الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أود منكم مساعدتي في التوصل إلى حل لمشكلتي.. باختصار هي تتمثل في أنني (أنظر إلى الناس نظرية طبقية وأن هذا أفضل من هذا، والذي يعذبني أكثر أنني أحتقر الناس فمن كان غير جميل، أحس أن نفسي لا تقبله وكذلك من كانت حالته المادية غير جيدة والعجيب في الموضوع انه في الواقع أتعامل بكل احترام ولا أحب أن أبين لهم هذا الشعور، إلا أن واقع نفسي يختلف تماما، صدقني إن الأمر ليس بيدي وإنني لست متكبرة في الحقيقة بل ولست على أي درجة من الجمال أو الثراء فانا عادية جدا جدا ولا أحب أن تكون صديقتي إلا من كانت جميلة إلا من تكون من نفس قبيلتي فانا لا اقبل أن تكون لي صديقة من قبيلتي وارفضها تماما طبعا داخل نفسي أتمنى أن أكون من النوع الذي لا يحتقر احد ويتعايش وهو مقتنع بهذا الشيء وهو عدم غمط الناس علما وأؤكد إنني لا أبين لا احد فانا أتصرف تماما بالعكس فانا اعلم أن هذا حرام ولكنها أفكار سلبية موجودة في عقلي أتمنى أن تساعدونني في اقتلاعها حتى يكون عملي مطابق لاعتقادي ومنسجمة وغير متناقضة وأتمنى أن تفسرون لي ذلك بكل صراحة كذلك أعاني من درجة من الإحساس بالشفقة غير طبيعية وهذه الشفقة تكون لمن أحب أو من لا يتمتع بالجمال من إخواني أو أبناء وبنات أخواني وبالأخص بنات أختي فانا ارحمهم بدرجة كبيرة وغير طبيعية وفي نفس الوقت أحس أني لا أقبلهم لأنهم ليسوا على درجة من الجمال).. أود أن تساعدوني وفي أقرب فرصة ولكم مني كل تقدير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..\r\nلا شك أن من عماد الصحة النفسية أن يتطابق الظاهر مع الباطن، ولذا سمى الله النفاق مرضاً لأنه يناقض المظهر تماماً.\r\nجميل منك أن تطرحي هذه المشكلة النفسية التي يبدو من أسبابها الأحاديث من قبل الكبار عن القبيلة ومآثرها ـ طبعاً الجوانب الإيجابية ـ وفي المقابل الحديث عن الآخرة بنظرة تنقص واحتقار، ومع الأيام لسماع تلك الأحاديث الزاهية تولد لدى الأفراد شعور داخلي بالاعتداد بالنفس والقبيلة، وفي المقابل النظر للآخرين نظرة احتقار وازدراء، تلك هي إحدى الأمراض الجاهلية في مجتمعنا والتي تقوي رابطة العصبية الجاهلية على رابطة الأخوة الدينية والتي جاء بها الإسلام.\r\nأيتها الأخت الكريمة: لعلاج هذا الأمر تحتاجين لإعادة تنظيم معرفي للمخزون الثقافي والمعرفي لديك من خلال النظر لتلك القيم السلبية والتي لا تتفق وقيم الإسلام من خلال إحلال قيم الإسلام مكان القيم الجاهلية والنعرة القبلية، وجعل المعيار الإلهي هو الفاصل في ذلك، قال تعالى: \"يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ\" (الحجرات/13) وقال سبحانه: \" إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ\" (الحجرات/10) وقال صلى الله عليه وسلم: \"المسلمون أخوة لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى\" (رواه أحمد).\r\nفينبغي أن تدربي نفسك بالنظر للغير انطلاقاً من هذا المبدأ، فإن استطعت ذلك فحسن، وإلا فيمكنك مراجعة اختصاصية نفسية لعمل جلسات إحلال لهذه القيم الجديدة.\r\nأما التصرف بخلاف العكس مثل الشفقة على غير الجميلات فهو ميكانزم دفاعي مقبول من المجتمع يغطي العورة النفسية (الاحتقار والبغض).\r\nختاماً أحيي فيك هذه الخطوة نحو التغيير للأفضل، وفقك الله وسددك.