الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. لي صديقة اشتكت لي من أخلاق زوجها وطلبت مني أن أستشيركم لأنها لا تملك الوسائل المتاحة للسؤال وهي إنسانة محافظة تقوم بحفظ القرآن في دور التحفيظ.. تقول: (إن زوجها يقوم بالتحرش بابنتهما الكبرى و..، وقد حكت لها البنت عدة مرات ما يحدث بينهما باستمتاع وقد ضبطته عدة مرات في حالته مع ابنته وقامت بينهما مشاحنة وضربها ونصحته ولكنه لم يرتدع وما زال على حاله والمشكلة أنها لا تستطيع التصرف معه وقد استشارت طبيبة نفسية فأشارت عليها بالتمنع عنه لكن لا فائدة هي تخاف على لبنتها الصغرى من سلوك أبيها المشين، تقول هل تطلب منه الطلاق، ابنتهما الكبيرة على مشارف المراهقة)، نصحتها بأن هذا مستحيل أن يحدث من أب لكنها مٌُُُصرة على رأيها، فأخبرتها أنه ربما هي لا تكفيه عاطفياً وقمت بنصيحتها من ناحية حقوق الزوج، لكنها تطلب منكم حلاً لمشكلتها.. أرجو إجابتها على وجه السرعة وجزيتم ألف خيـر.

الإجابة
أيتها الأخت الكريمة: شكر الله لك تعاطفك مع صديقتك في محنتها كان الله في عونها، ما هي المعلومات عن مستوى تدين زوجها؟ وكيف هي أخلاقه؟ وما هو عمر صديقتك؟ لأن الإجابة على هذه الأسئلة قد توجه الإجابة منحى آخر.\r\nعلى كل حال في حال عدم توفر معلومات عن أخلاق ودين الزوج هناك احتمالان، الاحتمال الأول: وهو نوع من الغيرة من قبل الأم تجاه ابنتها، وما تراه ربما يكون توهما نتيجة شدة الغيرة، وبخاصة حين يكون الأب يعطف على ابنته كثيراً مع تولد للغيرة لدى الأم بصورة كبيرة، فيتراءى للأم أن احتضان الأب للبنت هو نوع من الانحراف، ومما يسند ذلك قولها: \"وقد حكت لها البنت عدة مرات ما يحدث بينهما باستمتاع\"!! وقولها \"وهي تخاف على ابنتها الصغرى\"! ألا تخاف على ابنتها الكبرى من تطور هذه العلاقة، أم تخشى غيرة من ابنتها الصغرى؟\r\nأقول هذا الاحتمال لكونه تكرر عدة مرات، ثم إن الابنة وهي التي بفطرتها تهرب من مثل هذه الأمور!\r\nالاحتمال الآخر: وهو سلوك للأب منحرف، ويحدث ذلك حين يكون مخلاً بواجباته الشرعية، أو يتعاطى المحرَّمات من خمور أو مخدرات ونحوها، فإذا كان ذلك واقعاً فلا يستغرب مثل هذه الأفعال والعياذ بالله.\r\nعلى كل حال وعلى فرض الاحتمال الثاني، فيجب على الأم أن تأخذ ابنتها بالنصيحة وألا تجلس بجانب والدها لوحدها، وإذا أمسكها بالقوة فلتصرخ ولتفرج الجيران، كأسلوب تخويف للأب.\r\nكما على الأم تقوية الإيمان لدى ابنتها وتشجيعها وأخذها معها إلى دور التحفيظ، وإن عجزت الأم عن معالجة الموقف فلتخطر والدها أو أخاها ممن يتصف بالعقل والرزانة والحكمة لمعالجة الموقف وإن لم يكن لها إخوة أو والدها متوفى أو بعيدين عن المدينة التي تسكنها، فيمكن ترتيب من ينصح زوجها، كأن تكتب رسالة لإمام المسجد أو لرجال الحسبة وتشرح الأمر بالتفصيل.\r\nكما يمكن بيان خطورة الفعل للبنت عن طريق اتصال الأم بالمرشدة الطلابية بالمدرسة أو معلمة العلوم الشرعية بمدرستها لكي توضح خطورة الموقف على الابنة.\r\nأما إذا كان الأب يتصف بالأمانة والدين، فيرجح الاحتمال الأول، وحينئذٍ ينبغي على الأم مراجعة اختصاصية نفسية لعمل جلسات علاجية وتصحيح الأفكار ومعالجة الموقف.\r\nأسأل الله عزّ وجلّ أن يحفظ على هذه الأسرة عفتها وإيمانها وسائر المسلمين.