الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم.. جزاكم الله خيراً على هذا الموقع.. (سؤالي هو أني تأخرت في الإنجاب وبعد ذلك أنعم الله علي بطفلة أدخلت السرور إلى قلبي وكنت فرحانة بها ولله الحمد وما زلت، قدر الله أني حملت بشكل مفاجئ لي وأنا مرضع مع أني كنت مرضعة لكني فرحت جداً بهذا الحمل ولله الحمد إلى أن ابتلاني الله بشهري السادس حصل لي ولادة من غير سابق إنذار ما يسميه الدكاترة بضعف عنق الرحم، حاول الدكاترة المختصون عمل عملية لكنها فشلت لأنه كان الوقت متأخرا يعني كنت جاهزة للولادة، كل هذا وكانت البنت تتحرك في بطني، المهم أنهم وضعوا لي طلقا صناعيا ليتم باقي الولادة لأنها لم تعد أي طريقة لتكمله الحمل والحمد لله توفت ابنتي وأنا ولله الحمد صبرت وتحملت مع أنها كانت أيام صعبة لكني كنت مؤمنة بأن الله اختار لي الخير.
هذه القصة حدثت من ستة أشهر أصبحت أشعر في الكآبة أصبحت كثيرة البكاء وكذلك في بعض الأيام أتخيل أني أنا كيف كنت أولد بطفلتي وهيا حية تتحرك أؤنب نفسي أني كنت من المفروض أني اخرج من المستشفى وانتظر ماذا سيحدث مع أني عالمة باني استخرت وسالت الشيخ الذي يوجد في البلد وهو ثقة بإذن الله وقال ما دام في احتمال ضرر على الأم إذا خرجت مع عدم توقع الاستمرار في الحمل اشعر باضطراب في عقلي أحيانا أكون على أحسن حال وأحيانا منهار أنا أعاني من الغربة حيث لا يوجد احد من أهلي في البلد وزوجي يشتغل إلى آخر الليل في اغلب الأحيان واكره نفسي لأني محطمة أحيانا اشعر بان الله غاضب عليه لأني زعلانة مع انه حل علاه انعم عليه بطفله بعد كثره الانتظار وأحيانا يأتني شعور بأنه سيعاقبني لأني استخدمت الطلق الصناعي مع أني عندما كتبت هذه الأسطر شعرت بسخافة عقلي أتمنى أنا احمل وأنجب مع أني لم استخدم موانع الحمد لله وكذالك سيطرت الكآبة على نفسي حيث أصبحت قليله الدعاء وقراءة القران أنا في هذه الأيام اكره نفسي وأتمنى أن تنصحوني لأني لا يوجد عندي من يذكرني أنا آسفة على الإطالة المملة).. وأرجو من الله العلي القدير ألا يطول ردكم علي فأنا متلهفة للسماع وشكراً.

الإجابة
الأخت سارة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. \r\nأبشرك أختاه بأنك امرأة مؤمنة وصابرة وهذا يدعو للفرح والسرور لإنسان مثلك في بلد غربه وهو مستمسك بدينه وصابر على كل بلاء، لكن أقول للأخت سارة هذا الذي أنت فيه من عذاب ضمير كما ذكرت لا ينبغي أن يكون وليس فيه ابتلاء أو امتحان من الله كما تقولين - والله اعلم - لكن عندنا في ديننا الحنيف كما هو معروف قاعدة فقهية تقول (إن الضرورات تبيح المحظورات) أي أن الحمل والإنجاب هبة من الله تعالى: (لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ (42/49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ) سورة الشورى، بعلمه وحكمته سبحانه لذلك أنت قد أنعم الله عليك بطفلة بعد طول انتظار فاحمدي الله على ذلك، وأكثري من الشكور سجوداً وصياماً وتقرباً إلى الله تعالى، ثم حصل حمل ثانٍ دون إرادتك وهو معروف طبياً إن طفل الستة أشهر في الغالب الأعم لا يعيش إلا تحت ظروف خاصة جداً، فكونه عمل إليك طلق حتي تولدي فهذا ليس فيه من أمر يجرك للبكاء والندم والحسرة بأنك ارتكبت جرماً، فهذه ضرورة فكون الطبيب قدرها فليس عليك شيء فيها اطمئني أختاه، وحاولي أن لا تتذكري هذه الأمور وتقلبي فيها النظر حتي لا يأتيك الشيطان ويوسوس لك بأنك فعلت هذا الأمر وارتكبت جرما، فاستعيني بالله وأكثري من قراءة القرآن خاصة وأنت طوال اليوم قد تكونين لوحدك واجعلي من بنتك التي انعم الله عليك بها مصدر انس وسلوى لك واشغلي نفسك بما يفيد ، وكما أسلفت الحياة والموت والإنجاب والعقم كله من الله وبيده سبحانه لذلك لا تقلقي كثيراً وخليك مؤمنه ومحتسبه، وعسى الله أن يعوضك عن ذلك خيراً إن شاء الله، وكوني كأم طلحة الصحابية المؤمنة المحتسبة عندما توفي لها ابن وجاء أبوه من العمل متأخراً ـ كشأن زوجك ـ مثلاً فعندما سألها عن الابن إذ كان مريضاً فقالت له هو بخير، وتجملت لزوجها وواقعها وهو لا يعلم أن ابنه قد مات، وبعد أن فرغا من أمرهما أخبرته بأن الأمانة أخذها صاحبها، فزعل وذهب للنبي صلى الله عليه وسلم وأخبره الخبر فقال له صلى الله عليه وسلم بارك الله لكما في ليلتكما قالوا أنجبت من تلك الليلة غلام خرج من صلبه عشرة أبناء يحفظون القرآن بفضل صبرها ودعاء النبي صلى الله عليه وسلم لهما، فكوني صابرة محتسبة كأم طلحة هذه، سائلاً الله تعالى ان يعينك على الصبر في بلد الغربة هذه وان نسمع عنك كل خير في رسالة أخرى والله يحفظكم ويرعاكم.