الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مشكلتي ملخصها ـ مع طوله ـ غير صادقة مع نفسي, متبلدة الإحساس لأقصى درجة لا أهتم لشيء ولا أحزن لشيء، بمعنى أنه تحدث أمور تستدعي الحزن وأراها تؤثر فيمن حولي إلا أنا، كأن يتعرض أحد من أهلي لمصيبة، أرى البعيد يحزن، وأنا القريبة أتظاهر بالحزن، مع العلم بأنني أحب أهلي وليس في قلبي غل أو حقد حتى أكون كذلك، أضف إلى ذلك أنني كسولة جداً وهمتي ضعيفة إلى درجة التبلد.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..\r\nأختي من عرضك المختصر للمشكلات النفسية والاجتماعية، لا يستطيع المجيب أن يحدد العرض مباشرة، لأن أوصاف وأعراض الأمراض والمشكلات النفسية تتداخل فيما بينها؛ لأن الصحة النفسية بين طرفين مذمومين، فمثلاً: الحركة الزائدة تعتبر عرضاً نفسياً، وهي غير مرغوبة، وفي المقابل الجمود والتقوقع غير محمود للفرد، ولذا فإن من يقرأ أعراض الأمراض النفسية قد يصاب بتوهم أنه مريض، وما ذاك إلا لأن هذه الأعراض تطرأ على الإنسان السوي في لحظة من لحظات عمره، ولكنها ليست مستمرة معه، إذن الفارق بين السوي والمريض النفسي: هو أن تلك الأعراض تختلف من حيث الشدة والعمق والاستمرار لدى المريض عنها من السوي.\r\nأختي الكريمة: يبدو أنك تهونين من تلك المشاعر وتصفينها بأنها مظاهر وليست حقيقية (كحادثة الحزن مثلاً)، فهو شيء جبلي أن يحزن الإنسان لفقد عزيز، أما الكسل والتبلد فربما هو نتيجة أنك ربما تمرين بمرحلة المراهقة، وهذه يكتنفها بعض الأعراض نتيجة سرعة النمو، فإن كنت تمرين في العقد الثاني، فربما كان هذا هو السبب، أما إن كنت في العقد الثالث وما بعده، وكان الأمر طارئاً، فقد تكون هذه الأعراض نذر مرض أو عرض نفسي قد يؤدي إلى الاكتئاب.\r\nوفقك الله وسددك.