الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة


05 - ربيع الآخر - 1427 هـ:: 04 - مايو - 2006

أبي سبب ما وصلت إليه!!!


السائلة:مروة ع د

الإستشارة:عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف

بسم الله الرحمن الرحيم.. أرجو مساعدتي فوراً.. فأكاد أموت من القهر.. (أنا طالبة في إحدى الجامعات أحمل مشكلة أريد أن أبثها لكم وأريد النصح والتوجيه المشكلة هي أنا طالبة في إحدى الجامعات المشكلة بدأت الفصل الماضي أي وأنا في الاختبارات النهائية كانت عندي في ذلك المستوى خمس مواد اختبار المادة الأولى والثانية عدت على خير وحصلت فيها على ممتاز والحمد لله ولكن قبل اختبار المواد الثلاثة الباقية حدث خلاف بين أبي وأمي أدى إلى السفر بنا إلى منطقة والدتي وهي المنطقة التي أنا منها أصلاً عند جدي وتركنا وذهب لزوجته الأخرى التي في المنطقة التي أدرس بها. طبعاً أنا جن جنوني لأني لا أريد أن يفوتني اختبار وأحمل مواد وأنا من الطالبات المتفوقات ومن الأوائل على دفعتي.. أنا لم أتحمل قوة الصدمة ومرضت وأصابني دوار تم نقلي على إثره للمستشفى ثم بعد ذلك تدخل خالي في الموضوع ثم أرجعنا إلى أبي ولكن بعد فوات الأوان بعد أن انتهت الاختبارات. أنا في وقتها كانت الصدمة علي قوية ولم أعرف كيف أتصرف فاتصلت على إحدى صديقاتي العزيزات علي وحكيت لها القصة فقالت ما عليك إلا تقديم تقرير طبي لهم و أنا سوف آتيه لك وإن شاء الله يختبرونك بعد ذلك وبالفعل قدمته لي وقدمته للجامعة.
وانتظرت بعد أسبوع وبعد ذلك أتاني الخبر الذي كان كالصاعقة بالنسبة لي أنه لم يتم الموافقة على عقد اختبار بديل وأنك سوف تحملين تلك المواد بسبب أن التقرير كان مزور ولم يكن صحيح. فذهبت إلى المشرفة على مركز الطالبات وتحدثت إليها وأخبرتها بالقصة كاملة فقالت لي أنا سوف أرسل لك طلب تقرير طبي بالفاكس إلى مستشفى المنطقة التي كنت بها وإن كنت فعلاً هناك في تلك الأيام وزرتهم فسوف يرسلون لي تقريرك الطبي وبالفعل أرسلت لهم وأرسلوا لها تقريري الطبي والذي يفيد بأنني كنت مصابة بدوار وخفقان في القلب وأنه يجب أن أرتاح لمدة سبعة أيام حتى أتحسن . فقامت بإرسال التقرير الطبي إلى وكيل الدراسات العليا والبحث العلمي و أنه بالفعل لم أكن متواجدة في المنطقة وأنني كنت مريضة ولكن لأسباب عائلية وفي وقت لم أعرف كيف أتصرف فيه قدمت لهم التقرير الأول ولكنه رفض قبول عذري بحجة أنه لماذا لم أقدم تقريري الصحيح من البداية فأخبرته أن المستشفى لدينا لا يقدم تقرير إلا بطلب من الجامعة والذي كان صعب علي أن أحضر طلب من الجامعة وأرسله لبعد المنطقتين عن بعض ولا يوجد لدي أحد يقوم بهذه المهمة إلا عندما تعاونت معي المشرفة على المركز وأرسلت لهم بالفاكس والذي عن طريقه تم إرسال التقرير عن طريق الفاكس والبريد ومن ثم تم تقديمه إليكم ولكنه رفض تماماً قبول الموضوع. وقد أرسلت له أكثر من ستة خطابات وكان الجواب الرفض. ثم أرسلت خطاب لمدير الجامعة فتجاوب معي وقال بالحرف الواحد لك الأحقية في عقد اختبار بديل لك ولو فقط عشان معدلاتك ومستواك العالي ما يضيع ثم أرسل أوراقي إلى وكيل الجامعة للبحث العلمي والدراسات العليا والذي بدوره رفض وقال لي أعلم أن مستواك طيب وأنت متميزة ولكن لم يتم الموافقة على عقد اختبار بديل فكلمت مدير الجامعة وأخبرته بالخبر وقال أنا ممكن إنني أعمل استثناء وأصدر قرار من عندي ولكن سوف افتح المجال لباقي الطلبة والطالبات وانتهى الأمر عند هذا. أنا صراحة تعبت نفسيتي أولاً أنهم مرمطوني لمدة ثلاث شهور بلا فائدة وثانياً إن دراستي تعني لي الكثير ومستحيل إني أفرط فيها دراستي تعني لي حياتي، تعني لي مستقبلي،تعني لي تحقيق طموحاتي، تعني لي تحقيق أهدافي، تعني لي النجاح في هذه الحياة،تعني لي بلسمي وغذائي،تعني لي روحي. فهي كروحي إن مسها أحد فقد قتلني وهي ما أعانيه الآن. طموحاتي عالية وأهدافي سامية وليس من السهل على نفسي تقبل هذا الأمر وأنا معي الحق لا من ظروف عائلية ولا من ظروف صحية وكذلك تفوقي. منهم من قال لي قدمي شكوى ضدهم للأمير سلطان ومنهم من قال لي لوزير التعليم العالي د. خالد العنقري ومنهم من قال لي جمعية حقوق الإنسان وغيرها من الحلول.
أنا والله الآن لي ثلاثة شهور لم أشعر براحة في النوم ولم أشعر بلذة في الأكل وزني كان 45 وأصبح الآن 35, كنت أحب المرح واجتماعية وأصبحت والله انطوائية حتى صديقاتي في الجامعة أصبحت أتهرب منهم  أنا مازال عندي أمل في الله ثم في توجيهاتكم. فأرجو مشورتكم وما الذي يجب علي عمله؟)..


الإجابة

الأخت الفاضلة مروة \r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد\r\nلقد آلمني كثيراً ما وصلت إليه حالتك من جراء هذه المشكلة التي كانت في أساسها مشكلة صغيرة جداً لو قدر الله أنك تعاملت معها كما ينبغي منذ وقوعها، فهي مشكلة إدارة بالدرجة الأولى، وأكاديمية في الدرجة الثانية، إلا أنها تحولت الآن إلى مشكلة إنسانية تحتاج لمن ينظر إليها أن يكون ذو عطف وشفقة، وأن يستشعر عند حلها نتائجها المترتبة على نفسيتك وانعكاساتها على مستقبلك، أما من أراد أن ينظر فيها بالجانب الإداري والأكاديمي فقط فإنه لن يتشجع لحلها إيجاباً نتيجة عدم إعطائك الصراحة من البداية، وإن كان ذلك له أسبابه المقنعة نوعاً ما، والذي أنصحك به أيتها الأخت الفاضلة ما يلي:\r\nأولاً: يجب أن تعلمي علم اليقين الذي لا يخالطه شك أن كلّ ما يقدره الله على المسلم هو خير له حتى ولو كان في ظاهره غير ذلك، كما دلّ على ذلك الحديث الصحيح الذي رواه الإمام مسلم، يقول صلى الله عليه وسلم: \"عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن\" أو كما ورد عنه عليه الصلاة والسلام.\r\nثانياً: يجب أن تعلمي كذلك أن المؤمن صادق الإيمان عرضة للابتلاء والامتحان كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: \"يبتلى المرء على قدر إيمانه\" وفي الحديث الآخر يقول عليه الصلاة والسلام: \"أشد الناس إبتلاء الأنبياء الصالحون ثم الأمثل فالأمثل\" أو كما ورد عليه الصلاة والسلام. والمسلم الحقيقي يعلم أن الابتلاء منحة من الله ونعمة عظيمة يمنها عليه لأن بها تكفير للسيئات ورفعة للحسنات إذا اقترنت بالصبر والاحتساب، إلا أن ذلك لا يعني بحال أبداً أن يترك المسلم فعل الأسباب التي تخرجه من الابتلاء والمصائب، لأنه مأمور بذلك.\r\nثالثاً: أنصحك بالمحاولة مرة أخرى وذلك بتقديم جديد على القسم الذي تتبعين إليه مع إرفاق جميع أوراقك الثبوتية وخاصة تقرير المستشفى وعدم إرفاق التقرير المزور، وليكن التقديم عاجلاً لأن نظام الجامعة يمنح الطالب فرصة التظلم خلال فصل دراسي واحد فقط، وابدئي في التقديم على ما يسمى لجنة القضايا الطلابية التي يرأسها عميد الكلية أو وكيلها، وحاولي إقناع أعضاء اللجنة لكي يكون قرارهم في صالحك، لأنها هي الأساس في اتخاذ القرار وما بعدها من اللجان يكون دورها المصادقة على قرارها في الغالب، وإذا قدر الله لك أن تتجاوزي قرار هذه اللجنة بالإيجاب، فإن الأمر بعد ذلك يسير ومقدور عليه، وإذا كان أعضاء هذه اللجنة من النساء فحاولي إقناعهن كل واحدة على انفراد واشرحي لهم ظرفك وإن كانوا من الرجال فأرسلي لهم أحد أقاربك ممن يتميز بحسن الأسلوب وقوة التأثير والقدرة على الإقناع ليوصل لهم الرسالة بشكل جيد، وسترين نتيجة جيدة بإذن الله.\r\nرابعاً: عليك بالإلحاح إلى الله في الدعاء بأن يسهل أمورك وييسر ذلك لك، وخاصة في أوقات الإجابة على آخر الليل وأدبار الصلاة وبين الأذان والإقامة.\r\nوفقك الله إلى كل خير، وسهل لنا ولك كل أمر عسير.



زيارات الإستشارة:4899 | استشارات المستشار: 450


استشارات محببة

منذ شهر العسل و هو يضربني ضربا وحشيّا!
الاستشارات الاجتماعية

منذ شهر العسل و هو يضربني ضربا وحشيّا!

السلام عليكم، أرجو مساعدتي في أسرع وقت و نصحي .. أنا متزوّجة...

أماني محمد أحمد داود1617
المزيد

مشكلتي أنّي
الاستشارات الاجتماعية

مشكلتي أنّي " أحبّ شخصا وأنا مخطوبة "

السلام عليكم مشكلتي أنّي " أحبّ شخصا وأنا مخطوبة " عمري 23...

رانية طه الودية1617
المزيد

اعتبروني فاسدة منذ تراجع مستواي الدراسي !
الاستشارات النفسية

اعتبروني فاسدة منذ تراجع مستواي الدراسي !

السلام عليكم .. أشعر ببرود تامّ و دائم فلا مشاعر سواء مشاعر...

ميرفت فرج رحيم1617
المزيد

زوجتي الآن تحبّني وأنا أتودّد إليها لكن الضمير يؤنّبني!
الاستشارات النفسية

زوجتي الآن تحبّني وأنا أتودّد إليها لكن الضمير يؤنّبني!

السلام عليكم ورحمة الله لا أعرف ماذا دهاني .. أنا في ورطة .....

أنس أحمد المهواتي1617
المزيد

خطيبي أبدى تعاطفه وشفقته على الشواذّ جنسيّا !
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي أبدى تعاطفه وشفقته على الشواذّ جنسيّا !

السلام عليكم ورحمة الله
أنا امرأة عمري سبعة وعشرون عاما .
تمّت...

جود الشريف1617
المزيد

هل يحقّ لها ترك أبنائها و الذهاب لزيارة والديها ؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل يحقّ لها ترك أبنائها و الذهاب لزيارة والديها ؟!

السلام عليكم و رحمة الله تعرّفت إلى فتاة ذات دين و خلق والحمد...

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير1617
المزيد

يريد أن يعيش معي فقط بشكل صوريّ من أجل ابنتنا !
الاستشارات الاجتماعية

يريد أن يعيش معي فقط بشكل صوريّ من أجل ابنتنا !

السلام عليكم ورحمة الله
قصّتي طويلة وهذا آخر باب أطرقه لأنّي...

أماني محمد أحمد داود1617
المزيد

زوجي يستفزّني إلى أن أغضب فيضربني!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يستفزّني إلى أن أغضب فيضربني!

السلام عليكم ورحمة الله أحبّ زوجي وأعتقد أنّه يحبّني ، ولكن...

مالك فيصل الدندشي1617
المزيد

أخاف أن  يتقدّم لي و يتزوّجني لأنّ أهلي لن يوافقون !
الاستشارات الاجتماعية

أخاف أن يتقدّم لي و يتزوّجني لأنّ أهلي لن يوافقون !

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أنا فتاة شاطرة سألتحق بجامعة...

رانية طه الودية1617
المزيد

أنا حسّاسة وعاطفيّة بينما هو شخص بارد جدّا وبخيل!
الاستشارات الاجتماعية

أنا حسّاسة وعاطفيّة بينما هو شخص بارد جدّا وبخيل!

السلام عليكم ورحمة الله عمري أربع وعشرون سنة ، تزوّجت من ابن...

أ.سماح عادل الجريان1617
المزيد