الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله.. أستاذتي الحنون بسمة.. شرح الله صدرك.. لقد لمست بين ثنايا حروفك في ردودك على أخواتي في الله حناناً رائعاً، فأحببت أن تشملني تلك المشاعر الحنونة بأن تساعديني في مشكلتي جزيت عني خير الجزاء.. لا تحكمي علي من مقدمتي بأني فتاة عاطفية لا وربي فأنا أميل للعقلانية أكثر، وقد درست في النفسيات 3 سنوات، فأنا خليط بين الحسي والسمعي والبصري..
(أنا يا أستاذتي عمري 24 سنة لكن من تجلس معي تقول إن عمري 40 سنة وهذا يزيدني فخراً وثقة، لكن ما يتعبني هو هموم الآخرين فأنا دوماً يطلق علي ذات الوجه المريح والصدر الفسيح والكل يسارع لي عند همه وكربة، فمن تشكو لي همها ليست صديقتي التي في عمري بل أستاذاتي ومديرتي وأخوات هن أكبر مني سناً، وأكثر مني تجربة لا أخفيك أني في أحيان لا أستطيع أن أفيدهم بشيء وذلك لكبر الهم علي ولقلة خبرتي في الحياة شعرت بي أحدى الأخوات فقالت لي: ابتعدي عن هذه الأمكان التي تزيد من همك وتقلل من همتك أذهبي لمكان لا يعرفك به أحد وانطلقي من جديد (تقصد أغير تحفيظي أو أخرج منه) لم أقتنع بما قالته مع أني لا أنكر أني في بعض الأحيان أتعب وأتضايق من هموم أخواتي وأستاذاتي لكني دوماً أستشعر قوله صلى الله عليه وسلم: (أحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على قلب مسلم) البخاري، أريد توجيهاً أو كلمة تنير دربي هل أنا على صواب أم لا أخيتي (بأن أبحث على مجتمع آخر) هو الصواب؟).. جزاك الله خير الجزاء أن أبلغت في الثناء وأشهد ربي على حبي لك فيه موفقة.

الإجابة
أختي الغالية أم البراء.. \r\nبرأك الله من عقابه وناره\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..\r\nأرجو ربي أن يجعلني خيراً مما تظنين، ويغفر لي ما لا تعلمين، ويقرّ أعيننا بسجايا المتقين وأخلاق المؤمنين وخصال الطيبين من عباده الصالحين.\r\nوقبل أن نناقش مشكلتنا: هناك ما أردت الإشارة إليه:\r\nـ أحبك الله الذي أحببتني فيه، وأرجو ربي أن يظلنا في ظله يوم لا ظلّ إلا ظله.\r\nـ تأملت قولك: \"لا تحكمي عليّ من مقدمتي..\" وهذه كلماتي لك بعد تأملي:\r\nأختاه: المسلم عدل ولا يحكم على حروف بغير ما تحملها، وليس لي ولا لأحد أن يفهم غير المراد بنظرتنا الشرعية الصحيحة.. فلا تقلقي!!\r\nثم.. ولو كنت عاطفية فما السوء؟ والخير ـ أخية ـ في التوازن تحت منظار الشرع.\r\nبارك الله في عقلك وقلبك وعمرك وعاطفتك ويقينك وعملك ودعوتك.\r\nومن ثم نعود إلى استشارتنا:\r\nأم البراء:\r\nإنه من المفرح أن نجد قلباً عاش 24 سنة وهو يفكر أن يقي الناس همومهم.. ما أطيب ذاك القلب، الذي لم تغرّه دنياه، ولم يلهو بنفسه كما يعيش أمثاله: فهنيئاً لك حديث: \"أحبّ الناس إلى الله أنفعهم للناس\".. ويا قلب ما أسرك حين تلقى ربيع سنينك تفريج كربات، وإسعاد أنفاس..\r\nواسمحي لي أخية أن أخاطب قلبك:\r\nيا قلب: ماذا أردت بحملك لهموم الآخرين؟ إن كنت دوماً تستشعر الحديث فقد أحسنت صنعاً، ولكن قف!! معي لحظة!! لا تنس يا قلب أنك للحق خلقت، ومن أجل نصرته نبضت، ولزيادة الإيمان وُجدت، وبمحبة الرحمن عُمّرت، لذا يجب أن تضع أمام بصيرتك ونصب اهتمامك ميزان حق: تنتبه إذا مال أو طاش بغير الحق..\r\nنعم!! حمل همّ أخيك لكن ليس على جانب يثقل بك عن خيرك، وتجديد إيمانك، ليس على جانب يجعلك في آخر الركب حين ينادي (والسابقون السابقون)..\r\nاجعل هدفك: تفريج الكربات، ونشر الرحمات، وزيادة النفحات، في رضا ربّ البريات..\r\nبمعنى:\r\nإن ضعفت الهمة وزاد الهم قومي بتعديل الميزان.. وتستطيعين فعل هذا دون الخروج من تحفيظك وتغييره.. فحسب ما ظهر من حروفك أن عليك بالتحكم في طريقتك وليس الإشكال في المكان..\r\nأم البراء: ازدادي علماً واجعليه يكبر على همك فسينير دربك وتبصري في الحياة وازدادي خبرة بها حتى تكوني قادرة على النفع الدائم..\r\nجمع الله لك بين العفو والعافية، والقوة واليقين، والنصر والنفع، وحمل الهم وحفظ النفس وزيادة الإيمان وخدمة الأحباب.\r\nوالله أسأل التوفيق والهدى والسداد لنا ولك.