الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنت تعلم زواج الرجل من الثانية والثالثة والرابعة أصعب بكثير من زواجه بواحدة.. عندما يريد أن يتزوج الرجل للمرة الثانية لحاجته أو لظروفه أو لأي شيء آخر أكيد والكل يتخلى عنه ويصبح الرجل مقطوع من شجرة الكل لا يريد أن يزوجه والبعض يتهمه بالخيانة وكأنه مرتكب جرم أو معصية حقيقة نعيشها في المجتمع..
أولاً / عندما يريد أن يتزوج رجل من امرأة أخرى وأهله يرفضون ذلك وهو في حاجة ماسة إلى هذا الزواج وهو سوف يذهب ويخطب وحده لأن أهله رفضوا الذهاب معه ولا يريدون منه أن يتزوج.. ماهي الطريقة التي يجب أن يقوم ويعمل ويتكلم بها الخاطب في إقناع والد وأهل الفتاة بذلك؟
ثانياً / هو في البداية لا يريد أن يخبر زوجته ومع الأيام سوف يخبرها.؟ ماهي الطريقة لذلك في إقناعها؟ وإرضائها ؟
كل شيء أخبرني به جزاك الله خيراً.. وإذا نسيت أي نقطة يمكن تضيفها لي وتخبرني عنها.!
توجيهاتك وإرشاداتك لي.. الله يحفظك يا إلهي.!
أسأل الله عز وجل أن ينير هذا القلب ويقيه شر الكروب وينفع به المسلمين جميعاً يا رب.. آمين..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك أختي بموقع لها أون لاين للاستشارات..
لاشك أن الله أحل للرجل الزواج مثني وثلاث ورباع ولا شك في أن التعدد مشروع، لما فيه من المصالح الكثيرة؛ ولكن ينبغي لمن أراد الإقدام عليه أن يتريث كثيرا ليتبين إن كان فيه مصلحة له أم لا؟، فقد لا تكون المصلحة في التعدد دائما فمن الناس من يكون ذلك سببا في تشتيت شمل أسرته وضياع أولاده، وغالبا ما يكون ذلك بسبب عدم حكمة الزوج وقدرته على مواجهة ما قد يطرأ من الغيرة بين الضرات، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن الأصل نكاح واحدة وأنه الأفضل، جاء في زاد المستقنع للحجاوي الحنبلي: ويسن نكاح واحدة.
وقد شرط إباحة التعدد هو القدرة عليه بدنيا وماليا، وأن لا يخاف على نفسه من الميل وعدم العدل ، قال تعالى: (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً) "النساء: 3 "، فإذا آنس الرجل من نفسه القدرة البدنية والمالية والقدرة على العدل أبيح له الزواج والتعدد..
لكن ينبغي عليه ملاطفة زوجته والتلطف معها وإخبارها بتدرج وتمهل شفقة عليها وعلى نفسيتها وأن يعوضها بمال ومتاع ونحوه كي يؤنسها ثم عليه أن لا يثير الغيرة بين الضرات بنقل أخبارهن لبعضهن بل عليه أن يسعي بتحبيبهن لبعض والعدل بينهن بالمعروف والحكمة وأن يظل ذلك كله بتقوى الله عز وجل فيهن وبأولادهن، إن الميل القلبي أو الحب لزوجة أكثر من غيرها يجب أن يظل في مكانه داخل الصدر، ولا يترجم إلى تصرفات أو أفعال من شأنها أن تجرح أحاسيس باقي الزوجات أو تضر بمصالحهن ومصالح أولادهن لحساب الزوجة المحظية وأولادها..
أما رفض الأهل فهذا وارد في ظل مجتمعات اليوم وربما يقوم العم مقام الأب والصديق مقام الأخ وصاحب العمل مقام الأب وهكذا، وإذا خطبها خاطب وجب على أبيها أن يتحرى عنه، ويسأل عن دينه وأخلاقه، ثم يعرض الأمر عليها إن كان الخاطب مما يرضى دينه وأخلاقه، ولا يكرهها عليه، فالحق لها، والقول قولها، وهي من تتحمل نتيجة اختيارها بعد سؤال أهلها عنه وتحري تفاصيله وتبيين عيوبه وميزاته لها، وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم- : «لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن». قالوا: يا رسول الله، وكيف إذنها؟ قال: «أن تسكت» متفق عليه.
وفقك الله لكل خير وأبعد عنك كل ذي شر..