الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
تقدّم لخطبتي خمسة رجال خلال أربع سنوات بعد تخرّجي من الجامعة ، كلّ رجل تقدّم لي كان به شيء يجعلني أرفضه وبإقرار من أسرتي، لم تكن مسألة مواصفات أو ظرف، بل كان هناك ما يجعلني لا أستطيع القبول .
سألت الله العوض ( فقط ) .
لم أكن أدعو حتّى خشيت على نفسي من مرور الوقت وتقدّم السنين .
دعوت لنفسي " بزوج يكبرني ببضع سنين ولم يسبق له الزواج " .
دعوت سنتين بهذا الدعاء، كان يشتدّ بي اليأس حينها وأتراجع ثمّ أعود إلى باب الله، في يوم عرفة دعوت الله وبرجاء ثمّ كانت المفاجأة الكبيرة منذ أيّام أن تقدّم لخطبتي رجل منفصل عن زوجته لسبب أراه من وجهة نظري لا يستحقّ ولديه ولد .
بكيت كثيرا ..قلت لنفسي ولكنّي دعوت الله بعكس ذلك ..
ماذا يريد لي الله ؟
لم يسبق لفتاة من قبيلتي أن تزوّجت رجلا لديه طفل، خصوصا أنّي أملك مواصفات ومميّزات لا تضطرّني لقبول هذا الزواج .
عمري الآن ثلاثون سنة والذين يتقدّمون قِلّة مقارنة بالسنوات الماضية .
لا أعلم ماذا أفعل ..
الرجل غير مناسب لي، ووضع طفله والخلافات بينه وبين زوجته تجعلني أضعه في قائمة الذين رفضتهم سابقا، ولكن الآن الوضع يختلف لأنّه يجب بعرف المجتمع أن أتنازل وأتزوّج.
لا أريد أن أظلم نفسي وأظلم غيري ..
لا أعرف كيف يكتب الله الأقدار، لا أعلم ما الذي يصل إلى الله وما الذي لا يصل .. لا أعرف إن كنت أستطيع الثقة بالدعاء مجدّدا
لا أستطيع النطق بدعاء معيّن .
كلّما أردت الدعاء تسبقني دموعي خشية أن يحدث عكس ما أريد ،علما أنّني فتاة لست متديّنة ولكن محافظة وأعيش الحياة والدين بوسطيّة .
أحترم الكبير وأعطف على الصغير، أرحم الضعفاء، مع الحقّ، أتصدّق، أحبّ الله كثيرا، وأمشي برفقة الحياة ..
ما الذي يجب عليّ فعله ؟ أنا تائهة وأشعر أنّني وحيدة والطريق مظلم ..

الإجابة
وعليكم السلام ..
الأخت جود وفّقك الله ورعاك .
- قبل أيّ شيء حفظك الله لا بدّ أنّ العبد حين يدعو فإنّ دعاءه إمّا أن يستجاب .. أو أن يدفع الله به ضرّا عنه .. أو يدّخر له في الآخرة .. ومصداق ذلك حديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: (ما من عبدٍ يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلاّ أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إمّا أن تُعجَّل له دعوته في الدنيا، وإمّا أن تدّخر له في الآخرة، وإمّا أن يصرف عنه من الشرّ مثل ذلك ) .
فالعبد يعلم أنّه في خير ما طلب من الله حاجته .. ويعلم أنّ الخيرة فيما اختار الله سبحانه .. وعدم استجابة الدعاء لا يعني أنّ ما حدث لنا شرّ محض .. بل لربّما كان فيه من الخير الشيء الكثير ..
- حين يضع الشخص مواصفاته في طلب شريك حياته ينبغي دائما أن يراعي عدم المثاليّة .. وأن يحرص على أن تكون المواصفات التي يطلبها مناسبة ( في المجمل العامّ ) إذ لا يوجد شخص يتوفّر فيه كلّ ما نريد ونبغي من مواصفات..
والأسوأ - حفظك الله - ألاّ نكون نحن من نضع المواصفات بل نأخذها من المجتمع ، فهذا الرجل لا يناسب لأنّ قبيلتي أو مجتمعي لا يرضون هذه الصفة به .. مع أنّ هذا المجتمع لن يعيننا في تعاستنا التي سنعيشها وحدنا مستقبلا ..
- دائما حفظك الله في مثل هذه الأمور المصيريّة نحرص قبل أيّ شيء على الاستخارة وطلب الله سبحانه وتعالى العون والإرشاد للطريق الصحيح .. ثمّ بعد ذلك نلجأ إلى استشارة من يعرفنا ويعرف ذاك الشخص عن مدى ملاءمتنا لبعضنا .. أيضا كتابة ورقة في السلبيّات والإيجابيّات المترتّبة على قبولك من عدمه ..
- ختاما جميل أن نمنح المستقبل نظرة لنعرف كيف سيكون بقبولنا أو رفضنا .. بعد خمس أو عشر سنوات كيف سنكون - إن وافقنا - وكيف سنصبح - إن رفضنا - لربّما كانت هذه طريقة تعيننا أيضا في تحديد اتّجاهنا ومعرفة كيف نريد لحياتنا أن تكون ..
أسأل الله أن يوفّقك ويعينك وينير دربك .