الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم.. (أنا في قلق وحيرة دائمة بخصوص خطيبي الذي ترددت كثيرا قبل الشوفة في قبوله.. ولكن بعد الاستخارة والشوفة تغير رأيي فيه 180 درجة... ماعدا أمر واحد لا يزال تفكيري به مشغولا وقلقاَ.. وهو أنه في مثلي عمري.. أي 25سنة..
وأنا كنت أتمنى ألا يقل فارق العمر عن 3 سنوات، كنت أتمنى أن يكون الفارق يكون 5 سنين كفارق مثالي بنظري.. تفاجأت أن نصيبي كان الفارق بيني وبينه فقط شهر.. أحزنني هذا بشدة.. وأنني لن أكون بنظره صغيرة.. وأنه لن يكون متعاونا معي كما لو كنت في نظره صغيرة أحتاج للعون والرحمة والدلال.. حتى أن النساء وقد أصبحن جدات مازلن يفتخرن بأنهن يصغرن أزواجهن بفارق كبير...وأنها صغيرة بالنسبة لها... أما أنا فليست لدي هذي الميزة.. سأصبح بدلا من أن أـكل على الله على زوج يعينني ويشد من أزري.. أنا التي أعينه وأساعده وأكون مثله تماما في الخبرة وكل شيء حتى تخصصي مثله سبحان الله.. أشعر بأنني لن أتكل عليه بعد الله ولن يكون لي معينا بل أنا التي سأعلمه وأنا التي سأشير عليه وأنا التي كل شيء.. خاصة وأنه يظهر بأنه بريء وليست لديه خبرة كافية في الحياة وأنه إنسان بسيط في شخصيته لا في علمه لأنه متفوق جدا..... لكن هناك من أقنعني بأن العمر شيء شكلي وشيء بيني وبيني زوجي والناس قد يسألون في البداية بعد ذلك سينسوا وإنني بإمكاني أن أصغر نفسي أمام زوجي وأن أتدلل عليه ومن هذا الكلام.. وأن أهتم بنفسي ومظهري.. وأنا ولله الحمد أبدو اصغر من سني.. ولكن حتى هو يبدو صغيرا.. ولكن ما يقلقني هو أنه كيف سيكون وضعي حينما أكبر وهو ما يزال صغيرا في قمة شبابه وحيويته؟؟ دائما أسمع بأن المرأة تكبر أكبر من الرجل وأنها تبلغ سن اليأس مبكرا ليس كالرجل...وأتخيل نفسي بعد 25 سنة حينما يصبح عمري 50 سنة إذا شاء الله لي من العمر....هو سيكون ما زال في حيويته إن شاء الله وأنا قد انتهيت وقد بدأت أكون عجوزة لا قيمة لي عند زوجي من ناحية شكلية وجمالية ومن نواحي الدنيا.. محتارة جدا وقلقة... أشعر بأن حياتي ستصبح قصيرة مع زوجي.. كيف سيكون وضعي إذا كبرت؟؟ وأنا حتى من الناس خجلي حينما يسألون عن عمره؟؟.. لكن عزمت ألا أجيبهم جوابا صريحا.. أنا لا أريد أن أكذب أبدا.. لكن لعلي أجد طريقة أموه عليهم.... أرجوكم أن تأخذوا موضوعي بجدية وبتفكير واع ومشاعر صادقة لو كنتم في وضعي؟؟)... بانتظاركم..ولكم جزيل الشكر والعرفان...

الإجابة
الأخت الكريمة: عاشقة الجنان,, تحية طيبة \r\nنعتذر عن التأخر في الرد لظروف عارضة...\r\nبالتأكيد أن العمر المثالي للزوجين هو أن يكون الزوج أكبر من زوجته بفارق يسير.. ولكن ليس معنى هذا أن موافقة ذلك تعني النجاح وخلافه يعني الفشل!\r\nهناك عوامل مؤثرة في نجاح العلاقة الزوجية أكثر أهمية من هذه.. من أهمها خلق الرجل ودينه واستقامته..\r\nوالواقع يؤكد أن كثيرا من الزيجات لم يكتب لها النجاح رغم وجود المثالية في العمر والتناسب في الشكل.\r\nوبالنسبة للتكافؤ العمري بين الزوجين فلا يعني هذا التطابق في الأفكار والتصورات! لا.. فهناك الفوارق الفسيولوجية بين الجنسين لها دور مؤثر.. فالرجل مثلا هو الأكثر إدراكا ووعيا بمشكلات الحياة من المرأة.. حتى ولو كانت المرأة في سنه.. أو حتى أكبر منه...\r\nولهذا أكرم الله عز وجل الرجل بأن جعله قواما على المرأة. ((الرجال قوامون على النساء).. ولم يشترط أن يكون أكبر منها أو في عمرها.. بل مجرد كونه رجلا يملك مقومات الرجولة فإن هذا يعد كافيا في أحقيته بامتلاك القوامة..\r\nوتذكر هذا الملحظ  يخفف عليك كثيرا حدة الأسئلة التي تزرع القلق في ذهنك..\r\nأما بالنسبة لمسألة المستقبل فلا يبدو لي أنها مسألة مقلقة.. ذلك أن الحياة إذا صفت بين الزوجين فلا يمكن للعوامل الأخرى أن تؤثر في العلاقة بينهما. وفي قصة زواج النبي صلى الله عليه وسلم بخديجة رغم الفارق العمري الكبير بينهما إلا أن ذلك لم يمنع أن يكون أنجح زواج في التاريخ!\r\nوالقاعدة الذهبية في التكافؤ بين الزوجين: أعطني رجلا (ذا خلق ودين) ـ ولا تعطني غيره ـ أعطيك زواجا ناجحا!\r\nأما حديثك عن اغتباط (بعض الجدات) في فارق العمر بينهن وبين أزواجهن فلا يعني أن خلاف ذلك الفشل.. فلو تأملت فيمن حولك لرأيت أن ثمة زيجات كثيرة وناجحة رغم الفارق العمري بين الزوجين.. وفي المقابل هناك زيجات فاشلة رغم استكمال هذه العوامل.. \r\nأخيرا: في نظري أن الموضوع متضخم في ذهنك أكثر مما يستحقه..فمادام الرجل يستحق أن يكون زوجا من حيث استقامة دينه وخلقه فلا أرى أن تفكري في الموضوع  كثيرا فتجعليه مع الزمن قنطرة للفشل! وبخاصة أنك استخرت الله تعالى وتمت الرؤية وانشرح قلبك.. فهذا مما يؤكد بإذن الله أن زواجك سيكون موفقا.. ومثلك ـ بإذن الله ـ حري أن يوفق ويعان.. ومن كان الله معه فلن يخيب...\r\nأسأل الله تعالى أن يوفقك في دينك ودنياك...\r\nوفي رعاية الله.. ونعتذر عن التأخر في الرد..