الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم.. بداية أتقدم بخالص شكري وتقديري على هذا الموقع جعله الله تعالى في ميزان حسناتكم، (مشكلتي تتلخص في كوني أرفض مبدأ الزواج مع العلم أني ابلغ من العمر 23س وأنا الصغرى بين إخوتي. تقدم لي أخ صديقتي شاب ممتاز بكل المقاييس لكن خوفي يكبر كلما تصورت أني سأعيش بعيدا عن أهلي و تحملي لمسؤولية الزواج لا استطيع التفكير بمنطق بنات جيلي اعلم أن ديننا حث عليه كسنة مؤكدة لكني لا استطيع منع هذا الشعور بالرهبة هذا الشخص يريد التقدم بشكل رسمي العام المقبل إن شاء الله يقول لي انه يكره اتصاله بي دون أن تكون بيننا على الأقل خطبة .لا ادري أحيانا أقول أني أريده و أني أستطيع لكن في أحيان كثيرة ينتابني ذاك الشعور ربما أفسره بالخوف من الفشل أو إحساس أني سأفقد حريتي لأنتقل إلى حياة كلها قيود لا أدري والله أفكار تتزاحم في رأسي هل أنا لست ناضجة بعد كل من يعرفني يقول أني ناضجة كفاية لا أدري هل أفكاري عن الزواج خاطئة لي أختان أكبر مني عازفتان عن الزواج ومستقلتان مادياً لا أريد تلك الحياة الجافة أتوق لأن أكون أما لكني لا أستطيع تحمل مسؤولية رجل وحياة زوجية وتبعاتها رجاء هل ما أقوله منطقي أم أنها مجرد هواجس هل سني مناسبة للزواج هل أوافق عليه هو موافق على أن أكمل تعليمي وأن أكون بجانبه يقول دائما انه يريد تحصين نفسه وانه بيدي ذلك أفيدوني أنا أشعر بالحيرة).. جزاكم الله ألف خير عنا أعانكم الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد..\r\nفنشكرك على ثقتك في الموقع ونرجو الله لك التوفيق والسداد.\r\nإنَّ ما ذكرته في سؤالك يدل على أنك فتاة على خلق ودين وأن عقلك ونضجك يدفعك إلى التفكير في الزواج والمبادرة في الوقت المناسب حتى لا يفوت القطار وينصرف التفكير عن الزواج فتعيش الفتاة حياة جافة محفوفة بالمخاطر، وعليه فإن توجيهي لك أيتها الفتاة الكريمة ما يأتي:\r\nأولاً: إن سنة مناسب جداً للزواج ولا أرى تأخيره وأسلوب تفكيرك وطرح المشكلة يدل على أنك ناضجة وعاقلة وممكن أن تعيش حياة سعيدة بإذن الله تعالى.\r\nثانياً: شعورك بالرهبة من الزواج أمر طبيعي يواجه عدد من الفتيات لأنه مشروع جديد فيه كثير من المصاعب، ولكن ذلك يزول بإذن الله بالعزيمة والتوكل على الله.\r\nثالثاً: إن من أقوى ما يعينك على اتخاذ القرار هو استخارة الله سبحانه بالدعاء المأثور ـ دعاء الاستخارة ـ بعد صلاة ركعتي الاستخارة، وتكرار الدعاء إلى أن تجدي في نفسك الارتياح لذلك، ومن ثم تتوكلي على الله وتوافقي، أو تري غير ذلك وتوقفي الموضوع.\r\nرابعاً: من المهم التأكد من استقامة الشاب وحسن خلقه وأسلوب تعامله، لأن الاستقامة هي مصدر السعادة وحسن الخلق وأسلوب التعامل من أهم أسباب السعادة واستمرار الحياة، ولذا فمن المهم أن يسأل والدك وأخوتك عن سلوك ذلك الشاب وأسلوب تعامله عن طريق جلسائه الذين يعرفونه بدقة وبدون مجاملة.\r\nخامساً: الزواج ليس تقييداً للحرية، بل هو الوسيلة السليمة لبقاء الجنس البشري واستمرار الحياة الإنسانية المستقرة وإشباع الحاجات والغرائز الفطرية بطريقة سليمة، فإقدامك على الزواج واحتسابك للأجر دليل على سلامة فطرتك، ونرجو الله أن يوفقك ويسدد خطاك.