الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

أنا فتاة ذات طموح عالٍ جدا، ومتفوقة في دراستي.. ولكن مشكلتي هي: أنني لا أستطيع تحديد القسم الذي أريد أن أدخله في الجامعة، فكل الأقسام لا ترضي طموحي.. ماذا أفعل؟ جزاكم الله خيرا، وأرجو الرد سريعا..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: لقد أسعدني كثيراً إحساسك المتفائل، وشعورك الإيجابي الدائم نحو نفسك، واعتزازك بشخصيتك، وتصديق هذا الشعور بالعمل، وهو تفوقك في الدراسة، الذي يعكس هذا الإحساس الصادق لديك، ولكن الذي يلفت نظري في حديثك عن نفسك هو الإغراق الشديد في هذا الطموح، وتوقعك الذي لم يبن على تجربة أو دليل علمي واضح بأنَّ جميع الأقسام لن ترضي طموحك. هذا الإحساس - هو لا شك - نوع من المشاعر التي يُصاب بها بعض الناس، وإن كانوا ندرة في جميع المجتمعات، وبالأخص في نهاية مرحلة المراهقة، حيث يشعر المراهق أنه متميز جداً عن غيره، وأن لديه طموحاً كبيراً جداً، وقد يظن أنَّ هذا الطموح لا يحده حدود، وأنَّ جميع ما في الكون قد لا يلبي طموحه وتطلعاته، وهذا وارد في جميع المجالات.. يأتي في مقدمتها مجال العبادة. لكنه في الغالب لا يستمر طويلاً؛ لأنَّه - كما أسلفت - يأتي في مرحلة عمرية معينة، ثمَّ يعود هذا الشعور إلى حجمه الطبيعي، ولعلَّ في قصة الشاب من الصحابة الذي أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وسأله عن أمور العبادة، فأخبره النبي عليه الصلاة والسلام، فكأن الشاب تقالها، وقال: يا رسول الله، إنني أستطيع أكثر من ذلك.. حتى وصل إلى الصيام، فيبلغ به الحال أنه كان يقول في كل مرة: إنني أستطيع أكثر من ذلك؛ فأرشده النبي صلى الله عليه وسلم إلى صيام داود، وهو أن يصوم يوماً ويفطر يوماً. ومما لا شك فيه أنَّ مثل هذا الشعور المتفائل هو: شعور إيجابي جيد، يدل على علو الهمَّة، ولا بدَّ من تنميته وترشيده في نفس الوقت، وعدم قتله أو تجاهله. ولكي تتم الاستفادة من هذا الطموح؛ فلا بدَّ من النظر إليه بنظرة واقعية بعيدة عن المبالغة أو التقديرات الخطأ؛ حتى لا يُصاب صاحبه بردة فعل عكسية تؤدي به في كثير من الأحيان إلى الإحباط. والذي أنصح به الأخت الفاضلة: أن يكون حكمها على نفسها مبنيا على الواقعية والمنطق أكثر من المشاعر والتخيلات. كما أنصحها كذلك بدراسة واعية واستشارة من تثق به من أهل الخبرة والاختصاص عن أقسام الجامعة المناسبة لمستواها العلمي والثقافي والفكري، ثمَّ تحاول التعرف على القسم الذي تميل إليه عن قرب، وذلك بزيارة القسم وسؤال المختصين فيه، والطالبات الدارسات، وإن استطاعت سؤال الخريجات من هذا القسم كذلك؛ فهذا أمر سيوضح لها بشكل جلي قدرتها على الالتحاق بهذا القسم، وما إذا كان سوف يرضي طموحها أم لا، وبذلك يكون حكمها مبنيا على العلم والمنطق، ويقل فيه الاعتماد عن العاطفة. وأتمنى لها ولجميع إخواننا وأخواتنا من الشباب والشواب المزيد من الطموح وعلو الهمَّة في أمور الدين والدنيا.