الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

تحية طيبة وبعد.. فأنا فتاة سورية في الخامسة عشرة من عمري، لدي العديد من المشاكل غير أن السبب واحد والنتيجة واحدة..
(السبب الرئيسي في كل ما يحدث لي هو أنني أعلم أنني في سن المراهقة وأعلم أنني مزاجية إلى حد كبير، أقتنع تماماً أن الفتاة في هذه المرحلة لابد أن تخطئ مما يسبب لي شعورا كبيرا بالذنب واكتئاباً، صدقيني.. لا أستطيع السيطرة على نفسي، دائماً أحس أنني مخطئة وألوم نفسي كثيرا، وأحيانا أخرى أقول إنني يجب أن أعيش حياتي دون التفكير فيما إذا كنت مخطئة أم لا أكره أن يوجه لي أحد أمرا أو نصيحة أو أن يقول لي افعلي كذا ولا تفعلي كّذا.. علاقتي بأهلي متأزمة تماما ولا مجال للتفاهم معهم.. دائما أقوم -لا شعوريا- بفعل عكس ما ينصحونني به بحجة أن لي شخصيتي المستقلة.. لكنني بالنهاية أعود إلى صوابي وأحس بالندم من جديد وألوم نفسي كثيرا لكن بعدما (اللي ضرب ضرب واللي هرب هرب) كما يقولون.. شخصيتي في المنزل مختلفة تماما عن شخصيتي خارج المنزل فأنا في البيت رمز الاكتئاب والحزن والمشاكل وخارج المنزل أنا رمز الحرية والضحك والفرح ولا أعلم لماذا لا أستطيع أن أكون كذلك في البيت، أحاول التخطيط للمستقبل لكنني أحسه مظلما أمامي ودائما أقول إنني لن أستطيع التخطيط للمستقبل ما لم أعرف من أنا وما هي شخصيتي وماذا أريد.. أرجو منك عزيزتي أن تخبريني إذا ما كنت أحتاج إلى طبيب نفسي وإن لم أحتج أرجو أن تخبريني عما يجب أن أفعله لتحسين تعاملي مع نفسي ومع عائلتي، ثم أرشديني للخطوات التي يجب أن أتبعها لمعرفة ذاتي المجهولة).. ولك مني جزيل الشكر.. المحبة غادة.

الإجابة
الأخت الكريمة غادة.. \r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..\r\nأحييك وأحيي فيك هذه الشجاعة وأحب أن أطمئنك أن الذي تشعرين به أمر طبيعي لكل من هو في سنك هذه ومن هو يمر بهذه التجربة، لأن فترة المراهقة كما تسمى هي الميلاد النفسي، وهي الميلاد الوجودي للعالم الجنسي، وهي الميلاد الحقيقي للفرد كذات فردية، والمراهقة مرحلة انتقالية يتحدى فيها المراهق طفولته وهو في ثقة مطلقة للذات لأنه يعتبر نفسه أصبح كبير ولذلك يجب أن يعامل معاملة الإنسان العاقل العارف كل شيء وهو في نظره سليم وسديد حتى يقع (الفأس في الرأس) كما يقال، من بعد ذلك يرى انه كان على خطأ فيما اتخذ من قرارات ولذلك تجده يثور على عالم الكبار وبخاصة أهل البيت والوالدين على وجه الخصوص فلا يقبل النصح والإرشاد أو التوجيه كما تفضلت به ، ولذلك فهو يرفع الاستقلالية المسرفة في وجه التبعية والتسلط ليصل إلى تبعية متبادلة مع رفاق السن فتجده يرتاح للعالم الخارجي أكثر من ارتياحه لداخل البيت لأنه يجد من يفضفض له عن كل ما بنفسه فلذلك يرتاح نفسيا لزملائه وإخوانه أكثر من والديه لذلك سوف ابدأ في تفصيل ما يجب أن تفعلينه للتخلص مما أنت فيه وحتى ذلك الحين استودعك الله وآمل عندما أرسل لك في المرة القادمة تفاصيل ما يجب إتباعه أجدك أكثر اطمئنانا وهدوءا إن شاء الله.\r\nوالسلام عليكم ورحمة الله.