الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
شكرا على الموقع الرائع الذي ساعد الكثير وحمسني أطلب الاستشارة.
أنا فتاة عمري 21 سنة الحمد لله مجتهدة بدارستي حصلت على معدل عالي جدا بالثانوية العامة ودخلت تخصص صعب ونادر بالجامعة.
مشكلتي بدأت مع دخولي الجامعة الكل يمدح أدبي وأخلاقي لكن يتهموني دائما بالغرور لأني انطوائية جدا وعلاقتي مع الناس سيئة وأحب الجلسة وحدي هذا الشيء سبب لي مشاكل حتى مع الوالدة دائما أقنعهم أني أرتاح هكذا ما يقتنعوا إلا أني مغرورة أحاول أجلس مع أهلي وصديقاتي أحس بدوخة وإزعاج وضغط بعيني.. نفسي أتغير وأكون اجتماعية حتى دراستي بدأت أهملها علاقتي بالوالد سيئة جدا إذا غلطت غلطا بسيطا يظل يعايرني فيه لسنة أمام وما يصرف علي مع أنه غني جدا، جدا لدرجة من كثرة فلوسه صار يصرف على الناس وأنا لا أعيد أحس فيه ولا شيء هذا الشيء يتعبني الفلوس غير مهمة لكن ضرورية والله الوالد طيب وأحس أنه يحن علي أحيانا لكن ما أدري لماذا يتصنع القسوة..
نومي الطبيعي 14 ساعة وإذا كان أقل أقوم متعبة النوم بالنسبة لي هروب من الواقع .
أنا طموحة فقط متعبة من داخل علاقتي بربي أصلي لكن نفسي أحفظ القرآن وأحاول لكن أيأس بسرعة دراستي بالإنجليزي وهذا الشيء غير صعب لكن يبالغون استمرار.
إخواني علاقتي سيئة فيهم أحاول أصلحها لكن أفشل أحبهم لكن دائما يحطموني أنا رسامة ولوحاتي تعرض بمعارض وأفوز بالمراكز الأولى وأهلي ما يشعروني بالبداية يقولون لي ( خرابيط ) عندما يروا نجاحاتي يقتنعون ويقفون معي طيب أين أنتم من البداية؟ حالتي صعبة مالي نفس بالحياة نفسي أترك الدراسة أعرف أني سلبية لكن مشكلتي بالبيت حتى إذا كنت أذاكر إخواني يقولون لي اتركي الدراسة مع أن أختي التي أصغر مني يقفون معها ويساندوها إخواني اثنين معهم أفخم السيارات ما شاء الله لكن عندهم يصلون الغرب إلا نادرا.
مكافأتي كلها للسواق يعني دائما عندما أفوز بالمراكز الأولى وآخذ مبلغا محترما أصرفه على أهلي محاولة مني للتقرب وأرجع أندم لأنهم ما يقفوا معي ..
آسفة طولت الكلام لكن سبب بعدي عن الناس وأنا صغيرة كنت أتعرض لتحرش من عمي وبنت خالي كانوا كبارا بنفس العمر وأنا عمري 8 سنوات.
ما أبرر لنفسي حياتي السلبية أريد أرجع لحياتي الطبيعية مع ربي وأهلي وصديقاتي مع الكل حتى وزني زاد 12 كيلو عن الطبيعي أريد أن أكون ناجحة في مجالي عرضوا واحدة من لوحاتي ببرنامج في أم بي سي أريد أكون صورة طيبة للبنت المسلمة التي تقدر تقدم شيئا.
أريد أهتم بدراستي وأنظم وقتي شوروا علي باختصار أنا أتغير للأفضل ونويت فما الطريقة الصحيحة ؟
وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية لك خالص شكري لتواصلك عبر موقعنا الكتروني لها أون لاين
عزيزتي هدى
لقد قرأت رسالتك وتعجبت من علاقة أهلك بك.
فأحيانا قد تكون تصرفات الآخرين معنا غير جيدة نتيجة لخلل في الترابط الأسري أو هشاشة العلاقات الاجتماعية أو من الشخص نفسه الذي قد يكون سبباً في وعدم القدرة على كسب حب وأحترم الآخرين.
أما ما يتعلق بموضوعك عزيزتي فقد يكون سبب توتر علاقاتك بأهلك هو أنك انطوائية تعيشين بمعزل عن الآخرين ولا تشاركيهم اهتماماتهم وفرحهم وحزنهم فكانت النتيجة عكسية من الطرف الأخر وهي أخذ نظرة بأنك مغرورة, خاصة وأنك تحققين نجاحات في مجال دراستك وهواياتك.
عزيزتي:
من أجل أن تكسبي حب الآخرين عليك أن تكوني قريبة منهم تشاركيهم اهتماماتهم وتجعليهم يشاركونك اهتماماتك
عليك بالكلمة الطيبة فأنها مفتاح القلوب وبوابة للانطلاقة وكسب محبة الآخرين وعليك أن تطردي الأفكار السلبية عن ذاتك وتُحلى محلها أفكار إيجابية بأن الآخرين يحبونك وأنك قادرة على أن تكوني واثقة من نفسك ومحبوبة منهم.
عليك التغير من نظام حياتك وخصوصا الجلوس بمفردك والإكثار من النوم لساعات طويلة, فبدل من ذلك عليك الجلوس مع أهلك وأصدقائك والبعد عن الانطواء الذي يكون صاحبه أقرب للشيطان وفريسة سهلة لوسوسته.
عليك الاهتمام بموهبتك واستثمارها في إسعادك وإسعاد الآخرين, فقد ترسمين شخص أو مجموعة من أفراد عائلتك تقربيهم لك وتكسبين ودهم فربما صورة أكثر تعبيراً من مليون كلمة.
عليك بالاهتمام بدراستك وتحقيق ذاتك من خلال نجاحك وتفوقك, ولا تجعلي الوسواس أقوى من إرادتك, فكللي النجاح بنجاح وتخرجي من الجامعة لتواجهي المجتمع بتفوق, فقرار الحالي خاطئ فقد تزيدين الطين بله, فأنت تعانين مشكلة اجتماعية وأسرية وتتوجيها بالتخلي عن الدراسة وفقدان المستوى الدراسي المتفوق إلى انتكاسة قد تندمين عليها مستقبلاً.
عليك بداء صفحة بيضاء جديدة في حياة يكون عنوانها التفاؤل وسطورها حياة مستقرة في ظل أسرتك وأصدقائك
أسأل الله العظيم أن يوفقك في حياتك العلمية والعملية, وأن يبعث الألفة والوئام بك وبين أهلك.