الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله، درست القانون وتخصصت في مجال الإحصاء التطبيقي الاجتماعي على مستوى الماجستير، أعمل في وظيفة مساعد باحث... (تتلخص مشكلتي في الفراغ والوحدة والوحشة التي تخيم على حياتي؛ فقد توفي والدي قبل ثلاثة سنوات وبعده بشهرين توفيت والدتي ونسبة لتواجد شقيقي الوحيد وشقيقتي بالمملكة عشت وحيدة لا من أنيس إلا سؤال الأهل والأقارب عبر الهاتف. حاولت الخروج مما أنا فيه بشتى الطرق وفشلت حتي استمسكت بأول قشة صادفتني وكان زواجي من دكتور مشهور ببلدى إلا أنه يقيم فترة إعارة بالمملكة وتحليت بالصبر حتي اللحاق به لأبدأ حياتي الجديدة وبكل تفاؤل. إلا أن القدر كان له تخطيطه فتذوقت العذاب ألوانا من زوجته وأهلها ومن ضعف شخصية زوجي أمامها علماً بأن رجل فوق الستين من عمره كما أنه يعاني من مشكلة العقم. استسلمت للأمر الواقد بعد فشل كل محاولاتي أن أبني أسرة سعيدة بالرضاء قضاء الله وقدره وفشلت في كل ذلك وانتهي الأمر بالطلاق وعدت لوحدتي مرة أخرى. أعيش حياة لا يمكن تصورها أمضي معظم وقتي لأعمل وأؤدي عملي بكل همة ونشاط لأعود إلى البيت وأمضي وقتي بين جهاز الحاسوب والتلفزيون والقراءة والعبادة لا تخرج حياتي عن هذا الإطار ولا جديد فيها غير زيارة أهلي المتباعدة بين وقت وآخر.. استنجدت بأخي الذي يعول أسرة أطفاله وأشقاء زوجته بعد وفاة ووالدتهم ومرض الوالد حيث لا يستطيع تلبية احتياجاتهم الضرورية رغم أنه يعمل ليل نهار. أما شقيقتي فألحت على أن أقيم معها بالمملكة وبالفعل تركت عملي وداري ورحلت إلا أن زوجها لم يطق بقائي وبخاصة أني لم أحصل على عمل وبدأ يعلن نفوره مني علناً من خلال خلافاته المتواصلة مع زوجته وقررت العودة إلى بلدي وبعد معاناة شديدة في الحصول على ثمن تذكرة العودة. بعد رجوعي قررت العودة لعملي الذي فقدته نسبة للغياب وبعد العديد من الاسترحامات عدت إلى عملي وعاد الروتين اليومي لحياتي.. الصمت المطبق علي منذ عودتي ظهرا حتى خروجي للعمل صباحا. مع مراعاة نظرة المجتمع للمرأة المطلقة والحد من حريتها في كل تصرفاتها فلا أستطيع أن أعمل بعد الظهر ولا أستطيع التصرف كبقية النساء. هذا وصف بسيط ومجمل لمدى معاناتي أعينوني.. أعينوا يتيمة لا ذنب لها إلا الرضا بقضاء الله وقدره.. أعينوا وحيدة.

الإجابة
الأخت الفاضلة أميرة..\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.. \r\nفقد قرأت رسالتك يا عزيزتي وشعرت بنظرتك السوداوية للحياة، ولا ألومك فإن فقدانك لوالديك له أثر كبير في هذه النظرة، ولكن نصيحتي لك يا عزيزتي أن تستشعري الجوانب الطيبة لديك، فأنت درست وعندك شهادة على مستوى الماجستير، وعندك وظيفة ودخل يغنيك عن الناس. أحياناً يقلب الإنسان بتفاؤله وبرضاه بقضاء الله وقدره، الشقاء إلى سعادة، ألم تسمعي قول شيخ الإسلام: \"ما تفعلون بي.. سجني خلوة، وتشريدي سياحة، وقتلي شهادة\"؟ فقلب كل ألوان الشقاء إلى سعادة، لأن سعادته في إيمانه وفي صدره، احمدي الله أنك بكامل قواك العقلية والبدنية، وكوني متفائلة ومبتسمة وراضية، لا تحاولي أن تكوني عالة على أحد، لا على أختك ولا زوج أختك، حاولي عقد صداقات مع صديقات من أهل الخير، لماذا لا تشتركين مع جمعيات خيرية لرعاية المساكين والأيتام، فإن في ذلك خيراً كثيراً؟ أو حلقات تحفيظ القرآن.. أو غيرها، فتجدي لك صحبة طيبة تنفعك وتتواصي معها على الخير وتجدي لديها ما تفتقدينه ليملأ وحدتك وتجدي الأنس معهم، ولكن إياك وأن تلتصقي بأحد من الناس حتى يملّ منك، فإن لكل مشاغله، اجعلي لك حياة يومية وجدولاً يومياً منتجاً مليئاً بذكر الله عزّ وجل وحفظ كتابه، فإنه بذكر الله تطمئن القلوب وتنشرح الصدور، وسترين الحياة الحقيقية، ابتعدي عن كل معصية، فإن في المعاصي ضنك وضيق لا يعرفه إلا أصحاب المعاصي والعياذ بالله، وإن صادف وأن خطبك من ترضين دينه وخلقه فلا تترددي في القبول، وإياك والتأثر بحديث الناس عن المطلقة، فلا يكن الناس همك، استقيمي على طريق الخير والإيمان ولا يهمك حديث من تحدث، ومع الأيام ستثبتين للناس أنك منتجة ونافعة، ومن الأخيار، فلا تجعلي حديثهم يوقفك عن أن تجعلي لك حياة سعيدة وأصدقاء طيبين، أسأل الله لك أياماً حافلة بالمسرات وأوقاتاً مليئة بالأعمال الصالحة.\r\nوفقك الله.