الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولاً اشكر الإخوان المسؤولين في الموقع على سرعة الاستجابة، ثانياً أود أن أقدم شكري وامتناني للدكتور إبراهيم على تقديم هذه الاستشارة التي كان لها الأثر الإيجابي علي وأود أن أذكر للدكتور إبراهيم أني كما قال في آخر كلامه لا أستطيع تحمل مصاريف الزواج وقمت بعملية حساب لمصاريف الزواج أكثر من مرة ووجدت أن هذا الأمر فوق طاقتي، وأنت تعرف يا أستاذي الكريم طمع وجشع الأهالي عندنا للأسف الشديد، فأنا لست ممن يملكون آباء أثرياء أو يستطيعون مساعدتهم، فوالدي متوفى منذ خمس سنوات وهناك نظام أو عادة في أسرتي أن كل من أراد الزواج عليه تحمل كامل المصاريف بنفسه ولدي ستة أشقاء تزوجوا بنفس الطريقة, وأنا لا أملك إلا راتبي الضعيف الذي بالكاد يغطي مصاريفي ومصاريفي أهلي ووالدتي.
أتمنى أن نرجع إلى عصر ما قبل النفط.. لأنه في ذلك الوقت كل من بلغ الثامنة عشرة تزوج أو بالأصح زُوِّج، زمن البساطة والتيسير.. المهم أنت ذكرت أني بالإمكان أن أتزوج من مدينه ليست بها مغالاة في المهور!!
دلني عليهم وأجرك على الله ما أود أن أقوله هو أنه شخص بحالتي لا تسمح له ظروفه المادية بالزواج، ماذا يفعل حتى صارت لدي عقد نفسية من أي شيء فيه نساء فمثلاً حينما أحضر شقيقتي من الجامعة أقف مسافة كيلو عن البوابة وأقف لها ملثماً وحاجباً رؤيتي  بالنظارات الشمسية حتى لا أترك فرصة لنفسي كي ترى ما لا يسرها وربما يسر الكثير من  غيري لكن أنا لا، ولله الحمد حتى الأسواق والمستشفيات لا أدخلها وقصور الأفراح (انتظار الأهل) وأشاهد الداخلة والخارجة وأشم العطور الذكية ويمكن أن أصادف فتاة تترنح من كثرة الرقص والأخرى فستانها باين من نصفه عشان الفستان أكبر من العباءة.. الخ حتى أني بدأت أشعر بالغيرة بكل من يتزوج أتعلم يا دكتور أن من في عمري يملك على الأقل ثلاثة أبناء حتى مؤسسات التزويج الخيرة كلها كلام في الهواء تأخذ عشرة آلاف وتبدأ بتسديدها بعد سنة وماذا تفعل العشرة آلاف في هذا الوقت؟!

الإجابة
أخي الكريم محمد..\r\nنكرر لك الشكر على التواصل وعلى ما خصصت به من ثناء فجزاك الله خيراً.\r\nأخي الكريم أحيي فيك هذا القدر من المسؤولية والبعد عن مواطن الفتن، سواء حين تأخذ أختك من الجامعة أو منع نفسك من دخول مواطن الاختلاط: المستشفيات والأسواق ومداخل قصور الأفراح، فمثل هذه السلوكيات تدل على رزانة عقل ومسؤولية ضمير، فنسأل الله لك الثبات على الحق.\r\nأخي الحبيب ثق لو أن فرداً من الناس قام بحساب تكلفة مشروع من مشاريع الدنيا كبناء منزل أو نحوه، لما قام به، لأن ما لديه في الوقت الحاضر قد لا يغطي تكاليف نصف المشروع، ولكن يبدأ شيئاً فشيئاً ينجز، فكيف بمشروع العمر والحياة والآخرة \"الزواج\"؟ والله عزّ وجل يقول: \" وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ\" (النور/32)، قال القرطبي:\" هذا وعد بالغنى للمتزوجين طلب رضا الله، واعتصاماً من معاصيه، قال ابن مسعود رضي الله عنه: \"التمسوا الغنى في النكاح وتلا تلك الآية، وقال عمر رضي الله عنه: عجبي ممن لا يطلب الغنى في النكاح وقد قال الله تعالى: \" إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ\"، قد مر معنا في الاستشارة السابقة حديث أبي هريرة رضي الله عنه والذي أخرجه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم وغيرهم ونصه كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: \"ثلاث حق على الله عونهم: الناكح يريد العفاف، والمكاتب يريد الأداء، والغازي في سبيل الله\".\r\nأخي العزيز: لا تنظر بسوداوية للحياة، بل انظر بمزيد من التفاؤل والأمل.. فأنت تحمل الشهادة الجامعية ثم أنت إيجابي بطرحك مشكلتك والبحث عن حل وعلاج، مع أن هناك الآلاف مثلك ولكن لم يحركوا ساكناً سوى الزفرات والآهات، وهذه لا تصنع شيئاً، ثم متابعتك للحل، كما أنك ذكرت ـ دون قصد ـ بعضاً من شمائلك الحميدة، فمثل هذه الصفات تتطلع لها كثير من الأسر والآباء والفتيات، فلا تخلو مدينة أو قرية من رجال ونساء يشترون الرجل لدينه وخلقه دون نظر لمستوى حالته المعيشية، وكم من تساؤلات ترد سواء عبر هذا الموقع أو موقع آخر أتعامل معه، وفيه تطلب فتيات شباباً صالحين دون اعتبار لما أو جاه أو شهادة، وكم من فتاة تتمنى أن تكمل مشوار حياتها مع شاب مثلك.\r\nأخي لا تقلل من قيمة السلفة ففيها الخير والبركة، فلا داعي لحفل الزواج أن يكون حفل مباهاة، فقد روى أحمد والحاكم والبيهقي قول الرسول صلى الله عليه وسلم: \"أعظم النساء بركة أيسرهن مؤنة\".\r\nأخي: قد لا أعرف أفراد بأعينهم، لكنهم كثير، ولكني أدلك على وسائل توصل لمثل ذلك، ومن ذلك مشاريع التوفيق الزواجي، وهذه في بلادنا يشرف عليها عدد من الأخيار ـ نحسبهم كذلك والله حسيبهم ـ فمن ذلك لجنة التوفيق بمشروع ابن باز الخيري بالرياض، فهذه اللجنة هي إحدى لجان هذا المشروع العملاق لمساعدة الشباب على الزواج، وعنوان المشروع: الرياض ـ المحمدية ـ شارع التخصصي، وموقعه على الشبكة www.alzwaj.org  وهو يتكون من عدة لجان أو أقسام وفيها: خدمات المستفيدين وهي تقدم إعانات أو قروض للزواج لمن هم في مدينة الرياض، ولجنة الإصلاح الأسري وتضم الخدمات التالية: الهاتف الاستشاري (2297777) ولجنة إصلاح ذات البين لعلاج المشكلات بين الزوجين كيلا يقع الطلاق، واللجنة الثالثة: لجنة التوفيق بين راغبي الزواج، ومركز المعلومات وأبحاث الأسرة، ومن وظائفه دراسة المشكلات التي تواجه الأسرة، وعمل البحوث والدراسات حول ذلك، وهناك البرامج التدريبية المجانية لتثقيف أفراد الأسرة.\r\nويهمنا هنا وحدة التوفيق بين راغبي الزواج، فهذه الوحدة تسعى إلى مساعدة الراغب من الجنسين في البحث عن الشريك المناسب والتنسيق بينهم للتعرف على مناسبة كل طرف للآخر، وتهدف للآتي:\r\n1ـ توفير وسيلة حديثة ذات أسلوب عصري ومتطور للتعريف بين راغبي الزواج وفق ضوابط.\r\n2ـ إيجاد وسيلة تحقق اتصالاً مضموناً بين الأطراف المعنية وفق ضوابط الشرع.\r\n3ـ الإسهام الوقائي في حل المشكلات الأسرية \"العضل والتحجير\".\r\n4ـ الإسهام في حماية المجتمع من الفساد الخلقي.\r\n5ـ تيسير سبل الزواج في المجتمع وتذليل العقبات المانعة من الزواج.\r\n6ـ الإسهام في حل العنوسة لكلا الجنسين، وتقليل أعداد الأرامل والمطلقات.\r\n7ـ العمل على تقليل نسبة الزواج من الخارج.\r\n8ـ رفع مستوى الوعي الاجتماعي بمعايير الزواج السعيد.\r\n9ـ قطع الطريق على أصحاب الأساليب الملتوية وغير المأمونة كالأساليب الجارية في بعض المواقع.\r\nأخي: لقد أسهبت في عرض مهام تلك الوحدة، وذلك بهدف تبصير الأخوة والأخوات للاستفادة من تلك الخدمات، علماً أن هناك تنبيهات على من يود الاستفادة من هذه الخدمات ومنها:\r\n1ـ ضرورة الجدية ووجود الرغبة الصادقة في الزواج.\r\n2ـ الحرص على دقة البيانات المقدمة والمدونة في الاستمارة المعدة لذلك.\r\n3ـ إن الرد على المتقدم قد يستغرق بعض الوقت.\r\n4ـ إن عمل هذه الوحدة هو وسيط بين الطرفين دون تزكية أياً من الطرفين، ومن شروط خدمات هذه الوحدة:\r\nأـ يجب على المتقدم أن يكون ملتزماً، ومسؤولاً عن صحة البيانات والمعلومات المقدمة، ويوقع على ذلك (للرجال).\r\nب ـ دفع رسم قدره (500 ريال) (للرجال).\r\nج ـ إكمال الأوراق المطلوبة.\r\nد ـ الحضور شخصياً لمقابلة الباحث الاجتماعي (للرجال).\r\nكما يوجد أيضاً وحدات أخرى تقوم بنفس المهمة، وإلياك أرقامها:\r\nبريدة 3832512 (بعد العصر وحتى العشاء).\r\nالشرقية 8411644 (من الساعة الخامسة حتى السابعة)\r\nمكة 5233309\r\nجدة 6897778\r\nالرس 3390023\r\nالطائف 7425265\r\nكما يمكنك التواصل مع وزارة الشؤون الاجتماعية حين ترغب في الزواج من إحدى اليتيمات اللائي ترعاهن الوزارة، وفي هذا إحسان لك ولهن.\r\nاسأل الله أن ييسر لك أمرك وييسر لك الزوجة والذرية الصالحة، إنه سميع.