الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ..
أنا فتاة عمري 23 سنة . منذ 5 سنوات تقدّم لي شابّ وتمّ كلّ شيء ولم يتبقّ سوى النظرة الشرعيّة ..وفي النظرة الشرعيّة بدا الشابّ سعيد جدّا ووجّه نظره وطلب منّي أن أرفع عينيّ وأراه لأنّي كنت خجولة جدّا ..تبادلنا الحديث لمدّة ثلث ساعة ثمّ انصرفت لكنّه ظلّ جالسا .. في اليوم التالي اتّصلت والدته وقالت إنّه يريد التفكير ثمّ طلبت من أمّي رفضه خوفا من أنّه لا يريدني ولكنّه سيقنع نفسه ...
تكرّر الموقف ذاته الشهر الماضي مع خاطب آخر ذي جمال وأخلاق ومال .. أحببته جدّا وفي النظرة الشرعيّة أيضا كان سعيدا ومبتسما وأخواتي وأمّي لاحظن نفس الشيء .. تحادث معي لكن هذه المرّة تشجّعت ونظرت إلى الخاطب وعندما نظرت إليه كان مبتسما جدّا وبدا من عينيه مدى سعادته ... بعدها أنهى الجلسة بقوله (فكّري واستخيري والله يكتب ما فيه الخير ) .. وكأنّه ينتظر قراري .. المفاجأة بعد 3 أيّام اتصلت والدته وأخبرت أمّي أنّه غير مرتاح ... انهرت وأصبحت نفسيّتي سيّئة جدّا .. فقدت ثقتي في نفسي وأصبحت أكره النظر إلى نفسي ..لماذا يتكرّر الموقف ؟ .. يكونون سعداء وعندما ينصرفون يتغيّر رأيهم ... يتقدّم لي الكثير لكن لا يتمّ نصيبي من أحد .. أكره الوحدة .. أخاف أن أبلغ الكبر ولا أكوّن عائلة .. أعلم أنّ هذا كلّه من الله وربّما خير لي . أحيانا أفكّر في أنّه عين أو سحر .... أكره التحدّث مع أهلي عن الموضوع .. عندما أحتاج أن أخرج ما بداخلي يبدأون بقولهم خيرة وأنت لا ينقصك شيء أكملي دراستك و .. إلخ ... أعلم هذا الكلام جيّدا ولكنّي أريد الزواج وتكوين عائلة ... أشيروا عليّ ماذا أفعل ..

الإجابة
وعليكم السلام ..
ابنتي ليلى سبق أن رددت على مشكلتك ربّما لم تصل فعذرا منك .. اعلمي ابنتي أنّ في حياتنا أمورا غامضة، وجعلها مبهمة لكيلا يعتقد الإنسان أنّ عقله سيهديه وأنت تكرّر عندك تردّد الخطّاب عن الإقدام على خطبتك وليس هذا طبيعيّا أبدا لأنّه لو كان الأمر يعود إلى مستوى جمالك فالواقع يثبت أنّه ليس كلّ المتزوّجات جميلات ، ثمّ إنّ أذواق الرجال ونظرتهم لمعايير جمال المرأة تختلف وليس من المعقول أن يكون كلّ من تقدّم لك له نفس النظرة ونفس الذوق ، لذلك لا تفقدي ثقتك بربّك ولا بنفسك فقد تكونين تحت تأثير مرض روحي علمه عند الله .. إمّا أن يكون هذا المرض سحرا منع الزواج أو عينا أو مسّا فاجعلي هذا من احتمالاتك ، وإن لم تقتنعي به مبدئيّا والرسول الكريم أعطانا دلالة أنّ الأحلام ثلاثة إمّا حديث نفس وإمّا تخويف من الشيطان وإمّا رؤى صادقة مبشّرة بخير أو محذّرة من شرّ ، والرؤيا الصادقة هي كرامة للمؤمن وقد انقطع الوحي بوفاة محمّد صلّى الله عليه وسلّم وبقيت الرؤى مبشّرات للمؤمنين ، لذلك أريدك أن تتواصلي معي على جوّالي الخاصّ تجدينه بالموقع لعلّ الله ينفعك ، ومبدئيّا أوصيك بقراءة سورة الأنبياء لعلّ الله يكشف لك كما كشف لأنبيائه سدّدك الله ووفّقك .