الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أرجو الرد لأنني قد وصلت للانهيار التام وقررت أن أستشير وأستخير للمرة الألف..
أنا خطبت لشخص رائع الصفات حنون كريم شهم يعشقني بجنون بقي سنتان يطلب يدي للزواج وأنا أرفض بسبب شكوكي به.. في الآخر خطبت له بظروف معينة يطول شرحها وبعد الخطبة والأيام الملاح اكتشفت أنه متزوج ولديه طفلة.. طبعا هو وزوجته زواجهما بحالة موت سريري ودائما مهموم وحزين وفي يديه خربشة ودم وآثار اشتباك مع زوجته..
أنا طلبت يتركني مباشرة لأني ما أتحمل المشاركة وبنفس الوقت ما أريد أخرب بيت المرأة المسكينة زوجته وأحرق قلبها.. عملت المستحيل ليتركني ومرضت ودخلت المستشفى بعدها ضحك علي وفسخ العقد بالمحكمة وما رمى يمين الطلاق..
الآن نحن بأكبر دوامة لا هو يتركني ولا أنا أقدر أتزوجه الموت أسهل عندي.. ويقول لي نجوم السماء أقرب لك من أن أتركك وبنفس الوقت ما يقدر يترك امرأته من شأن طفلته.
اختلطت مشاعري ودخلت دوامات أشعر بالحب والكره والحقد والذنب والغيرة والشفقة في آن معا.. بداخلي نار وحيرة..
أشعر بالغيرة من زوجته والزعل عليها بقدرين متساويين
وأكره وأشفق عليها بقدرين متساويين..
واتمنى لها كل خير وبنفس الوقت أتمنى أن تطلق منه، أنا حاسمة أمري وما اخترت ألا يتركني لكن هو يرفض رفضا تاما ولو أخدني غصب لا يتركني.. والأهم أنه ما عندي رجال يحسمون الأمر معه أبي وأخي في بلد آخر وأنا أعيش وحدي مع أمي وأخواتي المتزوجات.. أرجو اقتراح الحلول المناسبة مع العلم أني أنهيت كل الوسائل والكلام والأساليب ليتركني لكنه يرفض وأنا لا أحتمل الزواج بهذا الحال..

الإجابة
وعليكم السلام ..
أختي الفاضلة أشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك الرد الجميل والمفيد والمقنع لك .
أختي الفاضلة: يوجد إشكاليات في لم تتضح في الاستشارة، ذكرت أن مدة المعرفة به سنتين وخلالها تمت الخطوبة، فكيف يذهب للمحكمة ثم لا يطلقك وهو لم يعقد عليك إنها فقط خطوبة!!
ولنفرض أنه عقد فمن وليك الذي عقد؟ وأنت تقولين أن أباك وأخاك مسافران!!
أختي الفاضلة: صفات الرجل "حنون كريم شهم يعشقني بجنون" ليست صفات كافية ليكون زوجا مسؤولا ويدبر شؤون أسرته فالصفات العاطفية التي ذكرتيها لا تقيم بيتا وهي دائما ما تظهر على الرجل قبل الزواج لأنه طبيعي أن يكون بتلك الصفات طالما هو يريدك ولن يظهر صفاته السيئة – إن كانت هناك صفات سيئة – لذا لا بد من تحري عنه أكثر.
أما الصفة التي لمحتها من الاستشارة فهو خلال السنتين يريدك فهو متعلق بك، ثم هو يريدك بالحلال فيتضح لي - والله أعلم -أنه يخاف الله، فهذه صفة ممتاز تحسب له.
أختي الفاضلة: تقولين: ليس هناك رجل يحسم الأمر معه، قد يكون ما تقولينه صحيح، وقد يكونون حاولوا كثيرا معك خلال السنين تلك المدة التي ليست بالقصيرة – وأظن أنهم وجودوا فيه الصفات الطيبة للرجل الجيد وأظن أن العقد تم-فانسحبوا حتى تغيرين رأيك.
أختي الفاضلة: ما تخشينه طبيعي جداً وكل النساء يشعرن بما تشعرين به ونفس تفكيرك تفكيرهن فهن يقولن كما تقولين (لا يخرب بيت الزوجة الأولى) والحقيقة أنها خدع نفسية!
فلست أنت من المتسببة في خراب بيتها، فالرجل هو من جاء إليك وخطبك.
وبما أنك ترينها مسكينة فسوف تأجرين بالزواج منه لأنك حافظت على بيتها من الخراب وأعتقد أن إصرارك على الرفض يحتمل أمرين:
الأول: أن يخضع لك ويطلقها لكي يتزوجك ، فيخرب بيتها كما تقولين وينفرد بك فتكونين أنت المتسببة في ذلك .
الثاني: أن تتركيه يعاني منها وتعاني منه والعيش بينهما-كما تقولين (موت سريري)- ، فلا يجد له بيت آخر يأنس به وزوجة أخرى تعينه وتنفس عنه وتريحه، فإن رفضتِ الزواج به فإن المعاناة تستمر في بيته الأول فإما أن يطلقها أو أن تبقى فيعيش الأبناء في اضطراب ومشاكل بين والديهم وأيضا هي تعاني منه وهو كذلك يعاني منها، بخلاف إن كان له بيت آخر يأنس فيه ويسعد فإن سعِد الرجل فشيء طبيعي أن تعود السعادة لبيته الأول ، وبخاصة إذا كانت هناك زوجة ثانية مثلك تخاف الله وتحس بأختها فتحاول أن تسعده لكي تسعد به وأيضا يسعد هو ويسعد بيته الأول والثاني.
أختي الفاضلة: هي فرصة عظيمة لك أن فُتح لك باب من أبواب الأجر في ثبات أسرة تكاد تنهار فستكسبين أجر نفسك بالزواج من رجل مواصفاته ممتازة بالنسبة لك، وتكسبين أجر زوجك لحاجته لزوجة أخرى رأى أنك أنسب واحدة من بين من حوله ، وتكسبين أجر بقاء أسرة متكونة من زوجة وأبناء وتكونين ساهمت في ضائع فرصة شيطانية يحاول الشيطان أن يخرب كيان تلك الأسرة.
فقد قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِنَّ إِبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ ثُمَّ يَبْعَثُ سَرَايَاهُ فَأَدْنَاهُمْ مِنْهُ مَنْزِلَةً أَعْظَمُهُمْ فِتْنَةً، يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ : فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا، فَيَقُولُ: مَا صَنَعْتَ شَيْئًا، قَالَ : ثُمَّ يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ : مَا تَرَكْتُهُ حَتَّى فَرَّقْتُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ، قَالَ فَيُدْنِيهِ مِنْهُ - وَيَلْتَزِمُهُ - وَيَقُولُ : نِعْمَ أَنْتَ ) رواه مسلم
أختي الفاضلة: بحسب وصفك له فإنه صاحب صفات جدا رائعة فلا يعيبه شيء، ومع ذلك هو يريد أن لا يقع في الحرام ويريد أن يأنس بزوجة تسعده ولا يريد أن يفسد بيته الأول بالانفصال عن الأولى- وهذا شيء طبيعي من أي رجل عنده دين ويخاف من ربه وما طلبه مشروع وأمر طبيعي فقد قال الله تعالى: "فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ"
والرجل صاحب المواصفات الجيدة –طبعاً بعد التأكد من تلك الصفات -كنزٌ لا يفرط فيه وفرصة للمرأة ثمينة، وأيضاً هو صاحب خبرة زوجية سابقة لذا أظنه سيتجاوز معظم تصرفاته وسلبياته وستعدين به كثيراً.
أختي الفاضلة: عندما نحكم على أنفسنا بأمر نصبح مقيدين له ونقتنع به كثيراً، مثل (لا أحتمل، لا استطيع، لا أقدر، مستحيل أفعل) فهل هناك امرأة حصلت لها نفس الحدث الذي يحصل لك الآن واستطاعت أن تتحمل ولم يكن مستحيلا لها فعله وهي سعيدة بحياتها، فإن كان هناك امرأة واحدة فقط، فالحقيقة كما سعدت فإنك يمكنك أن تسعدي.
أما لا أحتمل وغيرها من ألفاظ أو أفكار وسلوكيات هي مجرد أوهام مخادعة للواقع والإنسان السوي الصحيح يحتمل ويستطيع ويقدر ويسعد ويحاول وينجز وينجح.. ثم يؤجر على ذلك بإخلاص نيته وإتباعه لشرع ربه فمن اتبع شرع الله فحياته طيبة، فقد قال سبحانه وتعالى: مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" سورة النساء
أختي الفاضلة: لو حصل و وافقتي على الزواج ثم عاندت الأولى ولم ترضى بقضاء الله بزواج زوجها فقد قال تعالى فيها وفي كل من لم يرض بقضاء الله: "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا " ثم حصل أي شيء بينهما فهما من يتحملان تصرفاتهم ويتجرعون مرارة أفعالهم ويتحملون أي وزر حصل بعد ذلك سواء لهما أو لأحدهما أو لأبنائهما ، أما أنت لست من فعل ذلك ولست المتسببة في ذلك طالما أنك راقبت الله في تصرفاتك ولم تحاولي أن تغيظيها أو تكدين لها.
أختي الفاضلة: لو افترضنا أنك رفضت ثم تزوجت بزوج آخر مطلق أو لم يسبق له الزواج وبعد فترة تزوج عليك، فماذا ستفعلين ؟ أترك لك الإجابة.
أختي الفاضلة: أعتقد أن من يحدد حياتك لست أنا ولا أسرتك من يحدد حياتك، هو أنت؟ أنت صاحبة القرار الأول والأخير والتي تعرفين هل تستطيعين أن تتزوجي به أم لا؟ فإن فكرت في ما ذكرته فإن عندي جزء من الحقيقة ولست أعرف تفاصيل حياتك وإنما ذكرت ما عندي حسب ما وُصف لي من خلال استشارتك، ومسألة الطلاق أو البقاء يحتاج لها رؤية واضحة فإن عزمت على البقاء الأمر لك، وإن عزمت على الترك وصعب عليك الولي ففي المحكمة يمكن تعين القاضي وليّ لك ، والله أعلم.
أختي الفاضلة: أسأل الله أن يعينك ويفتح عليك بالهداية والصلاح والوقوف عند شرعه والرضا بما قضاه لك .