الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد.. أسأل الله العلي القدير أن يثيب جميع القائمين على خدمة دينهم.. وأسأل ربي أن يوفقنا جميعا لطاعته.. أود أن أعرض مشكلتي التي أرجو أن أجد لها حلا، ولولا ثقتي بكم ويقيني (بإذن الله) أنكم لن تبخلوا بالنصيحة والتوجيه ما عرضتها.. لكن تكمن مشكلتي باختصار في أنني منذ فتره تعرفت علي شاب، ليس من أقاربي ولا من أصلي، ادعى أنه أحبني وسيتقدم لخطبتي عند أهلي.. كنت مترددة وأخاف أن يرفضه أهلي؛ لأنه ليس من جنسيتي.. لكني أحببته حبا لا يعلمه إلا ربي، لكن أمي رفضت الموضوع تماما، خاصة وهم من الطبقات الراقية.. لكن الشاب ذهب وغاب ولم أعد أعرف شيئا عنه قرابة السنة، وكنت أظن أنه لن يرجع.وكان لي ابن عم يحبني كثيرا، بيّن لي مشاعره وأنه صادق في حبه، ووافقته وطلب رأيي قبل أن يتقدم لخطبتي حتى يتأكد من رأيي، وقلت له إني موافقة.. وفي الأيام التي كان سيتقدم ابن عمي فيها رجع الشاب الأول الذي غاب..! فلم أعد أدري ما أفعل؟! قلت له إن ابن عمي سيتقدم، فعاتبني وقال: كنا متفقين قبل هذا.. قلت له: لكنك ذهبت وتركتني، وبعد هذا ترجع مرة أخرى؟! أخذ يقسم أنه يحبني ويريدني بصدق، وأنه سيكلم أبي.. والله، لقد احترت في أمري: أأوافق على ابن عمي.. أم على من أحبه، لكني لا أضمن أن يوافق أهلي عليه، مع العلم بأني أحبه كثيرا، وحاولت نسيانه لكني لا أستطيع؟!أرجوكم دلوني على الصواب، فأنا حائرة جداً وتائهة، لا أعلم ماذا أفعل، وأخاف أن أفقد الاثنين: الشاب الأول: أن يرفضه أبي، وابن عمي عندما يعلم أني أجلت جوابي له بسبب ذاك الشاب، أخاف أن يتركني هو الآخر.. فماذا أفعل ـ أثابكم الله ـ؟

الإجابة
أختي ريماس:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:صحيح أنه في مثل حالتك قد يحتار الشخص ماذا يفعل؟ ولكن المهم أيهما ترغبين فيه؟ هل هذا الشاب أم ابن عمك؟ أيهما أقرب إلى قلبك؟ ثم إذا قررت أنه ابن عمك، فالحمد لله وأقدمي عليه وتوكلي على الله، وإذا كان الشاب الآخر أحب لك ، فاطلبي منه أن يتقدم إلى أبيك أو أخيك ويفاتحهم بالموضوع، بدون أن يكون لك أي دور في هذا، وكأنك لا تدرين عن أي شيء، وهو كجسّ النبض في رفض أبيك أو قبوله، دعيه يجلس مع أبيك أو أخيك ويسألانه عن كل شيء؛ حتى تقطعي الطريق عليه إذا كان غير جاد، أو تتأكدي أنه غير مناسب من خلال حديث أبيك أو أخيك عنه.. وأريد أن أعقب على التعرف الذي نشأ: كيف هو؟ هل من خلال النت، أم المكالمة الهاتفية، أم من أخته أو قريبته؟ فإن كان بالنت أو بالهاتف فلا أرى أن هذه العلاقة صحيحة، وغالباً ما تكون شكلية أو مثالية، فإذا جاءت الحقيقة لم تعدُ أن تكون كلاماً في الهواء. صحيح.. قد تفلح بعضها وتثمر زواجاً، لكنها نادرة الحدوث، وربما يبتعد عنك لأنه يعتقد أنك حادثته، ولا يستبعد أن تهاتفي آخر، وتبدأ الشكوك التي ليس لها نهاية!!لكن العلاقة التي في شمس الضحى من خلال خطبة وكلام بسيط مأمون.. غالباً ما تكون ناضجة، والحياة بعدها (بإذن الله) تكون مستقرة هادئة. وفي النهاية أشير عليك أن تستخيري الله في هذا الأمر، ثم تقدمي وتتوكلي على الحي الذي يجمع القلوب ويؤلف بينها.حفظك الله ووفقك لكل خير.