الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. (أنا عندي مشكلتان إحداهما تقربني من العزلة والإحباط.. والأخرى تقربني من الجنون.. الأولي أنني لا أتفاعل مع الناس بشكل سريع وثقتي بنفسي منعدمة، حيث إنني لا أستطيع التحدث مع أحد حتى لا يروني بشكل سيئ، حتي إن والدة خطيبي قد تحدثت معي في ذلك وقالت إنني خجولة أكثر من اللازم، وأيضاً عندما أكون في مكان أشعر أنهم غير مهتمين بوجودي وبخاصة عندما يكون والد ووالدة خطيبي موجودين، حيث يتحدثان ويوجهان الكلام إلى أختي وأنا لا وعندما أجلس وحدي معهما يملأ المكان الصمت، أشعر أن كل ما أفعله منتقد وسيئ وأنني لا أستطيع أن أفعل شيئاً دون أن يراه غيري بشكل سيئ، أنا أحب الآخرين وقد يكون في نيتي أن أتحدث معهم في عدة موضوعات ولكني سرعان ما أتراجع وأشعر أنهم سون يرون أنني سيئة وقبيحة، وأيضا أحاول حاليا أن اظهر بدون ماكياج ولكني اشعر بالإحراج من شكلي رغم أنني أعلم أنني لست قبيحة وشكلي واحد بالماكياج أو بدونه ولكني عندما أخرج بدونه لا أستطيع التحدث أو النظر في وجه أحد يعطيني نوعاً من الثقة في النفس، أنا لست انطوائية أبداً فلي أصدقاء يحبوني وأشاركهم مشاكلهم وغير ذلك ولكني قليلة الكلام نوعا ما وبخاصة مع الناس الذين أريد أن اظهر أمامهم بشكل جيد حتي أنني لا اضحك إلا قليل، ترتسم ابتسامة مزيفة للآخرين فقط، إنني أحب الآخرين وأحب الناس وأريد أن يحبوني ويروني إنسانة مميزة ولكن كيف لا أستطيع إخراج ما بداخلي ولا أعرف ما الجميل حتي أظهره لا أري إلا السيئ في؟..
والمشكلة الثانية أنني أتحدث كثيراً وحدي وأتخيل أشخاصا وأحداثا أو مواقف لا أستطيع فعلها وهذا يحرجني كثيراً عند دخول أحد علي وأنا بهذا الشكل وأبكي وأضحك وأتكلم،  حاولت أن أشغل نفسي بالقراءة ولكن لا فائدة إن كنت أقرأ قصة أتحدث مع أبطالها وأشعر إنني اهتمامهم وإن كنت أقرأ كتابا علميا أتخيل أنني أتحدث بلباقة عما قرأت مع شخص ما أو فيلم أراه أو موقف لأحد المقربين مني سمعته حتى عندما أعاني من مشكلة مع أحد أذهب ولو لدقائق إلى غرفتي وأتحدث وحدي وأتخيل مواقف وأرسم حياة أخرى، شخصية أخرى غيري وأناسا آخرين غير من أعيش معهم ماذا أفعل.. أرجوكم أفيدوني لأنني أشعر أن حياتي تضيع دون أن أنجح في شيء حتى أنني يوماً ما أقدمت على الانتحار ولكن لم تنجح ولم أكررها خوفاً من الله سبحانه وتعالي والحمد لله أنني راضية بما لدي وأنا أعرف أنه خير يتمناه غيري.. أشعر دائماً أنني مقيدة بما حولي حتي ممن أحب ولا أعرف هل تلك القيود قيود حب أم قيود سجان يتمتعون وأنا أختنق؟!.. شكراً وجزاكم الله كل خير.

الإجابة
الأخت الكريمة دارين..\r\nوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد..\r\nفقد ذكرت أنك تعانين من مشكلتين: ضعف التفاعل مع الناس وضعف الثقة بالنفس ثم الكلام مع النفس عندما تكونين لوحدك.\r\nأما بالنسبة للمشكلة الأولى فأقول وبالله التوفيق:\r\n- ضعف الثقة بالنفس مشكلة يعاني منها الكثير جدا من الشباب والفتيات في مجتمعنا العربي والإسلامي ولها أسباب كثيرة منها ما يتعلق بالشخص نفسه ومنها ما يتعلق ببيئته المحيطة به مثل عائلته ومنها ما يتعلق بالمجتمع عموما ولا مجال هنا للدخول فيها تفصيلا لأن ذلك يطول ولا يتسع له المجال هنا \r\n- من المهم التذكر بأن نظرة الإنسان لنفسه تحدد بشكل كبير نظرته لمن حوله وتحدد مشاعره وردات أفعاله لذلك فمن المهم إذا أردنا علاج ضعف الثقة بالنفس فينبغي علينا أن نعيد النظر في قدراتنا ونسأل أنفسنا: ماذا نريد من أنفسنا وما هي توقعاتنا منها وهل توقعاتنا أكثر من حدود طاقاتنا وقدراتنا أم لا؟ \r\n- إن واحدة من أكثر الأسباب التي تدفع الشباب للخجل في المناسبات الاجتماعية هي الخوف من الوقوع في الخطأ أثناء الحديث, وأحيانا الخوف من أن يكون الكلام الذي تقولينه غير ذي فائدة للآخرين, ولو أنك لاحظت يا أختي معظم الكلام الذي يتداوله الناس لوجدت أنه ليس ذا فائدة علمية كبيرة وهذا هو واقع الحال لذا فليس من المتوقع منك أيضا أن يكون كلامك مفيدا وعلميا دائما, ففي المناسبات الاجتماعية قد يكون من المفيد أحيانا أن يتحدث المرء عن الأخبار اليومية أو الأحداث التي مرت به, ويكون لذلك فائدة أيضا أن يسمع الإنسان تجارب الآخرين أو تعليقاتهم فيستفيد منها, وأما أن لا يتكلم أبدا فهذا له مفعول سلبي, إذ أن الناس يتوجسون عادة من الإنسان الصامت, والنقطة الأخرى التي أود التذكير بها هي أنه ليس من العيب أن نخطئ ولكن العيب أن لا نتعرف على أخطائنا وإذا عرفناها أن لا نصححها, وأذكرك يا أختي أن التواصل بالكلام مع الناس مهارة تكتسب فإذا لم تمارسيها فكيف ستتدربين عليها؟ \r\n- لا مانع أبدا من أن تتصنعي الابتسامة أحيانا فهذا ليس عيبا وكلنا يمر بفترات لا يشعر فيها بالرغبة بالابتسامة, ولكن تذكري أن التظاهر بالمرح أو الابتسام أثبتت بعض الدراسات أنه يؤدي إلى الشعور الداخلي بالسعادة, وتذكري قول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم  (تبسمك في وجه أخيك صدقة) وقوله (إنما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم) أو كما قال صلى الله عليه وسلم. \r\n- حاولي دائما أن تتصرفي بتلقائية وكما أنك تعلمين أن الناس فيهم سلبيات وإيجابيات ففيك أيضا ذلك, فلماذا لا تقبلين من نفسك ما تقبلينه من الناس؟\r\n- إذا أردت أن يراك الناس مميزة فاختاري أحيانا الموضوعات التي تحسنين الحديث فيها وانطلقي في الكلام فيها ولا تتحرجي فكلنا لنا اهتمامات في أشياء محددة, وهناك أشياء قد لا نهتم بها كثيرا.\r\nوأما بالنسبة للمشكلة الثانية فلعلها نوع مما نسميه أحلام اليقظة حيث أن بعض الناس يهربون من واقعهم إلى جو خيالي يختارون أشخاصه وأبطاله وهذا قد ينطبق عليك , وأنصحك أن تفاتحي أحد أقاربك أو  إحدى صديقاتك المقربات بالصعوبات التي تواجهينها ولعلها تساعدك بأن تتدربي على الحديث في موضوعات تختارينها أمامها ثم تتناقشان فيها وتكررين ذلك عدة مرات للتدريب.\r\nإذا كنت تعانين من عدم الشعور بالسعادة أو عدم الاستمتاع بالحياة أو تمني الموت أو اضطرابات في النوم أو الشهية للطعام إلى الآن (لأنك ذكرت أنك حاولت إيذاء نفسك مرة ) فأنصحك بمراجعة أقرب طبيب نفسي لك فلعلك بحاجة إلى استشارته ونصيحته وأن يتأكد من عدم معاناتك من حالة الاكتئاب.\r\nلا تنسي أن تكرري اللجوء إلى الله أن يزيل عنك الغم والحزن وأن يقويك , وأنا واثق بأن لديك الإمكانات اللازمة لتحسين وضعك إن شاء الله تعالى.