الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي عبارة عن ترسبات نفسية منذ طفولتي, فقد كنت أقل أخواتي وقريناتي جمالاً, وأسمع كلمات تشير إلى ذلك ممن حولي من الكبار والصغار, والآن لا أستطيع أن أتخلص من الشعور بالنقص, مع العلم أن شكلي والحمد لله مقبول ولا يوجد فيني أي تشوه أو عيب ولله الحمد والمنة.
أنا دائمة التفكير فيما يظنه بي الناس, ودائمة التساؤل فيما إن كانوا يروني قبيحة؟ وتفاقمت المشكلة حين ارتبطت بشاب على قدر كبير من الوسامة الملحوظة, فأصابني القلق خوفاً من أن يقارنوا بيني وبينه, وخوفاً من أن يراني أقل منه شكلاً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..\r\nأختي الكريمة: لا شك أن مفهوم الذات عنصر أساسي في بناء الشخصية، بل عده البعض حجر الزاوية في الشخصية، فإذا كان الإنسان ينظر لنفسه أنه غير ناجح في الدراسة مثلاً، فلن ينجح حتى ولو كان ذكاؤه يصنف ضمن المتفوقين عقلياً، وهكذا.. والعكس صحيح، كأن يكون إنسان فكرته عن نفسه إنه قادر على الإنجاز الدراسي، مع أن قدراته متوسطة، فسوف يتفوق في أدائه الدراسي رغم أن إمكاناته متوسطة.\r\nوكما أشرت أختي العزيزة: إن هناك تعزيزات من قبل المحيطين بالمرء بأن شكله أن قدراته أو... الخ كذا وكذا، فتكرار ذلك يؤدي إلى نوع من التأثير على المرء.\r\nولكن يمكن التخلص من هذا الشعور بأن ينظر المرء إلى الجوانب الإيجابية في شخصه وحياته وقيمه، فيجب عليه أن يبرزها ويجعلها نصب عينيه، وكلما مرّت عليه فكرة سلبية يقطعها ولا يسترسل معها.\r\nومن الوسائل أيضاً أن ينظر للآخرين الذين يحس أنهم أفضل منه في جوانب الشخصية أو الشكل، فينظر إلى الجوانب الأخرى السلبية لديهم، فهم ليسوا أفضل في كل شيء.\r\nومن الوسائل أن يتذكر الإنسان أن الإنسان بأصغريه: قلبه ولسانه، فكيف هي عبادته، أخلاقه، أقواله، تعامله.\r\nومن الوسائل أن يحرص المرء على أن يتميز بأمر إيجابي يختلف عمن حوله، فهذا يجعل المحيطين به يغيرون من نظرتهم تجاهه.\r\nختاماً: تذكري أن رضا الناس غاية لا تدرك، فلا تلقي بالاً لآراء الآخرين وأقوالهم، فقط هو ألا يكون في سلوكك أمر يخالف شرع الله، وما دون ذلك فلا تلقي له بالاً، كي تعيشي في سعادة وهناء.\r\nأسأل الله لك السعادة في حياتك الزوجية.