الأسئلة الشرعية » العبادات » الصيام


20 - جماد أول - 1427 هـ:: 17 - يونيو - 2006

عليَّ كفارة.. وأنتظر الولادة


السائلة:حسناء ح ح

الإستشارة:نايف بن أحمد بن علي الحمد

كتبت استشارة شرعية وأجبتم مأجورين أن علي صيام شهرين متتابعين كفارة الجماع في نهار رمضان، وأنا الآن حامل وفي الشهر السابع ولن أستطيع الصيام إلا بعد الإنجاب.. وسؤالي: هل علي ذنب إن أنا توفيت أثناء الولادة وأنا لم أصم بعد؟.. علما أني ما أخرت الصيام إلا انتظاراً للفتوى ولم أحصل عليها إلا وأنا حامل، وهل إن حصل ذلك لا قدر الله يسقط الصيام عني أم أنه لابد أن يصوم عني أحد من أقاربي؟.. وهل يجوز تأجيل الصيام إذا كنت مرضعاً أم أنه يجب علي الصيام بعد الخروج من الأربعين مباشرة؟.. أرجو ممن يجيب على سؤالي أن يدعو من قلبه لزوجي بالهداية والثبات وأن يرزقني الله تعالى ذرية صالحة وأن يعينني على تربيتهم عسى الله عز وجل أن يستجيب منه إنه ولي ذلك والقادر عليه، وسامحوني على الإطالة وجزاكم الله خيرا.


الإجابة

الحمد لله وحده وبعد: فمن وجب عليه قضاءُ صيامِ فرضٍ أو كفارة فالذي ينبغي عليه المسارعة في صيامه ما دام في صحة وسعة من أمره فلا يدري ما يحدث له مسقبلا من مرض أو كثرة أشغال أو موت ولا شك أن في المبادرة بأداء الواجب إبراء للذمة وراحة للبال ولكن من لم يستطع الصيام بسبب مرض أو حمل أو رضاع فله تأخيره حتى زوال العذر عن أم المؤمنين عَائِشَةَ رضي الله عنها تقالت: كان يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ من رَمَضَانَ فما أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَ إلا في شَعْبَانَ الشُّغْلُ من النبي أو بِالنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم. رواه البخاري (1849) ومسلم (1146) أي يمنعنى الشغل برسول الله صلى الله عليه وسلم من تعجيل القضاء , ومن لم يُفرط في أداء الواجب عليه فإنه لا يأثم في حال وفاته .\r\nأما ما يتعلق بالسؤال هل يصوم عنه أحد في حال وفاته (وهذا في كفارة الجماع في نهار رمضان)؟\r\nفجوابه ما رواه أبو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رَجُلٌ فقال: هَلَكْتُ .قال (وَلِمَ) ؟ قال: وَقَعْتُ على أَهْلِي في رَمَضَانَ. قال (فَأَعْتِقْ رَقَبَةً) قال: ليس عِنْدِي. قال (فَصُمْ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ) قال: لا أَسْتَطِيعُ. قال (فَأَطْعِمْ سِتِّينَ مِسْكِينًا) قال: لا أَجِدُ. فَأُتِيَ النبي صلى الله عليه وسلم بِعَرَقٍ فيه تَمْرٌ فقال( أَيْنَ السَّائِلُ) قال: هَا أنا ذَا قال (تَصَدَّقْ بهذا) قال: على أَحْوَجَ مِنَّا يا رَسُولَ اللَّهِ فَوَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ما بين لابَتَيْهَا أَهْلُ بَيْتٍ أَحْوَجُ مِنَّا فَضَحِكَ النبي صلى الله عليه وسلم حتى بَدَتْ أَنْيَابُهُ قال (فَأَنْتُمْ إِذًا) رواه البخاري (5053) قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى \" وإذا مات من عليه الكفارة ولم يكفر فليطعم عنه وليه ستين مسكينا فانه بدل الصيام الذي عجزت عنه قوته فإذا أطعم عنه في صيام رمضان فهذا أولى \" ا.هـ الفتاوى 34/170 أما قضاء الصيام فحل خلاف بين العلماء رحمهم الله تعالى فعن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال (من مَاتَ وَعَلَيْهِ صِيَامٌ صَامَ عنه وَلِيُّهُ) رواه البخاري (1851) ومسلم (1147) وعن ابن عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قال: جاء رَجُلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أُمِّي مَاتَتْ وَعَلَيْهَا صَوْمُ شَهْرٍ أَفَأَقْضِيهِ عنها ؟ قال (نعم فَدَيْنُ اللَّهِ أَحَقُّ أَنْ يُقْضَى) رواه البخاري (1852) ومسلم (1148) وقد حمل بعض أهل العلم ذلك على صيام النذر قال ابن القيم رحمه الله تعالى \" وقد اختلف أهل العلم فيمن مات وعليه صوم هل يقضى عنه على ثلاثة أقوال أحدها: لا يقضى عنه بحال لا في النذر ولا في الواجب الأصلي وهذا ظاهر مذهب الشافعي ومذهب مالك وأبي حنيفة وأصحابه.  الثاني: أنه يصام عنه فيهما وهذا قول أبي ثور وأحد قولي الشافعي.  الثالث: أنه يصام عنه النذر دون الفرض الأصلي وهذا مذهب أحمد المنصوص عنه وقول أبي عبيد والليث بن سعد وهو المنصوص عن ابن عباس روى الأثرم عنه أنه سئل عن رجل مات وعليه نذر صوم شهر وعليه صوم رمضان قال أما رمضان فليطعم عنه وأما النذر فيصام. وهذا أعدل الأقوال وعليه يدل كلام الصحابة وبهذا يزول الإشكال \" ا.هـ تهذيب السنن7/27 وقال مرجحا القول الثالث \" وهو الصحيح لأن فرض الصيام جار مجرى الصلاة فكما لا يصلي أحد عن أحد ولا يسلم أحد عن أحد فكذلك الصيام وأما النذر فهو التزام في الذمة بمنزلة الدين فيقبل قضاء الولي له كما يقضى دينه وهذا محض الفقه \" ا.هـ إعلام الموقعين 4/390وانظر فتح الباري 4/194وقال النووي رحمه الله تعالى \" اختلف العلماء فيمن مات وعليه صوم واجب من رمضان أو قضاء أو نذر أو غيره هل يقضى عنه وللشافعي في المسألة قولان مشهوران أشهرهما لا يصام عنه ولا يصح عن ميت صوم أصلا والثاني يستحب لوليه أن يصوم عنه ويصح صومه عنه ويبرأ به الميت ولا يحتاج إلى إطعام عنه وهذا القول هو الصحيح المختار الذي نعتقده وهو الذي صححه محققو أصحابنا الجامعون بين الفقه والحديث لهذه الأحاديث الصحيحة الصريحة وأما الحديث الوارد من مات وعليه صيام أطعم عنه فليس بثابت \" ا.هـ شرح النووي على صحيح مسلم 8/25 واختلف المجيزون في المراد بقوله (وليه) فقيل: كل قريب. وقيل: الوارث خاصة. وقيل: عصبته. قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: والأول أرجح والثاني قريب. فتح الباري 4/194\r\nوالخلاصة أن من مات وعليه صيام كفارة مرتبة ككفارة الجماع في نهار رمضان قبل القضاء انتقل من الصيام للإطعام ويخرج ذلك ورثته من تركته قبل قسمتها وتبرأ ذمته بذلك فإن صاموا عنه أجزأ ذلك إن شاء الله تعالى.. أسأل الله تعالى لزوجك وللجميع الهداية والثبات وأن يرزقنا جميعاً الذرية الصالحة وأن يعيننا على تربيتهم إنه جواد كريم والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.



زيارات الإستشارة:5785 | استشارات المستشار: 468


أعاني من الحبوب بعد إزالة شعر الوجه!
الأمراض الجلدية

أعاني من الحبوب بعد إزالة شعر الوجه!

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود7105
إجهاض أول ثلاثة أشهر.. الأسباب والآثار
الحمل

إجهاض أول ثلاثة أشهر.. الأسباب والآثار

د.فاتن بنت محمود بن محمد السلمان7091

الإستشارات الدعوية

المنصرون جعلوه متشككاً!
الدعوة في محيط الأسرة

المنصرون جعلوه متشككاً!

الشيخ.عصام بن صالح العويد 10 - رمضان - 1423 هـ| 15 - نوفمبر - 2002

الدعوة والتجديد

هل الله يبتلي العبد بعد توبته؟

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان11305

الاستشارات الدعوية

هل الحزن الخارج عن الإرادة يسئ للميت ؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )6959



استشارات إجتماعية

خطيبي كتوم وكذاب ولا يصلي! ( 2 )
قضايا الخطبة

خطيبي كتوم وكذاب ولا يصلي! ( 2 )

محمد مسعد ياقوت 14 - رمضان - 1432 هـ| 14 - أغسطس - 2011

قضايا اجتماعية عامة

لا أحب كثرة الكلام.. وأهلي يغضبون!

د.منيرة بنت عبد الله بن عبد العزيز القاسم10587

البنات ومشكلات الأسرة

أبي ينظر لنا نظرة سوداء!

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان4744


قضايا بنات

راجعي طبيبة مأمونة واقطعي الأوهام!

الشيخ.خالد بن عبد العزيز أبا الخيل3971

استشارات محببة

أريد أفكارا تحقق المتعة والفائدة لطالباتي!
الإستشارات التربوية

أريد أفكارا تحقق المتعة والفائدة لطالباتي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأريد التكرم بمساعدتي للإجابة...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3045
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)

السلام عليكم ورحمة الله.. سؤالي إلى الدكتوراه رقية المحارب.....

د.رقية بنت محمد المحارب3045
المزيد

ابني على لا يعرف والده ويسأل عنه فبماذا أجيب ؟
الإستشارات التربوية

ابني على لا يعرف والده ويسأل عنه فبماذا أجيب ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أودّ استشارتكم بخصوص سؤال سأله...

فاطمة بنت موسى العبدالله3045
المزيد

زوجي يتجسّس عليّ ويرغب في تطليقي!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يتجسّس عليّ ويرغب في تطليقي!

السلام عليكم
مشكلتي تنحصر في زوجي فهو يرغب في تطليقي ليس...

د.هيفاء تيسير البقاعي3045
المزيد

طفلي لا يدافع عن نفسه أمام الصغيرات !
الإستشارات التربوية

طفلي لا يدافع عن نفسه أمام الصغيرات !

السلام عليكم ورحمة الله
طفلي يعاني من طيف التوحّد ، بدأت بعلاجه...

ميرفت فرج رحيم3045
المزيد

خطيبي يرفض عملي ممرضة!
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي يرفض عملي ممرضة!

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:rn موقع لها العزيز لثقتي...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي3046
المزيد

ابن أختي تأتيه حالة كأنه لا يرى ولا يسمع شيئا!
الإستشارات التربوية

ابن أختي تأتيه حالة كأنه لا يرى ولا يسمع شيئا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrn       ...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3046
المزيد

هل أنا خائنة لأهلي وأبي وعمي عندما أتحدث مع أمي ?
الاستشارات الاجتماعية

هل أنا خائنة لأهلي وأبي وعمي عندما أتحدث مع أمي ?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnأنا عندي مشكلة وكنت أريد...

عصام حسين ضاهر3046
المزيد

ما هي حدود الوجه الواجب غسله في الوضوء?
الأسئلة الشرعية

ما هي حدود الوجه الواجب غسله في الوضوء?

السلام عليكم ورحمة الله..rnأرجو الإجابة على سؤالي بسرعة.. وجزاكم...

د.فيصل بن صالح العشيوان3046
المزيد

ابنتي لديها صديقتان في مخيلتها وتتكلم معهم!
الإستشارات التربوية

ابنتي لديها صديقتان في مخيلتها وتتكلم معهم!

السلام عليكم ورحمة الله..rnابنتي عمرها 10 سنوات وفاجأتني بأن...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3046
المزيد