الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. (أعاني من الاكتئاب منذ صغري وأفضل الوحدة والصمت على الكلام ولا أحبذ الخروج من المنزل حتى لا أتعامل مع الناس اشعر بالخجل أو ربما الارتباك حيث اشعر أن الناس تنظر إلى ينقصني الثقة فالنفس اشعر بالتوتر والإرهاق بسرعة تعرضت لضغوطات من الأهل وظروف صعبة قد مررت بها دائما ما اشعر أن لا يوجد من يحبني أو يشعر بمعاناتي افقد الثقة بالناس واقرب الناس لي صداقاتي معدودة وأهملها كثيرا واشعر كثيرا إن فالخارج الناس متطورة وأخشى الإحراج والحديث مع الغرباء وكثيرا ما أبكي ليلا لوحدي وهذه الحالة بي منذ صغري أخلاقي الحمد لله ومتفوقة في دراستي وأنا على أبواب وظيفة ولكن لا اعرف أو أحسن التصرف اشعر أن العالم يمضي وأنا لا اعلم شيئاً من حولي وأتفه الأشياء التي يعرفها من اصغر مني أنا لا اعرفها كل هذا نتيجة حرص والدتي الشديد وعدم رغبتها بخروجي من المنزل وكنت على هذه الحال منذ الصغر لا اخرج إلا نادرا واشعر أن أمي أحيانا تحسسني باني صغيرة السن اعترف أني حُرمت من حنان والدتي ووالدي رحمه الله اشعر أني احتاج من يضمني ويشعرني بالأمان اشعر بالخوف وحاجتي لرجل أو امرأة كبيرين فالسن يقفان بجانبي يرشدانني، لا استطيع أن افعل شيئا إلا استشارة والدتي حتى إن صديقاتي عيرنني بالطفلة وضعيفة الشخصية والجبانة، ارتبك كثيرا وافعل كل شيء بسرعة ودون الإحساس بمتعة أي شيء افعله، اشعر بالآم في صدري منذ فترة طويلة تزداد عندما احزن فقدت الإحساس بمذاق الطعام وأصبت بالأرق وزادت الهالات السوداء تحت عيني ونقص وزني كثيرا وتساقط شعري كثيرا أيضا ودائما ما اشعر أني بحاجة للحب والاهتمام تربيت على الخوف من الناس بسبب ظروف مرت بها والدتي فربتنا على عدم الثقة بأي احد, فهي لا تفرح إلا في داخلها ولا تجعلني اشعر بفرحة النجاح حتى في حفل تخرجي تقول ليس من الضروري أن تذهبي والدتي تجعل من الفرحة هم كبير لا تشعرني بالسعادة أنا لا ألومها ولكن تعبت من حياتي واتهامات الغير لي بالضعف لي مواهب كثيرة ولكن لا احد يشجع أو يهتم أتمنى الخروج والتمتع بالتسوق وغيرة ولكن عندما اخرج اشعر أن هنا شئ وراي واني يجب أن أعود للمنزل لي إخوان وأخوات وأختي الصغرى أراها تعاني من نفس ما أعاني منه تقريبا أما الأخريات فهن متزوجات, اشعر كذلك أن الحب غير موجود واني لا أريد الزواج حتى من أي شخص لأني لا أثق في احد ليس لي إلا منزلنا وليتني استطيع أن أخرج منه تمنيت لو كان لي جده حنونة تحتضنني إلى قلبها اشعر برغبة في البكاء واتجه للصلاة وارتاح كثيرا أريد أن أغير من شخصيتي أريد أن اثبت للجميع أني قوية ولست جبانة أو متسرعة اشعر أني أتظاهر بالقوة أمام أهلي فالمنزل ولكن ليتهم يعرفون كم أنا بحاجة للاهتمام، فالمنزل كأننا غرباء نحب بعضنا ولكن دون إظهار هذه المشاعر أنا في صدد وظيفة أتمنى أن استطيع مواجهة الناس والاحتكاك بهم دون خوف أحيانا ينزاح الخوف واشعر بالجرأة عندما أتذكر استهزاء صديقاتي بي,, أرجو مساعدتي فانا لا اشعر بمذاق الحياة السعيدة.. ملاحظة خطيبي أيضا بدا يهددني برغبته في تركي واتهامه لي باني جبانة جدا ولا أعرف أي شيء واني لا اطلب منه إلا الدلال والاعتناء بي لقد أحببته وشعرت معه بالأمان ولكن هيهات إن ضاع كل هذا عندما بدا يعيرني بعيوبي وضعفي واني احكم عليه بأنه لا يهتم بي واني كثيرة الشكوى والدموع كم احتاج وقفته لي ربما أنا لا ألومه لأنه أعطاني الكثير ولكنه يقول لقد تعبت منك ومن مزاجك المتقلب نعم مزاجي متقلب كثيرا وهو يعيرني باني جامعية ولا أعرف التصرف واني لا استطيع أن أضع عيني في عين أمي حتى واني ألبي طلبات إخوتي دون أن أقول كلمة لا.. لقد ندمت أني قلت له كل شيء عني لأنه بات يعيرني بذلك أنا لا أريد أن أخسره وأريده أن يشعر أني متعبة وعندما أقول له إني متعبة نفسيا يردد على مسمعي كفاك هلوسة وتصنع أنت لا تعانين من أي شيء بل أنت اصحى مني .. يريد مني أن أكون ملاك وألا أخطئ, عيبي إني أترجاه أن لا يتركني وان هدد بتركي أنا من اتصل به وأرجوه أني يعود لي لقد أعطيته حب واهتمام وكنت في أوقات أضحي بالكثير من اجله ولكن كنت اتهمه بالكاذب وانه لا يحبني رغم انه يحبني ودائما أريده أن يكون معي وإذا لم يتصل في ساعة اشعر بالجنون وابدأ بإرسال وابل من المسجات له واتهمه بأنه لا يريدني وانه لا يحبني لا اعرف كيف أنقذ نفسي أتمنى مساعدتكم لي).. أختكم نور.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. \r\nأختي نور، لقد كنت دقيقة في وصف جوانب المشكلة وآثارها ومظاهرها على شخصيتك.\r\nإنه من رجاحة عقلك دقة تصوير معاناتك ودقة استنتاجك لأسباب المشكلة التي تتمثل بأسلوب تنشئة اجتماعية معينة، وبشخصية للأم ربما تعاني من نظرة سلبية للمجتمع وللحياة.\r\nإن الإحساس بنقص الثقة والذي ينتج من أساليب تنشئة تتسم بالصراحة وكثرة النقد والسخرية أو الطلب بأداء الأعمال والأشياء بمثالية وتقريع من يقل أداؤه لهذه الأعمال عن المستوى المطلوب، وطبيعي أن يخطئ الإنسان في الأعمال التي يؤديها، وكل الناجحين لم يصلوا إلى هذا المستوى إلا بعد المرور بخبرات الفشل والإخفاق.\r\nإن الإحساس بفقد الثقة بالنفس يجعل منك إنسانة لديها حساسية كبيرة تجاه النقد وتجاه نظرات الآخرين وتعليقاتهم، وهذا يعزز مشكلة الرهاب الاجتماعي لديك، فتخشين من غشيان الاجتماعات والتحدث مع الصديقات ونحو ذلك.\r\nأختاه: أنت بحاجة لتعزيز الثقة بالذات (النفس)، وهذا يستلزم منك خطوات عملية: إبراز الجوانب الإيجابية وهي كثيرة جداً لديك، منها صلاحك واستقامتك، ومنها تمتعك بالصحة والسلامة، مواصلة دراستك رغم يتمك، حصولك على الشهادة الجامعية، كونك مخطوبة، وغيرها من الصفات الإيجابية التي تعرفينها ولا نعرفها، ثم إياك والاسترسال في التفكير بالجوانب السلبية، اقطعيها حين ورودها عليك، ثم لا تلقي بالاً لما تسمعينه من كلمات الاستهزاء، فهي كلمات تطير في الهواء.\r\nثم إن بناء الذات لا يرتبط بالخروج للأسواق، بل يمكن ذلك من خلال الفعاليات الاجتماعية المتنوعة، مثل استقبال وخدمة ضيوف والدتك، ومثل المساهمة الفاعلة في الزيارات العائلية، ومثل المساهمة في الأعمال الخيرية ونحو ذلك، قد يبدو الأمر صعباً في البداية، لكن شيئاً فشيئاً يمكن التغلب على ذلك.\r\nكما يمكنك زيارة اختصاصية نفسية لعمل جلسات تعزيز الثقة بالذات.\r\nأما التعامل مع الخطيب فليكن منضبطاً بالضوابط الشرعية، ولا تكثري عليه الشكوى والتألم والترجي، بل الحياة الزوجية أخذ وعطاء من قبل الطرفين، وليس على طرف على حساب الطرف الآخر.\r\nأسأل الله لك السعادة والنجاح في حياتك المستقبلية.