الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

هل شعور الإنسان بالوحدة يكون لبعده عن الله.. أي لو كان الإنسان قريبا من ربه فلن يشعر بالوحدة حتى لو كان يعيش بدون أصدقاء أو معارف؟ وهل هذا هو تفسير الحديث القدسي (أنا جليس من ذكرني)؟

الإجابة
أختي الكريمة: الأمراض النفسية كالأمراض العضوية تصيب المؤمن والكافر، ولا شك أن المؤمن مأجور على ما يصيبه من الأمراض نفسية كانت أم عضوية، قال عليه الصلاة والسلام: \"ما يصيب المؤمن من نصيب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه\" (متفق عليه)، ورد عنه عليه السلام أنه قال: \"حمى ليلة تكفر خطايا سنة\" (رواه القضاعي عن ابن مسعود رضي الله عنه، وقال عليه الصلاة والسلام: \"من يرد الله به خيراً يصب منه\" (رواه البخاري)، وفي مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أم المسيب عن سبه الحمي وقال: \"لا تسبي الحمى فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب الكير خبث الحديد\".\r\nأختي الكريمة: عرفت أن الابتلاء بالمرض وغيره يصيب المؤمن ويؤجر عليه إذا لم يتسخط، وهذا لا ينافي البحث عن العلاج المباح، فقد قال عليه السلام: \"تداووا فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء أو دواء، إلا داء واحداً، فقالوا يا رسول الله ما هو؟ قال: الهرم\" (رواه الترمذي).\r\nأختي العزيزة: لا شك أن للذنوب آثارها على العبد كما قال تعالى: \"ومن أعرض عن ذكري فإنّ له معيشة ضنكاً\" (طه/124)، لكن الشعور بالوحدة لا يلزم منه أن يكون نتيجة البعد عن الله، كما لا يلزم ذلك التقي النقي ألا يصاب بالأمراض أياً كانت.\r\nإنّ المحافظة على شعائر الإسلام والإيمان بقضاء الله وقدره يساعد المسلم على مواجهة ما يصادفه من مشكلات وعقبات، فيفعل ما يأمره به بدينه تجاه تلك المشكلات، على عكس الكافر الذي يتسخط ويتضجر ولا ينتظر أجراً ومثوبة من لدن الله جلّ وعلا كما هو حاصل للمسلم المحتسب لأجر المصيبة.\r\nأختي الكريمة: الإنسان مدني بطبعه ولذا فهو يألف ويؤلف، هذا هو الأصل وهو الشيء الطبيعي، والشاذ هو أن يعيش الإنسان الغربة الفعلية أو النفسية، فحين يشعر بالوحدة فمعنى ذلك ليس له أصدقاء يثق بهم ويأنس بهم ويأنسون به، والإسلام شرع عدداً من العبادات التي تحقق الخلطة والاجتماع كالصلوات الخمس والجمعة والعيدين والحج وصلاة الكسوف والخسوف والاستسقاء وغيرها، وجعل بين المسلمين حقوقاً فيما بينهم مما يعزز الألفة والاجتماع، مثل السلام وإجابة الدعوة وزيارة المريض والصلاة على الميت واتباع الجنازة والتعزية.. الخ..\r\nأختي الكريمة: إن كنت تشعرين بالوحدة لفترة طويلة فيمكنك إرسال رسالة مفصلة، أو زيارة عيادة نفسية، علماً بأن الشاب أو الشابة قد تعتريه حالات من الشعور بالوحدة خلال مرحلة المراهقة، لكنها لا تستمر طويلاً، فإذا استمرت دلت على وجود مشكلة لديه.\r\nوفقك الله وسددك.