الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

(أنا اسمي عمرو 20 سنة ده أولا أنا مش عارف ابدأ مشكلتي ازاي بس أنا اقدر أقول كلمة واحدة (أنا حزين) أنا طالب في تجارة عين شمس أنا بصراحة أعاني من ولوني محرج بس أنا كنت شاذ، مارست 11 مرة بس والله كنت نفسي اتلم مع بنات على شان أحاول أنسى الحكاية دي وطبعا مش أي واحدة، أنا نفسي أحب على شان تنسيني هذا الذنب والحمد لله وحبيت واحدة جدا وكانت أكبر مني بـ3 شهور وبنت عمي بس هي طلعت بتحب واحد تاني وأنا مش عارف أنا حاسس إن مشكلتي إني مليش حد من أصحابي أثق به وفي رأيه أنا مشكلتي فعلا إني كتوم اوي ومحدش يعرف حاجة عن أسراري واخويا بدا يكتشف حكاية الشذوذ..
وأنا مش عارف اودي وشي منه فين أنا مش لاقي حته ولا مكان ولا شخص في العالم كله يفهمني وارتاح معاه وشكرا وأرجو الإفادة أنا حاسس إن أنا هموت والله من الإحباط لان أنا عرفت موضوع بنت عمي ده النهار ده بس على شان كده أنا دلوقت بعيط والله وأنا آسف على الإطالة ويا ريت تفيدوني بجد أنا مليش تعبير غير إني ضائع شكرا للمرة الأخيرة..)

الإجابة
أخي الكريم عمرو: قرأت رسائلك التي نعرض إحداها مع هذه الاجابة، وملخص الشكوى تتلخص في المحاور التالية: خبرات شذوذ وصعوبة في إقامة علاقات اجتماعية، والحاجة للحب وأن تكون محبوباً من الآخرين.\r\nبداية نهنئك على إدراكك لخطورة اللواط، وأرجو أن يكون الباعث على ذلك هو التوبة النصوح التي دافعها الخوف من عقاب الله جلّ وعلا، لا الخوف من المخلوقين، فكما لا يخفى عليك أخي الكريم حرمة الزنا واللواط، ولا يخفى عليك الآثار الصحية المترتبة على هذه المعاصي، وقبل ذلك الإثم والعقاب في الدنيا والآخرة، إن لم يتب الإنسان منها.\r\nلقد ذكرت: (أخويا بدأ يكشف حكاية الشذوذ، وأنا مش عارف أودي وشي فين).. أخي إن كان ترك هذا الذنب من أجل الناس، فستعود إليه تحت إلحاح الرغبة الجنسية، أما إن كان تركك له لأجل أنه محرم وخوف عقاب الله، فثق أن الله سييسر لك من أمرك فرجاً ومخرجاً، بل سيبدل السيئات إلى حسنات، قال تعالى: \"والذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النفس التي حرّم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق آثاماً* يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا* إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفوراً رحيماً\" (الفرقان/68ـ70).\r\nأخي الكريم: الخطأ لا يعالج بخطأ، والذنب لا يعالج بذنب آخر، حيث تريد بناء علاقة مع الجنس الآخر لأجل علاج الشذوذ كما تقول (والله كنت نفسي اتلم مع بنات على شان أحاول أنسى حكاية الشذوذ).. أخي إن الزنا شذوذ كما أن اللواط شذوذ، فهما شذوذ عن الطريق السوي الذي شرعه الله وهو الزواج.\r\nأخي آمل أن تهتم بدراستك الآن وبعدها تبحث عن عمل، ولتصرف غالب اهتمامك وتفكيرك بالتحصيل العلمي والتفوق في تخصصك، أما مقارنة نفسك بأصحابك وكونك الوحيد الذي لا يشتغل، فإن أمكن الجمع بين الدراسة والعمل فهذا جيد وتستطيع البحث عن عمل إذا كانت جاداً في ذلك، لكن إن لم يكن الأمر كذلك، فركز على مسألة الدراسة.\r\nأما مشكلة صعوبة إقامة علاقات مع الآخرين، فهذا يرجع غالباً إلى الرهاب الاجتماعي، وهو بدوره مرتبط بعدم الثقة بالنفس، لكن ربطت هذه العلاقة لأجل التواصل مع الجنس الآخر، مرة بحجة التخلص من اللواط ومرة بحجة البحث عن الحب.\r\nأخي من خلال عرضك تعاني من إحباطات في حياتك، وللأسف لم تذكر شيئاً عن حياتك ونشأتك الأسرية، فقد يكون ما تعانيه هو إسقاطات لمشكلات أسرية بين الوالدين ونحو ذلك.\r\nإن بناء علاقة إيجابية مع الآخرين يرتكز على بناء الثقة بالذات، وهذا يستلزم منك إبراز الجوانب الإيجابية التي تتمتع بها وهي كثيرة، منها أنك شاب مسلم، ومنها ما ذكرته من محافظتك على الصلاة، ومنها أنك طالب جامعي في جامعة عين شمس..الخ، وما لم تذكره أكثر مما تعلمه ونجله، لذا عليك أن توقف تلك الرسائل السلبية عن الذات، وتستحضر الإيجابيات في شخصيتك وفي حياتك عموماً، فمثل هذا الأسلوب يعزز من ثقتك بنفسك، وبالتالي النجاح في الحياة الاجتماعية.\r\nأما مسألة أن تكون محبوباً، فهذا الحب ـ أخي العزيز ـ لا يتوقف على محبة الجنس اللطيف، بل هناك ما هو أعظم وهو حب الله ورسوله، وهذا يعني أداء ما أمر الله به ورسوله وترك ما نهى عنه الله ورسوله، وهذا يولد لدى المسلم صفة المحبة بين المسلمين وهو الحب في الله والبغض في الله، فمتى تخلص المسلم من كثير من المعاصي وواظب على أداء الفرائض في أوقاتها، فسيجد أخوة له يحبونه في الله، وتنشأ هذه المحبة بين إخوانه المسلمين لا لمصلحة ذاتية وإنما هي عبادة ربانية، ومن ثم سوف تحس بمعنى الصداقة الحقيقية والأخوة الفعلية، مما يشبع جانباً نفسياً واجتماعياً تعاني منه.\r\nأما مسألة بناء علاقة الآن لأجل التعرف ثم الزواج، فأرجو أن تؤجل النظر في هذه المسألة حتى تنهي دراستك الجامعية وتلتحق بعمل ماء، وثق حينها ستجد الفتاة التي تناسب تطلعاتك وتبني معها عش الزوجية، أما ابنة عمك فلا تفكر بها الآن، خاصة أنها تحب شخصاً آخر.\r\nختاماً، اهتم بالجوانب الشرعية في المحافظة على شعائر الله واهتم كذلك بدراستك وتحصيلك، فهذا الاهتمام سوف يزيل عنك الإحباط والاهتمام بسفاسف الأمور.\r\nأسأل الله أن يسددك ويوفقك للخير حيث كان.