الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. (عندي 35.5، لما كان 32 عرض على زميل في العمل الزواج مني وهو أصغر 5 سنوات وأسبقه في درجات العمل فاتحني بعد أسبوع من فشل موضوع دام 3 سنوات مع زميل أكبر مني وقلت اللهم أجرني فيما أصبت اللهم اخلفني خيرا منها فكان رضا على من يصغرني أنه لا ينفع، فطلب مني عمل استخارة أصبت بعدها بتردد وكان السبب السن وشعوري بتعلقي بمن قبله وخوفي من أن اجرح مشاعره كما فعل من هو قبله معي ولكنه ألح في الطلب فصارحته بما أخشاه ولأنهما معي في نفس المكان وبكلامي معه بدأت التعلق به فهو على خلق و دين ووجدت فيه التعويض الذي أرسله الله لى و كان قراري في رمضان وتفاءلت خيرا حتى جاء أبويه البيت كان تعليق أمه إن شكلها اتغير عما كانت عليه وجهها خاسس بالرغم من إني على قدر كبير من الجمال وأبوه ايدان وجهي خاسس وسألوه عن فرق السن قال 4 قلت له لما لم تصارح انه5 قال لن احتمل الرفض الآن وتمت قراءة الفاتحة ولم أشعر بسعادة كالتي أحسست بها حينذاك واخبرني بان الزواج بعد 6 أشهر ومضت الأيام وقبل الزواج بشهر لمح انه احتمال يؤجل لأنه لم يناقش الرسالة قلت اخبرني بقرارك وسألته بعد ذلك قال إن شاء الله سيتم وسألته هل اعمل فستان الزفاف قال لي نعم ثم عن الشبكة وهل هو لسه عند كلمته في انه إذا زاد الثمن ألف أو اثنان شعرت منه الضيق لا اعرف لماذا وقلت له اعمل حسابك إن الدبلة هي هدية قراءة الفاتحة وقلت أنا لا أريدك أن تتضايق مما قلت أنا فقط أريد أن لا يتعرض احدنا إلى موقف يسمع فيه كلمة تضايقه وسافرت لإعداد العفش والفستان واتصلت به فلم أطمئن للمكالمة وثاني يوم كلمته عن راءيه في الصالون قال الم أقل إني سأشتريه أنا فلغيت التعاقد عليه مع خسارة ماديه لأني شعرت أن أمه تريد أن تختار ولكنى انفعلت أثناء المكالمة وحاولت الاتصال بعد ذلك مررا ولكن لم يرد وأغلق الهاتف وحاول زوج خالتي الاتصال إلى أن وصل إلى أمه بعد 3 أيام لم يكن ساعتها في المنزل وأظهرت ضيقها كيف لي أن اختار شيء دون اخذ رأيها واتصل بها صباح اليوم التالي وأعطاني السماعة كانت في قمة الانفعال وقال لي هل كنت تظنين أن تتزوجي ابني في شقتي وتطرديني خارجها أم كنت تظنين أني كنت ساترك لكي الشقة فهل هذا جزائي لأني وافقت على هذا الوضع ثم قالت كلام آخر ممكن أكون رديت و لكنى لم أتعد حدود الأدب وقلت لها إن كنت تريدين أن تلغى الموضوع لا داعي لهذا القول قولي صراحة لا داعي لتجريح قالت أنا أريد التأجيل أنت لا تراعى ظروف ابني هو مشغول ولم يناقش الرسالة بعد ابني سيضيع مستقبله وعندما سألتها لما لم يخبرني بهذا الطلب قالت لقد اخبر صديقتك (التي فاتحت أمي في أمر هذا الشاب) منذ 12 يوم قلت لها إنها لم تخبرني وقالت إني أعير ابنها بأنه لم يشترى لي هديه قراءة الفاتحة وإني سأعيره فيما بعد انه لم يشتر شقة واتصلت بهذه الصديقة قالت لي انه اتصل بها وكان أول مرة تراه مضطرب بهذا الشكل قال لها أريد التأجيل ولإثبات حسن النية اشترى لها الشبكة وفستان الزفاف وقلت لن اظلمه وأخبرتها بكلام أمه بسبب عدم اخبرها لي بهذا الطلب اتصلت به على التجوال لم يردوا اتصلت بها أمه قالت أني كنت أحبها كابنتي و لكنها ردت على بطريقه وحشه آمال بعد الزواج تعمل ايهو شعرت إنها ترمى الكلام لكي يسمع ابنها و تكلمت مع ابنها قال هناك شرخ حصل و تذكر مواقف بعيدة و طلبت منه أن يلقاني للتفاهم و كان إلقاء الذي أخبرني فيه انه لن يكمل معي لما لا اعرف أسباب عبيطه أين المشاعر أين احبك و أموت فيك أين أني لن اصبر عليك حينما طلبت منه التأجيل من قبل ورغم هذه الخسارة المادية التي تحملتها أنا وأمي حيث لم يدفع مهر و لا شبكة والنفسية فقد تعلقت به اعتقدا منى انه النعمة و التعويض وما الذي قلب قلبه هو وأمه على هكذا مع العلم انه كان اخذ رأي أمه قبل أن يعمل استخارة أو أن يكلمني ولما نست علاقتي بها قبل أن يفاتحني في شيء و إحساني لها أريد أن اعرف هل حقا إن الله مقلب القلوب فاليوم أحب وغدا اكره بلا سبب وإن كان سهل لما ألح على 6 أشهر لأوافق هل هناك حق مادي لي عنده هل ظلمني وإن كنت ما زلت أحبه و أتمناه ولا اصدق انه ممكن يكرهني وأدعو به زوجا هل حرام هل من حقي أن اعرف ماذا حدث لهذا كله هل من المكن أن يكون سحر حقا كما قال لبعض لي خاصة أن شكلي بعدها اختلف كيف لي أن أعرف؟!).

الإجابة
أسال الله تعالى أن يفرج أحزانك ويبدلك بالعسر يسراً\r\nمشكلتك تتمحور حول مشروع زواج سابق لم يقدر الله إتمامه، وآخر وصل إلى تلك النهاية، الأول لم تذكري أسبابه وهو مفيد في كشف طبيعتك ومزاجك.. أين الخلل في المشروع الثاني؟! التعلق به بسبب الكلام معه \"وبكلامي معه بدأت التعلق به\" ثم ذكرت الخلق والدين..\r\nإن لويزا تايلور أخصائية الطب النفسي ورئيسة مركز الصحة النفسية بمدينة كينلاند الأمريكية تقول: \"إنَّ النجاح في الزواج لا يرتبط بوجود حب سابق، ويعتبر هذا الحب أسطورة، إنما الشيء الهام أن يشعر الطرفان فيما بعد بهذا الحب وينشأ بينهما ويزيد تقاربهما، وهذا ممكن جداً، بل ويعتبر تطوراً طبيعياً للعلاقة إذا سلكا طريق التفاهم والتضحية والعمل على أن يسعد كل منهما الآخر\" اهـ.\r\nإن الغالبية العظمى ممن لم تستمر مشروعاتك الارتباط بينهما كانت المرأة فيه مدمنة للحب، إن السواد الأعظم منا في واقع الأمر لديه أوهام خاصة بالحب منها.\r\nـ أن يكون التأمل في صلاحية هذا الرجل لا تطرقه المرأة، لأن قلبها قد غلفه ميل لا يسمح بإيراد هذا السؤال، ماذا تريدين من الزواج ـ الهدف من الزواج؟ وهل تتحقق هذه الصفات في هذا القادم، لا علاقة كاملة بين الزوجين ولا بين الخطيبين، وإذا شعرت بذلك فهو الوهم.\r\nما من علاقة كاملة، الأوهام فقط هي الكاملة.\r\nالقدرة على الحب لا تتوفر إلا من خلال الرحمة فقط \"وجعل بينكم مودة ورحمة\" والهيام والحميمة والثقة، يتم غرسها بمرور الوقت، فبذرة الحب إلهية \"المودة والرحمة\" والحرث والسقي والتعاهد من الزوجين فتثمر الرحمة والتضحية ومودة الخير من الصاحب لصاحبه والحرص على نفعه وحماية الحياة المشتركة بينهما والصبر على ذلك، ينتج عنه الحب، بل والحميمة والثقة الكافية لنجاح الحياة الزوجية.\r\nوأما معسول القول وجميل الابتسامات ودفء اللقاءات والصور والرسائل، فهي وقود تشوى عليه القلوب، ولا تكفي لإقامة صرح شامخ طاهر كالزواج، بل لا بد مع كل ذلك أن يتفاهم الزوجان في طبائعهما وظروفهما... و.... \r\nأحاول أن أحكي مشكلتك باختصار بهذه الكلمات، أتفق على إقامة ماراثون لشركة وتم استبعاد رئيس الشركة ونائبه واكتفى بحضور المدير العام، فاستطاع رئيس الشركة ونائبه إفساد هذا السباق لإحساسهما بالخطر على مركزيهما.\r\nـ الأم والأب لديهما تحفظ على هذه الزوجة.\r\nالزوجة تحاول الاتفاق والتعاهد والتعاقد مع ابنهما بعيداً عنهما، وتعتمد على وقود اسمه الحب لإبعاد الآخرين، لكن ذلك الوقود تعرض لحرارة شديدة فتبخر.. هذا موجز وإليك التفصيل:\r\nالأخطاء:\r\nـ شخصية هذا الرجل مرتبطة بوالديه وسيسكن لديهما، وتعاملك معه كأنه مستغل في نفسه ومستقبله.\r\nـ أنت لم تصلي إلى درجة القناعة أن قبول والديه بك تنازل عن رأيهما لابنهما لا لك، فتصرفت تصرف المقبولة.\r\nـ أحزنك شعورهما نحوك وأثر في نظرتك لمستقبل العلاقة، فكنت تحاولين أن تستخرجي منه صك استمرار وتعهد مواصلة بدل أن تحلي ما يطرأ من مشاكل بينك وبين والديه.\r\nـ دخلت مع أمه في معركة معروف النتائج مسبقاً، وهذا بسبب الخطأ الثاني، ولم تدركي طبيعة الأم جيداً.\r\nـ الحديث الرومانسي والإعجاب لم يكن واقعياً، بل خيالياً، فلم تبحثين معه كيف السيطرة على المشاكل.\r\nـ (إستراتيجية التفاهم) عند حدوثها.\r\nـ كان لديك نقص في إدراك منهج التعامل مع والديه، وهذا قصور منك في طلبه من مخطوبك.\r\nـ في طبعك عجلة وحدة واستحواذ وغاب الصبر وحسن الظن، فبعض المسائل يحلها الوقت لا الإلحاح.\r\nأسأل الله أن يعجل لك بأحسن منهما ويجمع شملك ويلم شعث قلبك.