الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي كثير الشجار مع زوجته وللأسف ، يكون ذلك دائما أمام ابنه الصغير , وفي إحدى المرّات قام بضربها أمامه , بعد ذلك صار هذا الصغير يصاب بحالة من الهستيريا (يضرب نفسه ويصرخ بشدّة) وذلك كلّما اقترب أبوه من أمّه وتناقش معها حتّى لو لم يضربها .
عمر المشكلة : شهور
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الخلافات الدائمة بين الأبوين أمام ابنهما .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أدري .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
لم أقم بأيّ إجراء حتّى الآن لذلك أطلب المشورة .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل /خالد عبد الرحيم
أشعر بكثير من الحزن والأسف حينما أعلم أنّ الإيذاء الذي يتعرّض له الأطفال يأتي من الأسرة المقرّبة .
و من عواقب هذا الإيذاء الذي يتعرّض له الطفل العدوانيّة.
والعدوانيّة تظهر من خلال ضحايا العنف العائلي ، سوف تظهر على الطفل أيضا مشاعر العداء والسلوك الذي يتّصف بالعنف .
وقد يؤدّي ذلك إلى نقص في المهارات الاجتماعيّة لدى الأطفال وسوف يجد الطفل صعوبة في التعامل مع الآخرين ويجد أيضا صعوبة في الثقة بالآخرين .
كلّ ما أودّ أن تفعله هو التعاطف مع هذا الطفل وتبسط إليه كلّ الحقائق وأن تقدّم له المساندة .
قد يقوم الكثير بأدوار إيجابيّة في حياة أطفالنا كالعمّ والخال وأحيانا المعلّم فعليك أنت القيام بدور الأب البديل .
إنّ التربية الآمنة للطفل هي أساس تكوين الشخصيّة السويّة .
اعمل حماية وتعزيزا لشعور الطفل بقيمته ولتكن علاقته معه غير مشروطة وساعده على أن يعرف أنّ الله يحبّه بدون شرط وأنّك أنت أيضا تحبّه هكذا .
الطفل هو مرآة للأب والأمّ فما يفعل الصغير من صراخ وضرب لنفسه هو ردّ فعل لما شاهد وعايش .
عليك بالحديث إلى الأب والأمّ وتوعيتهما حتّى يحظى الطفل بالتربية الآمنة .
من الممكن المساعدة عن طريق أخصّائي نفسي وتعديل سلوك .
أتمنّى لك كلّ الخير وأهلا بك صديقا دائما على موقعنا المتميّز.