الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أنا امرأة أصبت منذ سنة بصدمة نفسية، أشعر بالخوف من كل شيء، دائماً أحس أني سأموت، أخاف من الموت، ذهبت إلى عيادة الطب النفسي، أعطاني مهدئات لم أشعر بأي شيء يساعدني سوى أني أشعر بالنوم، هل هذا الدواء له تأثير على صحتي؟.. أرشدوني ماذا أفعل؟

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..\r\nمرحباً بك اختنا الكريمة \"منى\"\r\nوبخصوص ما جاء في رسالتك: اعلمي يا أختاه حفظك الله أن الأعمار والموت بيد الله سبحانه وتعالى وأننا لملاقين الموت مهما حيينا في هذه الدنيا، (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلالة والإكرام)، واعلمي يا أختاه أن الخوف من الموت هو إيجابي لدى بعض الناس وهو بمثابة تذكير مستمر للإنسان بأنه يوجد أمامه موت وعذاب وحساب ومن جهة أخرى يوجد الجنة والنعيم من الله، فلا بد من بذل المزيد من الطاعات والتقرب إلى الله عز وجل بالأفعال والأقوال. \r\nونعود ونقول إن الموت على الإنسان حق ولكن من الناحية الأخرى يجب ألا يكون هذا التفكير ملازماً طويلاً حتى لا يؤثر على سير حياتنا، يوجد في هذه الحياة أمور كثير بانتظارنا والموت عليك بالاستعداد له فقط، بالأعمال الصالحة وكل ما يقربك إلى الله تعالى، وأن تقولي في نفسك الحمد الله الذي أطال بعمري وتتخيلي أن عمرك سوف يطول وأن الله يحبك لذلك أنذرك بخوفك من الموت.\r\nوعليك تكرار هذه الدعاء حينما يأتي لك الخوف من الموت (اللهم ارزقني حياة هنيئة وعمراً مديداً ووفقني لفعل الصالحات وترك المنكرات، وارزقني الجنة ونجني من النار).\r\nوبخصوص العقاقير المهدئة هي بمثابة تهدئة النفس والشعور ببعض الأمان الموقت، ولكن الواقع أنه ليس علاجا فعالا لحالتك، فإن كان ولابد من استخدام العقاقير الطبية فيوجد العديد من الأدوية الفعالة لمثل حالتك، وهي بفضل من الله آمنة وليس لها مضاعفات ومخاطر كبيرة، وبإمكان الطبيب المعالج سابقاً وصف أحد هذه العقاقير على أن يتم الحرص على المداومة عليها والصبر، وسوف يسهل الله لك أمرك.\r\nونحن نسأل الله لك التوفيق والسداد الدائم إن شاء الله تعالى.