الاستشارات الطبية » الأسنان


02 - ربيع أول - 1427 هـ:: 01 - ابريل - 2006

أعاني من سواد في ضرسي!!


السائلة:fat

الإستشارة:سلوى عبد الرحمن السدحان

السلام عليكم، سألت طبيبة الأسنان عن سواد في ضرس لي، فـأخبرتني أنه تسوس متوقف، وأنه من الأفضل عدم معالجته، لأنه سطحي ومتوقف، ولن يتطور مع العناية الدائمة. وقالت لي بالحرف: حرام نحفره وهو ليس محفوراً، لكنني لم أطمئن 100% لأنني أرى ضرسي شديد السواد، رغم أنه ليس مثقوباً، ولا يؤلمني بالمرة، أرجو إيضاحاً أكثر عن هذا التسوس، وهل يمكنني الاطمئنان؟ علماً أنني وكل أسرتي، نعاني من مشاكل التسوس وضعف الأسنان. وجزاكم الله خيراً.


الإجابة

أختي الفاضلة.. بارك الله فيك..
من الممكن أن يتوقف التسوس إذا كان في بداياته قبل نخر السن إذا توفرت العناية الصحيحة، وقد يكون ما ترينه على سطح السن الطاحن تصبّغاً باللون الغامق أكثر من كونه تسوساً، في هذه الحالة يمكنك وضع طبقة بيضاء على سطح السن وهي مادة بلاستيكية مائلة للشقوق والفجوات الموجودة على سطح السن، بحيث يكون لها فائدتان هما: أولا عزل سطح السن عن المؤثرات الخارجية بحيث لا تصل إليه البكتيريا المسببة للتسوس، كما تسهل عملية تنظيفه بالفرشاة.
ثانياً: تقوم هذه المادة بتغطية التصبغ الحاصل في السن بحيث يظهر لونه أبيض، وهذه الحشوة الوقائية لا تحتاج إلى حفر السن أو البنج، حيث توضع على السن مباشرة بعد تنظيفه ووضع مادة حمضية على سطحه ثم غسلها، مما يساعد على التصاق هذه الحشوة على السن.
وشكراً



زيارات الإستشارة:9825 | استشارات المستشار: 85


استشارات إجتماعية

أنا زوجة على الورق فقط!
الزوجة وهاجس الطلاق

أنا زوجة على الورق فقط!

د.عبد الرحمن بن محمد الصالح 25 - جمادى الآخرة - 1429 هـ| 30 - يونيو - 2008

البنات والحب

عشقته فصدمتني أخته!

علي بن مختار بن محمد بن محفوظ7333



الزوجة وهاجس التعدد

خسر زوجته وأمه وإخوته في سبيل امرأة!!!

د.عبد الرحمن بن عبد العزيز بن مجيدل المجيدل4621