الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

عندي إحساس إني أعاني من كل الأمراض النفسية قلق، اكتئاب، توتر،بكاء مستمر لفترات طويلة، حزن، حتى الضحك فهو ضحك عصبي بدل من البكاء. مسيطر على إحساس عال بالفشل لم تكن هذه الحياة التي أريدها لنفسي بعد تخرجي من الجامعة إلى الآن خمس سنوات لم أحقق أي نجاح يرضيني ما حلمت به لم يتحقق منه أي شيء.. الآن يسيطر على شعور الاستسلام لهذا الوضع، لا أستطيع أن أقوم بأي محاولة لتغيير ما أنا عليه.
ما يؤرقني أكثر رغبتي للزواج وتكوين أسرة وأن يكون لدى أطفال لكن حينما يتقدم لي شخص أرفض حتى رؤيته رغم ما يقال لي عن مميزاته وبعد أن ينتهي الموضوع أندم أني رفضته.
أنا لا أجيد التعبير عن مشاعري حينما يبدي لي شخص إعجابه أجدني أحاول البعد عنه رغم إعجابي به، هذا يعطي انطباعاً للآخرين أني إنسانة مغرورة ولا أريد التحدث معه فيبتعد عني ويرتبط بأخرى مما يصيبني بالإحباط كما أنا الآن.. أرجو الإفادة وآسفة على الإطالة وشكراً لكم.

الإجابة
الأخت من مصر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..\r\nيبدو أنك مضطربة بعض الشيء يا أختاه.. لأنه من خلال كتاباتك.. الأمر فيه خطاب مذكر ومؤنث فذلك ينبئ عن حالة نفسية ربما يكون المؤثر الأساسي فيها هو سنواتك الخمس التي قضيتها وأنت دون عمل أو دراسة لأنه دائماً الفراغ يجعل الإنسان يعيش بعض المشكلات لذلك لا تجعلي لنفسك فراغاً، حاولي ملء فراغك بأي شيء مفيد، دراسة اطلاع عمل في البيت.\r\nوأوصيك بالإكثار من تلاوة القرآن حتى تتحسن نفسيات الإنسان بعض الشيء وبخاصة سورة يوسف لما فيها من جلاء لكل الهموم، كما أشار إلى ذلك علماؤنا الأفاضل، ثم ثانياً مشكلة الفراغ العاطفي غير المملوء ربما يكون السبب الثاني المباشر فيما أنت فيه، لكن أقول إن الأمر لمن هو في سنك شيء عادي وكل إنسان عندما يقرر أن يعيش حياة جديدة دائماً يكون متخوفا لما سيأتي لكن دائماً أقول لأخواتك اللائي يعانين نفس هذه المشاعر وبخاصة الشعور بالمخاوف من الزواج وعندما يتقدم خاطب يكون هناك رفض دون تحكيم للعقل فيندم الإنسان لكن بعد فوات الأوان علي كل أقول لك في مثل هذه الأمور يجب تحكيم العقل أكثر من العاطفة ويتروى ويتدبر أمره حتى يقرر قرارا نهائيا حتى لا يقع في عقدة الذنب ويتأسف علي ذلك، لذلك حاولي أن تقبلي أحد هؤلاء الذين يتقدمون إليك، اسألي عنه بروية وإذا رأيت فيه خيرا بعد أن تستخيري الله تعالى في ذلك أقدمي وعساه أن يكون ابن حلال يسعدك وتسعدينه وأنا متأكد بمجرد أن يمتلئ عندك الفراغ العاطفي ستزول كل المشكلات النفسية وينقلب البكاء إلى ضحك وسرور إن شاء الله.\r\nختاماً أدعو الله تعالى أن يرزقك ابن الحلال الذي يسعدك وانظري أختاه للحياة بتفاؤل وإن شاء تيسر الأمور كلها بأمر الله والسلام عليكم ورحمة الله.