الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

أنا طالبة في كلية الهندسة في سورية يصفني الناس بأني جميلة وقد تقدم لي العديد من الشبان للخطبة بفضل الله تعالى، وهم من أصحاب الشهادات الجامعية العليا من أطباء ومهندسين من المشهود لهم بالتدين والخلق الحسن، وأنا والحمد لله من أسرة ميسورة الحال، والدي ووالدتي يعاملانا أنا وأخواتي أحسن معاملة، ونحن في المنزل أربع فتيات وصبي أصغر مني بعشر سنوات أي لدي أخ وحيد توأم مع الفتاة الصغرى أنا، والحمد لله ملتزمة ومحجبة على الرغم من أن شقيقاتي غير محجبات ولكنهن ملتزمات، وتربطني بوالدي علاقة قوية للغاية تتجاوز حدود الأبوة، حيث إنني أعتبره صديقي وأخي وأعز الناس إلى قلبي، حيث أنا ليس لي أصدقاء من الشباب على الرغم من عدم معارضة الأسرة لذلك، لكن مشكلتي بدأت مع بداية هذا العام حيث قام بتدريسي دكتور من دكاترتنا في الجامعة وبدأت أتعلق به وأحبه على الرغم من كونه متزوجا من صديقة والدتي أيام الطفولة وعمره خمسون سنة، أي يكبرني بثمان وعشرين سنة أما بالنسبة له فإنه يعاملني بطريقة مختلفة عن صديقاتي ويطري دائما على شخصيتي وقوتها ويقول لي إنه يضعني ضمن الأشخاص المقربين له دون أن يحدد صفتهم ولم يقل لي ولا مرة إنه يعتبرني مثل ابنته على الرغم من انه عرفني بها وهي تكبرني بسنتين لكنني لم ألاحظ تقبلها لي ولم تحاول أن تعيرني أي اهتمام، وبالحديث عنه من وجهة نظر الآخرين فإنه شخصية متميزة وهو عضو من أعضاء مجلس الشعب على درجة عالية من الثقافة، المشكلة أنني أصبحت مهووسة به ولا أعرف ما شعوره نحوي وبالمناسبة لقد أعطاني رقم جهازه الخلوي وطلب مني عدم إعطائه لأحد وقال إذا أراد أحد مني شيئا ما فليكن من خلالك وأخبر الجميع أنني صلة الوصل بينهم وبينه من طلاب ومعيدين ومعيدات وذلك بسبب تغيبه عن الكلية بسبب مشاغله الكثيرة، وبالطبع أهلي يعلمون بهذا وأنا الآن لا أعرف ماذا أفعل استشرت المفتي فقال لي انه بوجود أشخاص معك تستطيعين التحدث معه سواء على الهاتف أو في الكلية ولكن بأمور الدراسة فقط وهذا طبعا ما نتحدث عنه لكنه في الآونة الأخيرة أصبح يطيل الجلوس معي ويحدثني في أمور الحياة بصورة عامة، بالمناسبة أخبرني انه قرر الاستقالة من مجلس الشعب للتفرغ لتدريسنا واستلم لنا مادتين في السنة الأخيرة على الرغم من رفضه المسبق وعلى الرغم من كل وساطات الدكاترة في السنة السابقة لاستلام مادة واحدة فقط من اختصاصه، ساعدوني جزاكم الله كل الخير بالنصح من الناحية الشرعية خصوصاً ولكم جزيل الشكر.. المحبة لكم في الله مي.

الإجابة
الأخت مي\r\nبحمد الله أنت شابة ملتزمة وأوضاعك الأسرية ممتازة، ومشكلتك هذه العواطف القوية تجاه رجل أجنبي عنك، والمتعارضة مع عقلك ودينك وأدبك.\r\nعزيزتي، لا بد أن تعرفي أن هناك ميلا طبيعيا بين الرجل والمرأة مهما اختلف السن أو التفكير أو الطبقة، ولعل علاقتك الطيبة بوالدك كانت سبباً في إعجابك برجل مثله في السن، وأنت تعلمين أنّ الله حرم الخلطة بين النساء والرجال لما قد يؤدي من نتائج غير شرعية، فحرم النظر إلى المرأة الأجنبية أو مسّها وأمر بغض البصر لكل منهما، وحذر من افتتان كل منهما بالآخر.\r\nعزيزتي.. مشاعرك مع ذلك الرجل مشاعر طبيعية، فمن في سنك تميل إلى الرجال وترغب فيهم وإلا لما تقبل الفتيات الزواج، فلما كانت الدراسة جامعة لك مع هذا الرجل كان الميل له أولاً، ولكن هذه المشاعر تجاه رجل بسن والدك مجرد عواطف متجردة من العقل، فلو استشارتك زميلة لك بالزواج من رجل بمثل مواصفاته لنصحتها بعدم الموافقة وحذرتها من علاقتها به، فما يحركك هو مجرد عاطفة، ولا بد للتحكم بها من حلول:\r\n1ـ تدارك نفسك قبل أن يزداد الأمر سوءًا.\r\n2ـ بما أن علاقتك بوالدك طيبة وهو كصديق لك، ما المانع من مصارحته حتى يساعدك في حل مشكلتك.\r\n2ـ ابتعدي عن هذا الرجل قدر الإمكان.\r\n3ـ تأكدي أنه سيأتي اليوم الذي تضحكين فيه على نظرتك وإعجابك بهذا الرجل.\r\n4ـ احرصي على الزواج بشاب صالح يشبع عواطفك ويملأ حياتك ويحميك من تلاعب الشيطان بك أو تلاعبه بغيرك.\r\n5ـ استعيذي بالله من الشيطان الرجيم، واشغلي نفسك بما ينفعك في أمر دينك ودنياك.\r\n6ـ فكري بتصرفاتك بعقل وأكثري من الدعاء.