الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة عمري 17 أشعر أنه تتملكني جملة من الأمراض النفسية من خلال ملاحظتي على نفسي؛ لأني منذ 5 سنوات أعاني من عدم التركيز والتشتت والشرود الذهني وتوجد في ذهني صور وخيالات وهمية أحاول التخلص منها دون فائدة، وأتكلم مع نفسي وأحاول التوقف دون فائدة، وأشعر أني فاقدة للثقة بنفسي وأشعر بالاكتئاب والإحباط والقلق، قمت بزيارة طبيب نفسي لمدة 3 شهور ووصف لي بعض المهدئات والأدوية الكلاسيكية دون فائدة، بعد ذلك ذهبت لمعالج بالرقية الشرعية وأنا الآن مستمرة عليها مرة في الأسبوع ولكن لا أشعر بالتحسن لأنه منذ أن مرضت وهذا مستمر معي منذ 5 سنوات ويوجد فوق رأسي (غمــامـة)، فقد تدهور مستوى دراستي جداً وأصبح الفرق كبيراً.. رجاء الرد على رسالتي بأسرع وقت ممكن.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..\r\nفقد ذكرت في رسالتك الشكوى من عدم التركيز والتشتت الذهني وفقد الثقة بالنفس والاكتئاب والإحباط وغير ذلك من الأعراض مع تدهور الوضع الدراسي, وأقول يا أختي مستعيناً بالله تعالى:\r\n- أرجو أن تقرئي الاستشارات النفسية السابقة في هذا الموقع ففيها بعض مما تعانين منه وبعض النصائح حول مشكلتك.\r\n-  هناك حاجة لتوضيح بعض الأعراض التي ذكرتها مثل (الغمامة) التي فوق رأسك و(الصور والخيالات الوهمية) التي تحاولين التخلص منها  وماذا تقصدين بها لأن الأعراض التي يشعر بها الإنسان قد يكون بعضها عبارة عن أحاسيس جسدية يشعر بها وقد يكون مجرد تشبيه لما يشعر به وهناك فرق بينهما.\r\n-  المشكلات النفسية منها ما يكون حادا ويزول بسرعة ومنها ما يكون مزمنا ويحتاج إلى فترة كافية للتحسن منه وعندما لا تتحسن الأمور حسب المتوقع فهناك حاجة لإعادة النظر في الحالة والسؤال الأول الذي يتبادر إلى الذهن: هل تعاطيت العلاج كما نصحك طبيبك؟ أم أنك لم تلتزمي به حسب الطريقة والوقت اللازم له, لأن هناك العديد من الحالات التي لا تتحسن حسب المتوقع فنكتشف عند السؤال أن المريض لم يكن يتناول الدواء على الشكل المطلوب ثم يستعجل ويلوم الدواء بأنه غير مجد أو الطبيب بأنه لم ينجح في علاجه, والأمر الآخر هل لم يحدث أي تحسن مع العلاج؟ أم حدث تحسن جزئي ولكنك تطلبين التحسن الكامل؟ وهذا قد يتطلب وقتا بل وعلاجات نفسية غير دوائية أحيانا وخاصة في الحالات المزمنة. لذلك فإنني أنصحك يا أختي بأن تتوجهي بمخاوفك وأفكارك هذه إلى طبيبك واشرحي له بالتفصيل عما ذكرت لك وإذا تبين أنك التزمت تماما بالعلاج وأنك أخذت الوقت الكافي ولم تتحسني فسيطرح عندئذ موضوع إعادة النظر في التشخيص, ولا مانع عندها أن تستعيني برأي طبيب أخر واحرصي على أن يكون من أهل الدراية والخبرة في مجال تخصصه مع التذكير بضرورة إعطائه جميع المعلومات التي يسألك عنها وأن لا تخفي عنه شيئا مما تحسين به لأن ذلك سيساعده على التشخيص السليم.\r\n- تذكري دائماً أن الأدوية والأطباء ما هم إلا وسائل للشفاء وأن الشافي هو الله سبحانه وتعالى فاطلبي من ربك الشفاء وألحي عليه بالدعاء مع الالتزام بالوسائل الشرعية لذلك فذلك أدعى لسرعة الشفاء وتذكري الأجر العظيم للصابرين على الابتلاء واعلمي أن طلب الدواء لا يتعارض مع اللجوء إلى الله بل افعلي الأمرين في ذات الوقت والله هو المعين.