الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بداية أحب أن أشكر العاملين والمستشارين على هذا الموقع الرائع الذي فيه إفادة واستفادة للإسلام والمسلمين. أنا أبلغ من العمر 17 سنة، بدأت ولله الحمد أقرأ في الكتب الدينية والاجتماعية لكي أزداد ثقافة في ديني وحياتي، مع العلم أني كنت في السابق لا أطيق القراءة، ولكن هناك مشكلة وهي أنني أنسى ما أقرأه ولا أستفيد منه إلا مؤقتاً وهذا الشيء يزعجنني لأني أقرأ الكتاب المحتوي على 300 صفحة ولا أستفيد منه إلا وأنا أقرأ وبعد أن أنتهي من قراءته لا أتذكر إلا القليل جداً جدا، فأرجوكم ساعدوني وأرشدوني إلى طريقة تجعلني أحتفظ بما أقرأه في ذاكرتي، جزاكم الله خيراً وأتمنى أيضاً أن تعطوني أسماء كتب أستفيد منها وأنا في هذا العمر لأني بدأت أحب القراءة.

الإجابة
العزيزة سهى، قد تكون القراءة وفي عمر مبكر من أنفع الأشياء التي يتوجه لها الشخص فهي توسع مداركه وتسهل عليه الانخراط في الدراسة الجامعية لاحقا وتجعله أكثر ميلا للتفكير الناقد وتنمي فيه حس المعرفة والاكتشاف والتعمق.. \r\nكل هذه يا عزيزتي بعض مزايا القراءة وأنتِ أدركتِ هذه المزايا أو أحببتِ أن تتمتعي بها فبدأت القراءة وهذه خطوة رائعة وأشد على يديك بأن تتابعي \r\nلكن عليك ألا تنسي بأنكِ لم تكوني تطيقي القراءة في السابق على حد تعبيرك أي أنك بدأتِ فجأة وهذا ليس عائقا لكنه يتسبب لك بما تشعرين به حاليا أو ما ذكرتيه من عدم القدرة على الاحتفاظ  بالمعلومات  لمدة طويلة أو الشعور بأنك مشوشة ومشتتة وهذا طبيعي ليس فقط لمن يبدأ القراءة حديثا ولكن للمثابرين عليها، حداثة القراءة قد تسبب لك ما تشعرين به من عدم قدرة على التركيز لكنها ليس السبب الوحيد، فجميعنا حين نقرأ نستمتع أثناء القراءة لكننا لا نحتفظ بالمعلومات أو نحفظها عن ظهر قلب، هي معرفة تصبح مع مضي الوقت متراكمة لا يشترط فيها الحفظ فأن تكوني إنسانة مثقفة لا يعني أن تكوني مخزن معلومات في بعض الأحيان يتم توظيف المعلومات في الحياة الاعتيادية وكجزء متمم لشخصية المثقف، القراءة والثقافة يا عزيزتي تصقل شخصياتنا وتوسع مداركنا أما أسلوب حفظ المعلومات فهذا متطلب للامتحانات فقط..\r\nأنصحك يا عزيزتي إن كنت تلاعبين بالاحتفاظ ببعض ما تجدينه مهما في الكتاب الذي تقرئينه بأن تقومي بتدوين ملاحظات على يمين الصفحة أو وضع خط تحتها أو اجتزاء بعضها وإعادة كتابته في مذكرة منفصلة \r\nوأنصحك بأن تبدئي بالكتب التي تجدين متعة في قراءته حتى وإن كانت شعرا أو رواية فالقراءة الجامدة حتى وإن كانت المعلومات مهمة قد تجعل أحدنا يمل القراءة.. \r\nلا أنصحك باتجاه دون آخر فقط اقرئي ما تحبي قراءته وتستمتعي به واجعلي وقتا محددا للكتب ذات المعلومات التي تتطلب مجهودا وتذكري بأن القراءة بصفتها هواية أو مطالعة لا تتطلب الحفظ مارسيها كهواية تستمتعين بها حتى تصبح ممتعة وهذا قطعا لا يؤثر على مستوى استفادتك من أي منها \r\nويبقى الكتاب خير جليس\r\nمع تمنياتي لك بقضاء أمتع أوقاتك برفقته..