الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم مشكلتي باختصار زوجي (ولي منه 6 أطفال ومن دون مبالغة يحبني جدا ودائما يمدح بي إنني إنسانة نادرة لا يوجد مني الكثير. لا اقصر معه في أي شيء من واجباته بل وأزيد... المشكلة تكمن في أني اطلعت على ايميله من دون علمه فوجدت أن لديه علاقات نسائية ويبادلهن كلاما عذبا ماجنا لا يصدق بل واحدة منهن يخبرها عن كل شيء عن حياتنا ولم اخبره بمعرفتي بل كتمت آلامي في صدري ويأتي وهو متلهف في نهاية اليوم على الكمبيوتر ويهملني ولا يحب الحديث معي في الآونة الأخيرة وعندما صارحته بذلك وبكيت وهددت بتركه اخذ يهدئني ويعترف انه لن يعود لفعلته وبعد مدة دخلت ايميله فوجدت انه مازال على غيه وأسوأ مما كان كل هذا وأنا صامتة ماذا افعل أفكر بالانفصال عنه بسبب ما أعانيه أصبحت مريضة وعصبية على أطفالي ولا اجلس معهم واخذ حبوبا مهدئة وأعاني من شرخ عظيم في قلبي بسببه لا استطيع أن أبادله أي نوع من العاطفة دلوني بالله عليكم.. الله يجزاكم بالجنة).

الإجابة
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.. بنيتي القديرة نورة ،نور الله قلبها وعقلها وأرشدها  إلى ما يخفف عنها  ويهدي زوجها ويصلح أمرهما .\r\nلقد قرأت معاناتك كما وصفتها أنت بقلمك ولم أسمع بالطبع ما يقوله زوجك، ولهذا سأتعرض في الحل على ظاهر ما جاء في خطابك فأقول:\r\nبداية آمل منك أن تتوضئي وتصلي ركعتين  وتبتهلي إلى ربك وتطلبي منه أن يصلح أمركما، ويرسل السكينة عليكما، ثم اعلمي يا هداك أن للرجال أحوالا وأطوارا مختلفة، وأحيانا كثيرة تكون غريبة يصعب قراءتها بصورة صحيحة، أو فلنقل هي أحوال متعبة جدا في بعض الظروف، ربما تنتج نتيجة العمل والمتاعب وغيرها، والمرأة العاقلة الناضجة هي التي تستطيع أن تتكيف مع مختلف الظروف  وتكيفها أيضا، والذي يظهر لي أن زوجك يمر بأزمة ربما تكون أنت من أحد أسبابها، أو أن لك علاقة من جهة أو أخرى بأزمته هذه ، فمثلا عليك أن تعلمي أنك أخطأت حين اخترقت خصوصياته واطلعت على ما ستره عنك وأخفاه، وهذا خطأ قد يكون قاتلا فالرجل يشعر بالإهانة حين يرى أن هناك من يتابعه في خصوصياته، وأعتقد أنك لو بقيت بعيدا عن كشف هذا الستر وكأنك لم تري شيئا ربما كان الحل أسهل بكثير. عموما الرجال يبحثون عن السعادة وحين يفتقدونها يبدؤون بالبحث عنها خارج حدودها الطبيعية في الغالب ، يشجعهم على ذلك شياطين الإنس بدافع غريزة أو شهوة، ولهذا قبل أن تثوري على زوجك أنصحك بالتريث بأن تلتفتي إلى نفسك وتعلمي تماما أن من كان يبادلك تلك المشاعر الراقية في وقت من الأوقات كما جاءت في استشارتك لا يمكن أن ينصرف من غير سبب ظاهر إلى تلك التصرفات الغريبة ، فارجعي إلى نفسك أيتها الفاضلة في جلسة متأنية صادقة واعرضي بهدوء شريط حياتك مع زوجك وتذكري الأيام الجميلة التي قضيتها معه،واللحظات الرائعة التي قضيتها برعايته، وما قدمه لك من فضل وحسن تعامل.. ثم اجعلي من نفسك النقية المخلصة المتوضئة الطاهرة  مراقبا على تصرفاتك أنت مع زوجك واقرئي  تلك التصرفات قراءة صحيحة بتجرد، مع الأخذ في الاعتبار ما يتطلبه الرجل من زوجته عادة من تأمين الراحة النفسية والمعاشرة الزوجية والقيام بالواجبات والمتطلبات والأوقات التي تمنحها المرأة للزوج بعيدا عن الضوضاء والخلافات والمتاعب التي تنتج نتيجة خلافات وطلبات الأطفال وغيرها .وبعد هذا سجلي ملحوظاتك فإن رأيت أنك من أسباب هذا التغير السلبي في حياة في حياة زوجك فإنني أنصحك أن تغيري من سلوكك معه، وتبدئي بالتغيير في حياتك، وتنصرفي إلى زوجك وتحاولي تأمين ما يحتاجه، بل وتحاولي أن تقدمي نفسك في صورة أخرى تليق ووضعك الجديد كأم لستة أطفال وقد حدث فتور بينها وبين زوجها. وهنا ستنجحي بإذن الله تعالى وأنت صاحبة عزيمة قوية كما يظهر لي من استشارتك.\r\nوإن ظهر لك أنك لست السبب وأنه ليس لك أي علاقة بما يحدث لزوجك وأنك في تجدد مستمر وأن الحياة لم يتغلب عليها الروتين الممل فحينئذ اعلمي أن زوجك يعاني أزمة من نوع آخر، فقد يكون يمر بمراهقة الأربعين كما يسمونها، وهنا أنصحك بالهدوء في معالجة وضعه، وثقي أنه سيعود وسيترك تلك الأعمال والتصرفات المشينة، فهي مرحلة تمر بسهولة وسلامة بإذن الله تعالى مع من يتعقل ويتعامل بحكمة، وهنا كوني قريبة منه، قريبة من قلبه ،قريبة من سمعه ، وحاولي إظهار الطاعة والمحبة له، والخوف عليه، والحرص عليه، واظهري له تمسكك به، كما أنصحك أن تبدئي بتنبيهه وتذكيره وتحريك مكامن الخوف عليه وعلى أسرته وأبنائه وإنكم بحاجة إليه وإلى لمساته ونصحه وتوجيهه..الخ.\r\nولا تفكري البتة في مسألة الانفصال عنه بل اعلمي أن الانفصال يعني دمارا لك ولأسرتك ولزوجك، واتق الله واصبري على هذا الابتلاء وسنصرك الله على الشيطان، ثم احتسبي ذلك على الله واعلمي أن أسرتك بحاجة إليك، وهل كل مصيبة وابتلاء وفتنة تجعل العبد يتعصب ويخرج من طوعه؟؟!! إن هذا ليس مسلك القانتين والمسبحين بالأسحار.. اهدئي واستغفري ربك واستعيذ بالله من الشيطان واطلبي من ربك مزيد الصبر والهون وأكثري من قراءة كتاب الله وكوني على يقين أن زوجك سيكون لك بصورة أفضل حتى من ذي قبل .. وفقك الله للخير وسدد خطاك وأبلغك غايتك بما يرضي الله .ومت في رعاية الله ترعاك عينه التي لا تنام..