الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية » مشكلات تربية الأبناء

لدي ولد عمره سنة وأربعة أشهر حركي ومرح واجتماعي.. لا يترك شيئاً في المنزل دون العبث به ويحب الخروج من المنزل وعند رفض طلبته يبكي بشدة وربما يحاول شد شعري.. أرجو نصحي بالأسلوب المناسب للتعامل معه وتربيته وإحالتي إلى كتب وأشرطة مفيدة في هذا المجال ولكم جزيل الشكر. علماً بأن شهيته للطعام سيئة فوزنه 10 كيلو تقريبا ولديه أنيميا نقص حديد. ولديه طول نظر وصرف له الطبيب نظارات لكنه يخلعها فما الطريقة الصحيحة ليداوم على استخدامها؟
وجزيتم خيراً

الإجابة
عزيزتي ندى:
في الحقيقة أنا سعيدة لأجلك لأن الله رزقك طفلاً رائعاً فما يقوم به طفلك من حركة وطرح وعبث بالأشياء ولاكتشافها يعتبر سلوكاً إيجابياً ويدل على ذكاء الطفل.
أما البكاء فهو طبيعي وشائع بين الأطفال نظراً لمرحلته العمرية وطريقة تعاملك مع بكائه بالإضافة كما ذكر الدكتور عبدالعزيز العثمان من تأثير فقر الدم على مزاجه.
وللتعامل مع بكاء طفلك وغضبه علينا التأكد أولاً هو بكاء طبيعي أم بكاء استغلالي؟! يعني إذا تأكدت أنه لا يحتاج لشيء وكان بكاؤه فقط للحصول على شيء منك أو بسبب رفضك لأوامره وطلباته فهذا هو البكاء الاستغلالي.
كما في الموقف الذي ذكرته (عند طلبه الخروج من المنزل) وفي هذه الحالة فلا بد أن تتجاهليه لأن تجاهلك هنا سيكون مؤثراً.. فتجاهله يؤكد أنه لن يحصل على كل ما يريد وأن هذا البكاء والغضب لن يجدي أو يفيد ولكن من ناحية أخرى إذا كان طفلك يحاول تجنب شيء ما مثل النوم أو الأكل بملعقة، فالتجاهل يكون أسوأ شيء يمكن فعله، فإذا تجاهلته فيشعر أنه غير مطالب وبكاؤه نجح ونال ما يريد.
فالخلاصة يا عزيزتي..
نحن كآباء لا نستطيع منع أطفالنا من البكاء والغضب لكن يجب علينا أن نعلم لماذا يبكون وكيف نتعامل معهم.
وأخيراً.. تطلعي إلى الأشياء الجيدة التي يفعلها طفلك واثني عليه والعبي معه ليتعلم طفلك أنه ليس بالطفل السيئ وهو مجرد لحظات يظهر فيها هذا السلوك الذي لا يحبه، فبذلك تكسبين طفلك الثقة ويسهل عليك التعامل مع المشكلة.
أما سؤالك عن صحة طفلك فأجاب الدكتور عبدالعزيز العثمان مشكوراً.
الأخت ندا:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
نعم ابنك لديه نقص حوالي 1 كجم، ومادام لديه فقر دم فيحتاج أن يصرف له الطبيب نقاط حديد تستخدم لمدة 3 أشهر ويجب تشجيعه وليس إجباره على تناول اللحم المفروم والعصير الطازج ولو بكميات صغيرة.
إن التحكم في فقر الدم سيساعد كثيراً في تقليل عصبيته لأن تلك العصبية واحدة من أعراض فقر الدم، فيكون الطفل متقلب المزاج.
كان بودي معرفة ترتيب هذا الابن بين إخوانه إن كان له أخوان، لأن غالبية الأطفال البكر أي يكون هو المولود الأول يعطى اهتمام زائد من الأبوين مما ينعكس على تربيته وأسلوب حياته، لهذا لا أفضل التدليل الزائد للمولود الأول بما في ذلك طريقة إطعامه فيجب أن تقديم الطعام له بطريقة مناسبة لكن لا يجب أبدا مراعاته الزائدة كما تفعل بعض الأمهات بملاحقة الطفل لكي يأكل فيستخدم ذلك وسيلة للضغط لعيها لتحقيق ما يريد حتى ولو كان عمره سنه أو سنة ونصف فهو يفهم ويعي ذلك لحد كبير.
وللإستفادة يمكنك الرجوع إلى موقع لها أون لاين – عالم الأسرة – أمومة وطفولة وفيه الكثير من المعلومات تفيدك وتفيد طفلك..