الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شاب في الثلاثينات متزوج ولي طفلان, رغم العائلة الجميلة التي تحيطني إلا أنني متعب حزين, وهمي لا يفارقني, بدأت آلامي حين كنت في السابعة من عمري حيث توفي والدي وتركنا لأم ترعانا, والحياة بلا أب عذاب.
عشت كل حياتي دون أن أجد السند الداعم, كلمة الأب القوي التي تشد من عزمي وتؤازرني, وفوق كل ذلك ورغم جهد أمي لتسد مكان الوالد إلا أننا غرقنا في حياة الفقر وقلة الحيلة, ومن يومها وحالي هو حالي, وها أنا اليوم رغم أني أب إلا أنني لا أستطيع توفير احتياجات أبنائي (مش جاي معي رغم كل المحاولات) وهذا الوضع جعلني ناقما على الحياة ناقما كارها لكوني يتيم, فأنا أرى أن يتمي هو سبب المعاناة التي لا تنتهي, أنشدوني فالتعب يرهقني..

الإجابة
الأخ الكريم
و عليكم السلام ورحمة الله
مرحبا بك في موقع لها أون لاين وأهلا وسهلا
قرأت رسالتك وأشعر بمشاعرك.. وأسال الله لك العون والتوفيق. بداية يجب أن نناقش الفكرة التي تبني عليها الكثير من المعتقدات والمواقف ومن ثم بالتأكيد ستسب لك التعب النفسي.
غياب الأب بلا شك من الأمور السلبية التي قد تحدث لأي شخص لكن أن تجعل هذا الغياب منشأ كل التعب والقصور الذي تعيش فيه فهذا ليس صحيحاً.. والدليل هو تلك الحالات العديدة والكثيرة لأشخاص عاشوا في يتم كامل ومع ذلك صنعوا الأمجاد للدنيا. أن تتبنى فكرة تأثير الماضي على الحاضر بهذه القوة فهذا يعزز الشعور بالضعف والعجز خاصة أننا نتحدث عن شيء لا يمكن تغييره على الإطلاق.
في الواقع إن مشكلتك ليس في فقد الوالد أو غيره.. من الواضح انك تعاني من الاكتئاب.. ذكرت علامات قوية تدل على إصابتك بالاكتئاب وهو مرض طبي يصيب ما يقارب 5- 10  % من الناس أي إذا كنت تعرف مئة شخص فستجد أن منهم خمسة إلى عشرة مصابين بهذا المرض على اختلاف درجاته. الاكتئاب يسبب التعب والإرهاق النفسي والشعور باللوم والعجز والضعف وغير ذلك من الأعراض السلبية. الاكتئاب يجعلك ترى الدنيا بعين التشاؤم والقصور.
ما الذي يمكن عمله الآن؟ هناك عدة أمور..
الأول هو ضرورة التأكد من عدم إصابتك بأي مرض طبي يسبب صورة قريبة مما ذكرت كالقصور في الغدة الدرقية أو أمراض طبية أخرى.. ويمكن الكشف عنها عن طريق القيام بتحاليل بسيطة في أي مختبر أو مركز طبي في الجوار.
الأمر الثاني: ستجد فائدة كبيرة بمشيئة الله عبر زيارة الطبيب النفسي والتأكد من التشخيص وتلقي العلاج اللازم. هناك عدد من الأدوية الحديثة التي تعطي نتائج رائعة في علاج الاكتئاب دون أن تسبب أعراضاً جانبية مهمة أو تعوداً أو إدماناً. لقد رأيت العديد من الحالات التي استعادت نشاطها وحياتها بعد تناول هذه العلاجات دون أي ضرر.
الأمر الثالث: العلاج النفسي أيضاً يقوم بدور فعال ويعطي نتائج جيدة إذا تم تأديته عن طريق معالج نفسي مدرب بشكل جيد.
ختاماً: صدقني ما يسبب لك الألم ليس الماضي رغم كل شيء، بل ما تعتقده الآن عن نفسك وما تشغل به ذهنك من أفكار..
أتمنى لك كل التوفيق وأهلا بك في موقع (لها أون لاين).