الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. (مشكلتي تتلخص في أن زوجي يكبرني بعشرة أعوام وهو من أقاربي، بعد العقد علمت منه هو نفسه أنه يتعاطى الحبوب والحشيش، وطلب مني مساعدته للخروج من هذه المأساة، فترتب علي عندها أن تكون شخصيتي حاسمة معه ولا آخذه بالهدوء على العكس بكل شدة، هذا بعد استشارتي لأحد الاختصاصيين، حيث كنت أرمي زجاجات المشروب وأرمي بقطع الحشيش وكذلك الحبوب بالقمامة أو الحمام ولكن كان همي وقتها أن أخلصه مما هو به غير مدركة أن ما أقوم به سوف يجعله ينظر إلى على أنني متسلطة عنيدة، وكذلك ترتب عليه أن أكون مطلعة على الأمور المادية، حاسبة لكل فلس ليس من مبدأ حب التسلط ولكن والله من مبدأ التأكد من عدم إهداره النقود بأي أمر مما سبق ذكره مع العلم لم أكن اعترض على شرائه لأي قطعة لتزيين السيارة أو نوع موبايل حديث غالية الثمن أو... الخ لأنني أدرك انه أمر عادي ومما زاد المشكلة تعقيداً إنني متعلمة وهو أمي وعلى ما يبدو أحس هو من ذاته بالفارق العلمي هذا على صعيد النقاش وإيجاد سبل للحياة الكريمة التي كنت أدير دفة البيت بها أنا.. مع توفيق الله لي ولله الحمد بان ترك كل ما سبق والتزم دينيا ونجحنا سوية ولله الحمد بتربية الأولاد نوعا ما على منهج الصلاة والصيام وشعائر الدين.. تبقى مشكلتي وهي أن زوجي وإن كان لا يقولها اشعر بها بكل مرارة انه يجدني امرأة قوية وهو يعشق ضعف المرأة واليوم وأنا معه بعد هذه السنوات أحسست جليا بما يشعر به.. وارتكز بسرد هذه الأمور لتتضح المشكلة:
1- عدم ممارسته معي سوى مرة كل 15 يوما مع العلم قد من الله علي أحمده واشكره بالجمال..
2- عدم محاولته البت بأي أمر يخصه شخصيا والبيت أو الأولاد إلا بالرجوع لي وهذا يقتلني.
3ـ ملاحظتي له انه يميل قلبيا وربما أحيانا يصل الأمر به للهياج الجنسي عندما يرى دموع امرأة أو يرى امرأة ضعيفة بحاجة لمساعدة خاصة عاطفية ولو كان هذا الأمر عبر شاشة التلفاز..
4ـ علمت منه شخصيا انه وضع لي المنوم عدة مرات لأنه يسعد بالممارسة معي وأنا نائمة كثيراً.
الأمر الذي لم أجد له تفسيرا بنفسيته..
الأمر الذي يؤرقني أنني امرأة أرغب الجنس فهي غريزة من الله وأرغب الرجل القوي الشكيمة الذي يفتقده زوجي ومع هذا أحمد الله على كل أمر ولكن ما سبيلي ليرغبني زوجي امرأة فراش وزوجة بآن واحد ليس فقط زوجة وأما للأولاد.. مع العلم لكثرة خوفي من أن يشعر احد بمشكلتي العاطفية والجنسية لا اخرج من المنزل إلا معه واقتصرت علاقاتي النسائية على ثلاث فقط وأحاول جاهدة ملء وقتي بالقراءة والصلاة.. وللعلم تحدثت معه كثيرا حول رؤيته لي ولكنه يقول لي عادي لا استغني عنك بملايين.. نسيت أن أذكر أن طوله 158 ووزنه 60 وطولي 170 ووزني 80 وربما هذا يلعب دورا بالمشكلة.. أجيبوني وفقكم الله ووفقنا معكم لحسن العمل في الدنيا وكسب الأجر في الآخرة)..

الإجابة
أختي الكريمة: \r\nبداية أهنئك على حرصك على صلاح زوجك وأسرتك والجهد الذي بذلتيه ولا زلت تبذلينه في سبيل ذلك، وذلك إن شاء الله منطلق من توجيه المصطفى صلى الله عليه وسلم: \"والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسؤولة عن رعيتها\" (صحيح الجامع الألباني). من خلال سردك لبعض الجوانب في شخصية زوجك يتضح أنه أكبر منك بعشر سنوات، إلا أنه أمي وأنتِ متعلمة، كان متعاطياً للمخدرات وأنت من قمتِ بمساعدته بعد توفيق الله بانتشاله منها، تدبير النواحي المالية لبيته ليس في يده مع أنه الزوج وأبو الأولاد، بل حتى في النواحي الخلقية الجسمية هو أقل منك طولاً ووزناً.. بالطبع هذه أمور لا يد لك فيها، بل أنت في بعضها كنت سبباً بإذن الله في هداية زوجك، ومساعدة أسرتك في تخطي عقبات صعبة نتيجة لتعاطي الزوج وإهداره للمال في سبيل الحصول على المخدر.. لكن هذه الأمور ذكرتها ليتبين لنا الوضع النفسي الذي يعيشه زوجك خاصة في موقفكما من بعض.. إن أهم ما يطلبه الزوج من زوجته هو الاحترام والتقدير، وإن هذه الفروقات قد أدت بزوجك إلى أن ينظر إلى نفسه بنوع من الدونية والسلبية، وهو يشعر أن الآخرين بما فيهم زوجته وهي أكثر الناس إطلاعاً ومعرفة بحياته لديهم نفس هذا الشعور السلبي تجاهه.. فالحل هو أن تساهمي في التخفيف من هذا الشعور السلبي الذي يعيشه، وذلك يأتي أولاً من إحساسك بمكانة وقدر زوجك.. حقيقة لم أجد في سؤالك الطويل ذكر لأي ميزة أو جانب إيجابي في زوجك، فهل يخلو من ذلك تماماً؟ لماذا التركيز على النصف الفارغ من الكوب؟ إنَّ نظرتك لزوجك بهذه الطريقة السلبية التي جاءت في سؤالك لن تستطيعي إخفاءها في تعاملك معه وهو سيشعر بها، ولكن لماذا لا تبحثين عن الجوانب المشرقة في زوجك والتي تتمناها أي زوجة، وتركزين عليها بل وتمدحينه وتطرينه بها، عبِّري له عن عواطفك الجياشة والحب الذي تكنينه لشخصه وذاته، اظهري غيرتك عليه بحبك له، حتى إذا سألك عن سبب ذلك، ردي عليه كما ردت عائشة رضي الله عنها على زوجها صلى الله عليه وسلم بقولها: \"ومالي لا يغار مثلي على مثلك\" عبارة تثلج صدر الزوج وتشعره بمكانته واحترامه وقدره عند زوجته، أظهري له أنك محتاجة إليه، حتى في العلاقة الخاصة، أظهري له تفاعلك معه بالكلمة والحركة، أشعريه بأنه مقبول لديك وبأنه نجح في إسعادك وإثارتك، فهذا يشعره بأنه قدم لك شيئاً مقابل الجميل الذي صنعتيه له، ولأن هذا الشعور لم يجده فيك، بل على العكس قد يشعر أنه حتى في الممارسة هو محتاج إليك، فضَّل أن تتم المعاشرة تحت تأثير المنوِّم! ثم لماذا لا تكون المبادرة منك في هذه العلاقة، فذلك أدعى لأن يشعر بأنه شخص مرغوب فيه، والمبادرة تكون من الاستعداد له، والحرص على نوم الأطفال مبكرين.. الخ أمور أخرى لا تغريب عن الزوجة الفطنة، ثم كل ذلك لا ينتج عنه إسعاد زوجك فقط، بل حتى أنتِ ستجدين متعة الحياة الزوجية ولذتها.. وأما فيما يخص تدبير شؤون البيت والأولاد، فحتى لا يشعر بانعدام دوره، اجعلي هناك نوعاً من الاتفاق بينكما على قواعد معينة وضوابط محددة لتصريف شؤون البيت، ويكون هذا الاتفاق هو المرجع حين حصول الخلاف، وبالتالي ضمنت أن تسير الأمور على خير بإذن الله، وفي الوقت نفسه يشعر الزوج بأنه طرف في هذا الاتفاق، وبالتالي له دور في الإمساك بدفة الأمور، وهذا سيساهم في تقوية ثقته بنفسه، أيضاً اجعلي هناك جلسات للحوار والمصارحة ليتم نقاش الأمور الأسرية بينكما، كذلك تتعرفي من خلالها على مشاعر زوجك وتساعديه على التعبير عنها..\r\nوفقك الله.