الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا وبارك فيكم على هذا الموقع الطيب الذي استفدنا منه كثيرا.. (أنا أم لطفلين ولد 5 سنوات وبنت 3 سنوات ونعيش في بلد أوروبي حيث تزوجت وأنجبت أطفالي هنا وعلاقتي مع زوجي ممتازة والحمد لله ولا يوجد بيننا أي خلافات المشكلة تكمن في طفلي البكر 5 سنوات، حيث انه لا يوجد له اية علاقة بأي طفل آخر على الإطلاق غير أخته وحتى أنا لا يوجد لدي أي صداقات هنا فنحن نعيش في عزلة ووحدة تامة وأظن أن هذا أثر كثيرا على سلوك طفلي؛ فهو يخاف أي شخص حتى ولو كان طفلا رضيعا لا يجرؤ أن يكلمه أو يأخذ منه شيئا ويخاف من كل شيء من الاستحمام ومن لبس الملابس المشكلة الثانية إن تفكيره وكلامه تفكير وكلام كبار لأنه لا يسمع إلا كلامي أنا وأبيه عن السياسة أو التربية أو أمور الكبار المشكلة الثالثة انه يبكي لأتفه الأسباب وهذا اشد ما يزعجني واضربه عليه أحيانا لأنني أخاف أن يكبر هكذا خوافا وليس له شخصية ومما زاد مخاوفي إننا سننتقل إلى بلدنا الأصلي للعيش هناك وليدخل ابني المدرسة هناك وأنا أخاف عليه كثيرا لأنه لا يدبر أموره فهو يتكل علينا في كل شئ ولا يجيد التعامل مع الآخرين بعكس أخته فهو تجيد الاتكال على نفسها وتدبر أمورها أحسن منه مع العلم إنني وأبوه نكلمه كثيرا ولكن لا فائدة حتى صرت عصبية معه واضربه عندما أراه خائفا من شيء لا يستحق كل الخوف والهلع الذي يبديه واصرخ في وجهه كثيرا وأريد أن أزيد أن طفلي شديد الذكاء والملاحظة وكثير الأسئلة فهو يريد أن يفهم كل شئ ومن يكلمه يجد عنده معلومات اكبر من سنه وخاصة في مجالات الفضاء والنبات حيث يتكلم فيها كثيرا مع أبيه أريد طريقة ناجعة للتعامل معه ومع بكائه ومخاوفه وكيف اجعله يعتمد على نفسه).. وأي استفسار أنا مستعدة للإجابة عليه آسفة على الإطالة وجزاكم الله خير الجزاء.

الإجابة
الأخت الكريمة أم محمد\r\nوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:\r\nأشكرك على ثقتك بإخوانك في هذا الموقع، وأرجو أن يكون الجميع عند حسن ظنكم الكريم، أما بالنسبة لمشكلة ابنك فإن الأمر لا يعدو أن يكون طبيعياً إلى درجة كبيرة في نظري، وهذه المرحلة بالذات مرحلة مهمة جداً وهي مرحلة الطفولة وتحتاج إلى شيء من الاهتمام وفهم طبيعة هذه المرحلة، وليس هناك حاجة إلى استخدام القوة أو الانفعال الزائد في التعامل مع الأطفال، لأن هذا الأسلوب لا يزيدهم فيا لواقع إلا نفوراً عن الأهل وعدم تقبل للتوجيه والإرشاد، علاوة على ما يسببه هذا الأسلوب من عدم الاستقرار النفسي لدى الطفل، مما يجعله دائماً في حالة خوف وهلع وتشتت ذهني، وهو ما تشتكين منه الآن في طفلك. والذي أنصحك به أيتها الأخت الفاضلة أن تقرئي عن طبيعة هذه المرحلة العمرية لدى الأطفال سواء مرحلة الطفولة المبكرة أو الطفولة المتأخرة، وكذلك يجب أن تعرفي عما يسمى بالفروق الفردية لدى الأطفال، لأن طبيعتهم ليست واحدة وإن كانت متقاربة، والأمر الآخر ابدئي مع طفلك بحسن معاملته لدرجة كبيرة وأعيدي له اعتباره وكيانه واعترفي بشخصيته واستقلاليته في التفكير ولو داخل المنزل، بمعنى أن يكون له رأيه المعتبر والمستقل قدر الإمكان، مثل اختيار نوع الأثاث في الغرفة التي ينام فيها وكذلك عند شراء ملابسه وحاجياته خاصة وأنت مقبلة على مرحلة جديدة في حياته وهي مرحلة الدراسة، فيمكن له اختيار لون وشكل حاجياته المدرسية وهكذا، لأن ذلك يولد لديه قدراً جيداً من الاستقلالية وبناء الذات، الأمر الذي يأتي بعد ذلك هو أن تحاولي معه في إشراكه في الحياة العامة سواء داخل المنزل أو خارجه، فداخل المنزل حاولوا تبسيط الأشياء له وجعلها يفهمها بشكل جيد حتى يتمكن من التعامل معها بالأسلوب الصحيح والمشاركة الإيجابية فيها، لأن هذا يبعد عنه شبح الخوف والخجل والتردد، أنا في الحياة العامة خارج المنزل فحاولي بناء علاقات جيدة وصداقات طيبة مع من تثقين في دينهم وأخلاقهم من الأقارب إن وجدوا أو الجيران والأصدقاء بشكل عام، وبخاصة أنك سوف تعودين إلى بلدك الأصلي، وهذا سوف يتيح لك التداخل والتواصل مع مجتمعك بشكل أكبر، أما بالنسبة لخوفه من أبسط الأشياء فكما ذكرت لك أن هناك فروق فردية بين الأطفال، وأنصحك بعدم تأنبيه بقوة على ذلك، بل حاولي مناقشته ووضعه أمام الأمر الواقع بأسلوب هادئ جداً مع مناقشته في الأمر ولماذا يخاف منه وإعطاءه صفات هذا الذي يخافه وإثبات عكس ما يتصوره عنه سواء كان حيواناً أو إنساناً، وهكذا مع التحلي بالصبر وضبط النفس قدر الإمكان.\r\nوأخيراً: عليك بالدعاء والإلحاح على الله سبحانه أن يهديه ويبدل خوفه أمناً، والله نسأله أن يصلح لنا ولكم النية والذرية.