الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم
أنا فتاة بلغت خمسا وعشرين سنة والحمد لله متعلّمة وربّة بيت وعندي ضعف نظر بسبب مشكلة في العينين وأحلم بالزواج كأيّ فتاة . وبسبب وضع أهلي معي وتقدّمي في السنّ ازداد شعوري بعدم الأمان وازداد تفكيري في الزواج أوّلا لأعفّ نفسي وثانيا لأستقرّ وأكوّن أسرة محافظة وأكون في بيت محافظ وثالثا أجد الشخص الذي يرحمني ويعطيني الأمان ويقوم بحقوقي بلا إهانة ولا ذلّ ..
أنا إنسانة أخاف الله فقرّرت أن أبحث عن خاطبات ووجدت ب"تويتر" خاطبة وتعاملت معها وتقدّم لي أشخاص ، لكن كانوا يذهبون بلا سبب أعلمه . وعندما تعبت كلّمت أهلي وكان إخوتي يعتذرون أنّهم هم الذين يتراجعون ، وكلام الخاطبة لي أنّ إخوتي هم الذين بأسلوبهم يرفضون أو ينفرون . و منذ شهر تواصلت مع خطّابة في"تويتر" فكلّمت رجلا وأعطته بياناتي فوافق على شروطي لكنّي استغربت لقبه فسألت عنه الخاطبة ثمّ بحثت في "تويتر" عن اللقب فأجابني رجل و قال لي : لا تسألي الخطّابة ففوجئت أنّه هو فقال: من حقّك ، هذا زواج .
لم نتعدّ حدود الموضوع وكلّ ما هو غامض بيّنّاه لبعضنا ، وأنا يشهد الله أنّي لا أريد إلاّ الستر والحلال ولم يكن في نيّتي الرذيلة ولن أسمح بها . لم يظهر الرجل أيّ ردّ وكان جادّا
استخرت وفكّرت كثيرا وأحسست بارتياح شديد فهو يناسبني لكن بداخلي خوف و قال للخاطبة إنّه استخار وفكّر وإنّه مرتاح ودفع عربونا عنه وعنّي حلف بالله أنّه لا يريد شيئا إلاّ العيش بالمعروف والستر ...
الرجل الذي تتواصل معه فتاة من أجل الزواج مستحيل أن يتزوّجها والله ضاق صدري وبكيت كثيرا لأنّ هذا ما أخافني من الرجل ، لكن والله إنّي فضّلت أن أعرف كلّ شيء ونقرّر قبل أن يصل الأمر إلى الأهل ويحصل إحراج أو مشاكل بدون وضوح الغامض بيننا .
وقناعتي أنّه من الأولى أن يكون بين المتقدّمين للزواج نقاش لمعرفة ما يحتاج كلّ منهم وما هو غامض بينهم مباشرة لاتّخاذ القرار ..
لا أدري ما رأيكم في موضوعي ؟ هل أنهي الموضوع لأنّي تناقشت معه مباشرة أم ماذا أفعل ؟ أرجو الردّ سريعا .

الإجابة
وعليكم السلام ..
أختي مقدّرة وضعك والله يرزقك الزوج الصالح ، لكن الحياة ليست رجلا والزواج إضافة للحياة ..
وإذا حصل حصل وإذا لم يحصل قسمة ونصيب .
ويقولون "يفوتك القطار أفضل من أن يدوسك "! صحيح أنّ الحياة مشاركة لكن الزواج من وجهة نظري قسمة ونصيب يأتيك من ربّك أنت ما عليك إلاّ الدعاء بالزوج الصالح والأبناء الصالحين وتحاولين أن تعيشي الحياة لنفسك تدرسين وتتعلّمين وتتوظّفين ويكون لك أهداف في الحياة .
أما سألت الرجل لماذا لجأ إلى "تويتر" ؟ بمعنى أين أمّه ..أخته ؟
وفي الخطبة بمجرّد رفضك لشخص مستحيل أن يرجع إليك ، ففي اعتقادي تفكير إخوتك خاطئ وهذا لا يعني أنّ الرجل غير جادّ !
وعليك سؤال إخوتك ما هي أسباب رفض المتقدّمين؟
لا بدّ من تفهّمهم لك بإيجابيّة أنّها حياتك ومساعدتك على اختيار شريك حياتك ،في حالة الردود الإيجابيّة منهم طرح موضوع المتقدّم للزواج والسؤال عنه من أشخاص ثقات سواء في العمل أو الحيّ .
في حال الموقف السلبي من عدم الموافقة على الزواج بدون مبرّر يحقّ لك التقدّم إلى أقرب محكمة وطلب حلّ قضيّتك بشكل ودّي وبما يراه القاضي .
لا أعلم ما تقصدين بـ"معيوب " تقصدين عيبا جسديّا أم نفسيّا ؟
أعتقد في تحليل ما قبل الزواج يوضح ذلك!
ومن ناحية أنّ الرجل إذا تعرّف إلى المرأة قبل الزواج لا يتزوّجها معتقد خاطئ .
شهِد مجتمعنا كثيرا من حالات التعرّف قبل الزواج منها ما نجح ومنها ما فشل!
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :" إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه .." لذلك الاستخارة ثمّ الاستخارة ثم ّمشاورة الأهل ثمّ السؤال عنه وبعد ذلك قرّري !
كلّ تأخير خيره لها لقوله تعالى : {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} فلا تدرين .. يمكن أن يؤخّر ربّي لك الزواج أو الذرّيّة ، يمكن أن يكون شرّا لها والإنسان في بعض الأحيان يبغي الشيء ويصرّ عليه وربّي يبعده عنه ، وهناك أشياء لا يعطي الإنسان لها بالا تكون خيرا له .. فالزواج أحيانا يكون شرّا لك وأحيانا يكون خيرا لك .
وأنتِ ما شاء الله مؤهّلك بكالوريوس وهذا يكسبك الثقافة والمعرفة ..