان ذلك. إن رضاهما والدخول إلى قلبهما عامل مهم في استقرار حياة كل زوجين.
اجلسي مع زوجك، وتناقشي معه بهدوء، وفكرا في كيفية التعامل مع الوضع، لكن دون أن تجرحي زوجك بالحديث عن أمه وأبيه وأخلاقهما، دعيه يعرف ذلك بنفسه.
اجتهدي في الدعاء واطلبي من والديك الدعاء لك.
وفقك الله