الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم.. أولا أحييكم على جهودكم الرائعة، ثانياً سأبدأ بطرح (مشكلتي وهي باختصار قطيعة مع أختي الأكبر مني بعامين وأساسا لا أعتبرها أختا وحسبي الله ونعم الوكيل فيها.. في هذه الفترة قد سافرنا إلى بلدنا مع أبي وأمي وأخي لكن لا أجد الترحيب فينا كما يرحبون بها وأرى قطعا أنها تصطنع الأدب والهدوء لا أدري لماذا؟ باعتقادي لجذب الأنظار فعلا فرق شاسع بين شخصيتها بالبيت وقلة أدبها وأسلوبها مع الناس وهذا ما أكرهه جدا نفاق خداع مظهر ليس إلا وأيضا إخوتي الأكبر مني ينتقون لها ملابسها أما أنا فلا؟ لا أجد حتى انتباه من أمــــي لي التي كانت بمثابة أختي أجدها أيما احتجت وهي أيضا لكن ولا أدري ما السبب أصبحت تتجاهلني وعندما أحادثها لا تكلف نفسها الالتفات لا أعتب عليها والتمس لها العذر  كل ما يدور في ذهني حاليا هو كــيف أبني شخصية ممتازة أو بالأحرى شخصية مغناطيسية.. لا أدري لما يعاملها من حولها بهذه الطريقة هل لكلامها البذيء أم اصطناعها بالهدوء أحيانا صراحة لا أستطيع وصفها لم أجد كلمة في القاموس تعبر عن إحساسي تجاهها  ما كنت أتخيل يوما أن أصل لهذا المستوى من الكره حتى أنها إذا مرت من أمامي أغمض عيني تغمرني دائما نظراتها إلي بالحقد والله إني أمر بمواقف محرجة لأقصى الحدود أقربها اليوم عندما جاء أقاربنا وابنتهم بينما ذهبت لأجلب الماء وجدتها قد جلست في كرسيي ولا يوجد مكان شاغر فطلبت منها بكل أدب مع عدم النظر إلى عينها بالقيام لم تستجب مرة أخرى وكأني لم أقل وقريبتي ظلت تضحك لكم أن تتخيلوا كيف كان مظهري أمامهم ... انسحبت من الجلسة وذهبت غرفتي ولم أخرج منها والمفاجأة لم تأت سوى أختي الكبرى تدعيني هكذا للجلوس .... يا الهــــي كلما أتذكر هذه المواقف أريد الهجرة من وجهها لا أريد نظرات الحقد في عينها وكل شيء يذكرني بها أو حتى ذكرها في الحديث لا أدري ما يصيبني أتذكر بصورة سريعة المواقف فأحس برغبة في الانعزال وسبها وحدي).. أعتذر حقا لإطالتي في الحديث وشكرا لرحابة صدركم.

الإجابة
أختي الكريمة:\r\n    يتبين من سؤالك كيف فتحت المجال للآخرين ليسيطروا على مشاعرك وسلوكك ، قد تقولين كيف؟ أقول إن مشاعرنا ما هي إلا نتاج لأفكارنا، فالطريقة التي يفكر فيها الشخص تجاه أي موقف قد تولد لديه مشاعر من الضيق أو القلق أو الارتياح، فانظري كيف أثر فيك تعامل أخوتك مع أختك في انتقائهم لملابسها، كذلك الحفاوة التي يظهرها الآخرون في الترحيب بها، ثم انظري مقدار الكره الذي تحملينه في قلبك والذي ما كنت تتخيلين أن تصلي إليه كما ذكرت في سؤالك، بل حتى كيف أثرت أختك ـ بطريق غير مباشر ـ على سلوكك، فأصبحت تميلين إلى الانعزال، تسبينها لوحدك، تغمضين عينيك إذا مرت، أرأيت كيف جعلت من الآخرين مسيطرين على مشاعرك وسلوكك!\r\nإن أهم سمة للشخصية الممتازة التي تسألين عنها هي ألا يكون مقياس قوتها أو امتيازها مقتصراً على رضا الناس عنك وانجذابهم لك ، ولكن هي بمدى التزام صاحبها بعقيدته ومبادئ  وأخلاق دينه، هي بمقدار رضا الإنسان عن نفسه واحترامه لها لا بإذلالها من أجل أن يرضي الناس. \r\nأختي الكريمة إن الشخصية المغناطيسية كما أسميتها هي التي ينجذب لها الآخرون وليست التي تبحث عنهم. ضعي لنفسك أهدافاً واسعي في تحقيقها ستجدين نفسك لا تلتفت إلى تجاهل الآخرين لك أو عدم رضاهم عنك مع احترامك لهم وحسن تعاملك معهم ، وستخرجين من هذا الهم والضيق فإنك إن فعلت ذلك ستجدين من حولك قد انجذبوا لك وأعجبوا بشخصيتك في جديتها وسمو أهدافها ، بل وتكونين قدوه حسنه لهم في ذلك .