الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم.. (أنا فتاة كنت من قبل أتأثر عندما أسمع أن أحداً مات حتى إن لم يكن قريباً لي، وهذا قبل عدد من السنوات، أما الآن فأحس بقسوة قي قلبي، فقد توفي أخي الصغير ولم تدمع عيني، ولم تبك عليه وإنما تدمع إذا رأيت أمه وهي تبكي، أيضاً توفي جدي ولم أتأثر ولم أبك إلا عندما رأيت بناته وحالهم مع أني عندما أتذكره أحزن وتدمع عيني بقطرات بسيطة، فماذاً أفعل هل هناك أسباب وما هو العلاج، مع العلم أنه قد توفي والدي وحزنت عليه كثيراً وبكيت عليه جداً وهذا قبل عشر سنوات أرجوكم أخبروني بالعلاج).

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته\r\nالله جلّ وعلا جعل الموت والحياة للابتلاء والاختبار، قال تعالى: \"الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً\" (الملك)، والحزن الناتج عن فقد عزيز شيء طبيعي بالنفس الإنسانية، والتأثر نوع من الانفعال، وانفعال فقد الأعزاء هو الحزن، وهذا الحزن لا يشترط أن يعبَّر عنه بالدموع والبكاء والنحيب، بل إن الإسلام نهى عن ذلك، فقد روى الشيخان عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: \"إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بريء من الصالقة والحالقة والشاقة\" والصالقة التي ترفع صوتها بالنياحة، أما الحالقة فهي التي تحلق شعرها عند المصيبة، والشاقة التي تشق ثيابها عند المصيبة.\r\nويعبر عن الحزن بحزن القلب كما قال عليه الصلاة والسلام حين فقد ابنه إبراهيم: \"إن العين تدمع والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون\" (رواه البخاري وبعضه في مسلم).\r\nوالتعبير عن الرحمة أو الشفقة ليس بالضرورة يكون بالبكاء، فهو يختلف باختلاف المرحلة العمرية، فيقبل من الصغير ولا يقبل من الكبير، فيحمد عند الأول ويذمّ عند الآخر، ومن الجدير ذكره أن ابن تيمية رحمه الله يذكر أن الله تعالى نهى عن الحزن في مواضع عدة، قال تعالى: \"إذ يقول لصاحبه لا تحزن\" (التوبة/40)، وقال تعالى: \"لا تحزن عليهم\" (الحجر/88) وقال سبحانه: \"ولا تحزن عليهم\" (النحل/127) وقال: \"ولا تحزن عليهم\" (النحل/70) وقال سبحانه: \"الحمد لله الذي أذهب عني الحزن إن ربنا لغفور شكور\" (فاطر/34) ويعلل رحمه الله ذلك بأن الحزن لا يأتي بنفع ولا يدفع ضر، وهذا لا فائدة فيه، وما لا فائدة فيه لا يمر الله به، ولا يؤثم صاحبه إلا إذا صاحبه محرم، ويضيق: \"قد يقترن بالحزن ما يثاب عليه، لا من جهة الحزن، بل من جهة ما يحزن عليه، كالحزن على مصيبة الدين ومصائب المسلمين عامة.\r\nأختي الكريمة: عدم ذرف الدموع غزاراً عند الحزن لا يعني خسارة القلب، بل إنَّ سرعة الانفعال وبما لا يتناسب والموقف الانفعالي، يعد عيباً في شخصية المرء، أما بكاؤك على فقد والدك فهو مرتبط بمرحلة عمرية صغيرة، أما التأثر حين رؤية أهل المصاب فهو من المشاركة الوجدانية، إلا أن التعزية هدفها تقوية وتصبير أهل المصيبة لا تهييجهم بالبكاء مما يتنافى وطبيعة التعزية، إذن أنت لا تعانين من مشكلة، وإنما هي طبيعة المرحلة العمرية التي تمرين بها.\r\nوفقك الله وسدد.