الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات

كنت طوال دراستي السابقة متفوقة لحد التميز، وهذا كان كلام مدرساتي وأهلي وكل من عرفني وكنت مهتمة بكل شيء في دراستي في أي عمل أقوم به في حياتي، ولكن بعد دخولي الجامعة أصبحت مهملة لحد الكسل، وللأسف أهلي لا يصدقونني فهم ينتظرون مني التميز، كم كنت أحاول أن أذاكر واسترجع ولكن لا أستطيع، ولا سيما أني أتعب ولكن لا أجد نتيجة للتعب؛ وللأسف أهلي غير متعاونين معي وكلما قلت إني سأتخرج أخذوا يحبطونني، بأنني امرأة مصيري البيت والزواج، والآن يقولون لي إن كل البنات اللواتي بسني تزوجن إلا أنا، وأنني لن أفلح في شيء!ماذا أفعل وأنا أرى أحلامي تتحطم ولا يوجد من يساعدني حتى بمجرد الكلام؛ اللهم أختي التي تصغرني.. هل من الممكن أن أعود إلى ما كنت عليه، ولا سيما أن كليتي صعبة (حاسب آلي) وأنا قبل دخولها استخرت الله بينها وبين الطب. للأسف بعدما كنت احلم بالتفوق أصبحت الآن أطمح فقط إلى النجاح في بعض المواد وليس فيها كلها، وأهلي أحيانا يرهقونني بالأعمال.. ساعدوني أرجوكم.

الإجابة
الأخت المتوكلة على الله دوماً..تختلف البداية في المرحلة الثانوية عنها في المرحلة الجامعية حيث يكون الاعتماد على الطالبة كبيرا جداً، فهي مسؤولة عن نفسها ودراستها، ولا توجد رقابة دقيقة عليها كما في الثانوي، حيث تكون المعلمة بالدرجة الأولى هي المسؤولة عن الطالبة ومتابعتها والمراجعة لها إلى آخر يوم في الدراسة، ولذلك من اعتادت هذا الأسلوب تجد صعوبة في الاعتماد الكلي على النفس؛ خاصة إذا رافق ذلك في الكلية رفيقات لا يعاونّ على الدراسة والجد والاجتهاد.لا يخفى عليّ أن كلية الحاسب أو التخصص في الحاسب فيه صعوبة خاصة لمن لا تجد متعة في هذه الدراسة ومحبة ولجأت إلى هذه الكلية مثلاً للمستقبل أو لدرجاتها العالية ونحوه، ولكن الله سبحانه وتعالى أعطى الإنسان قدرات غير محددة تمكنه من تجاوز الصعوبات مهما كانت. والذي أراه ـ ابنتي ـ أنك استسلمت للضعف فسببت صدمة لأهلك الذين كانوا يتوقعون منه الكثير، فالوالدان عادة إذا كانت ابنتهم أو ابنهم متفوقا في الثانوية فإنهم يتوقعون منه الكثير في الجامعة لاعتقادهم أنه أصبح أكثر نضجاً وعقلاً، وبالتالي أكثر تقديراً للنجاح فيبذل جهداً أكبر، وحينما يحدث العكس بسبب ذلك لهم صدمة عظيمة؛ خاصة إذا تتابع الفشل أو الإهمال من ابنتهم، فكلاكما يعاني ـ ليس فقط أنت ـ وللأسف أن كل واحد منكما يسبب ضغوطا للطرف الآخر فهم يحاولون أن يبرروا لأنفسهم، وأن الفتاة فتاة مهما حدث مصيرها البيت بعد أن صدموا بمستواك الدراسي كمحاولة، وذلك للتخفيف من حجم الصدمة عليهم، فهم الآن في قرارة أنفسهم يريدون لك الستر والزوج الصالح كأمنية كل أب وأم (لاحظي أنهم تنازلوا أن تكوني فتاة متفوقة يفخرون بها وترفع الرأس كما يقولون) وأنت أيضاً تشعرين بصدمة فقد كنت تتوقعين أن يكونوا كما عودك والداك.. يستمعون إليك، يشجعونك، وتجدين لديهم العون والثقة، وما حدث العكس.ابنتي.. أصدقك القول، أعتقد من رسالتك أنك ابتعدت كثيرا عن مسارك الذي كنت تسرين عليه من جد واجتهاد، قد تكونين وجدت في جو الجامعة المفتوح والأنشطة وعدم المتابعة فرصة للانطلاق والحرية، وغالباً هذا يحدث لبعض الطالبات اللاتي انشغلن تماماً بالدراسة، ولم تلتفت لما تهتم به الفتيات عادة في المرحلة الثانوية، فإذا اتجهت للجامعة فكأنها تحاول تعويض النفس عما فاتها فيكون ذلك على حساب الدراسة أم الجامعة، وبما أن الدراسة الجامعية معدلها تراكمي فإن الضعف يتراكم، والمعدل ضعيف، فتشعرين بخيبة أمل، وأنه لا فائدة ولا تستطيعين استدراك ما فاتك، وهنا يكون الصراع بين ما تحبين وبين تحقيق الذات وكسب ثقة الآخرين (الأهل).راجعي ـ ابنتي ـ حساباتك جيداً.. ليس عيبا أن يكون الوالدان يفكرون بزواج ابنتهم أو يكررون ذلك، فهذه حقيقة مهما بلغت من العلم والعمل، فالفتاة مكانها الطبيعي البيت والأسرة، وإذا نجحت في هذا المجال فهو المهم، وما عداه ليس أساسي بل تكميل إذا حصل وإلا تستطيع أن تعيش بدونه دون أن يؤثر على حياتها. لذلك تقبلي كلام والديك على أنها حقيقة يتمناها الوالدين لابنتهم دائماً وأبداً، وأكاد أقول إن كل أم تقول ذلك لابنتها.. المهم.. أنت ابدئي بخطوة جادة نحو دراستك، وليس حلما فالحلم لا يحقق النجاح إلا إذا أتبع بالعمل الجاد.. شمري عن ساعديك واجتهدي في دروسك وأثبتي لمن حولك أنك قادرة على النجاح كما كنت، فبالإرادة القوية تستطيعين تحقيق كل شيء بإذن الله.ومهما كانت الصعوبات فلا تتوهمي أنك غير قادرة، أو أنك لا تملكين القدرات أو أن كليتك صعبة، وأنها سبب فشلك، فقد كانت الثانوية العامة صعبة فكيف حصلت على مجموعك، والذي أهلك لكلية الحاسب بينما غيرك لم يستطيع أن يتجاوز الثانوية فضلاً أن يحصل على مجموعك الذي أهلك لكلية الحاسب. تأكدي ابنتي أنك قادرة وببساطة أن تكوني متفوقة كما كنت، فقط راجعي نفسك: ما الذي تغير فيك؟ وما هي الأسباب التي دفعتك لعدم النجاح؟ وتأكدي تماماً أنك ستعودين كما كنت وأكثر، وعندها ستعود ثقتك بنفسك وثقة الآخرين بك كما كانت. أسأل الله أن يريك الحق حقا ويرزقك اتباعه، ويريك الباطل باطلاً ويرزقك اجتنابه، وأن يرزقك راحة البال والضمير، وأن يوفقك في دراستك وحياتك كافة.