الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أعلم مدى انشغالكم.. ولكن إذا اعتنيتم بقراءة وحل مشكلتي سأكون لكم ممنونة.. (أنا فتاة أعاني عدم معرفة النفس لذالك ألجأ دائما لقراءة الكتب النفسية (تطوير الذات- وكيفية التعامل مع ذوي الطباع الحادة- وكيف أرسم طريقي الصحيح... الخ، سريعة الغضب من كل من هم حولي، استفزازي سريع حتى مع أهلي بالمنزل في حالة صراع بعد كل غضب يحدث مع نفسي ألوم نفسي وأوبخها ولكنني لا أستطيع تغيير سلوكي وضبط نفسي رغم عزيمتي (على العلم بأنني لم أكن سريعة الغضب فيما قبل) بدأ غضبي من 3 سنوات تقريبا، أثق بنفسي ولكن هناك شيئا وحيدا يجعلني متخوفة من الحياة المستقبلية وأحاول أن أجد من يقنعني بأن الأمر لا يحتاج للقلق أو الخوف وهو بأن ثديي صغير جداً مما يسبب لي الحرج لدرجة أني رفضت شاباً تقدم لخطبتي بسبب هذا الأمر، لا أعلم، أحس أنه نقص في أنوثتي).. أتمنى أنا أجد لديكم حلا أو وسيلة تقنعني بها بعدم تخوفي، أكتب لكم رغم عدم ثقتي بأن أحداً سيعير استشارتي أهمية ولكن على أمل أن أجد عندكم ضالتي ودمتم لي إخوة وآباء وأصدقاء لتجاوز محننا.. صديقتكم خلود.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته\r\nأختي الكريمة: جميل من الإنسان الاطلاع والقراءة في مجالات شتى وبخاصة الكتب التي تعنى بتطوير الذات والتعامل مع الآخرين، لكن القراءة وحدها لا تصنع سلوكاً عملياً، ولا بد من الممارسة أو محاولة ذلك في أرض الواقع، مع ملاحظة أن بعض الكتب وإن تناولت تلك المجالات فقد لا تكون عملية، وملاحظة أخرى تتعلق بالكتب التي تصف الأمراض النفسية أن بعض تلك الصفات تنطبق على الأسوياء.. أعني أن بعض خصائص الأمراض النفسية موجودة لدى الأشخاص الطبيعيين لكن تختلف من حيث الشدة أو التكرار.\r\nأختي الكريمة: لم تذكري متى بلغت؟ فقد تكون تلك الملاحظة على الثدي وتلك العصبية أنك دخلت مرحلة المراهقة من وقت قريب.\r\nحاولي أن تكظمي غيظك وغضبك، كما لا ينبغي لوم النفس كثيراً أو توبيخها كثيراً، لأن في ذلك تعزيز لعدم الثقة بالنفس.\r\nفيما يتعلق بصغر الثدي فهو عنصر مطلوب لدى كثير من الرجال، وهو يدل على أن الفتاة لا تزال شابة، ولذا فترهل الثدي مشكلة تعاني منها كثير من النساء، فاحمدي الله على هذه الميزة واعتبريها نعمة، ثم إن الثدي يكبر حين يحتاج إليه، أعني حين الحمل فإنه تلقائياً يكبر ليقوم بوظيفته الطبيعية وهي تغذية الرضيع.\r\nأختي الكريمة: لا داعي للقلق من صغر الثدي، وإن كنت مصرة على تكبير الثدي ـ ولا أنصح بذلك ـ فيمكنك مراجعة اختصاصية التجميل، فتوجد بعض العقاقير والأجهزة التي تساعد على تكبير الثدي.\r\nأما ما يتعلق برفض الزواج لأجل ذلك فهذا غير منطقي، لأن كثير من الأزواج يفضلون صغر الثدي، ولأن هذا جانب ثانوي، فهو لا يمثل للزوج أمراً مهماً بجانب الخلق والدين وحسن التبعل.\r\nوفقك الله وسددك ورزقك الزوج الصالح.