الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أنا فتاة أعاني من التفكير الطويل الذي قد يشل حركتي عن القيام بالأعمال المنزلية، وأحياناً أفكر في الجنس مع أنني إنسانة ملتزمة وأخاف الله، خاصة في الفترة الأخيرة منذ شهرين، مع العلم بأني يتقدم لي الخطاب ولكن لم أجد أحداً منهم يناسبني، فأحدهم يدخن، والآخر مطلق، والآخر..! أرشدوني.. (أرجو أن ترد علي الأستاذة أسماء الحسين).

الإجابة
الأخت بيان..هناك قضايا مهمة تشغل بالنا عادة، وهي ذات علاقة باحتياجاتنا النفسية والبيولوجية والأمنية في نفس الوقت، وليس لأحدنا إنكارها. ومن أهم هذه الاحتياجات الدنيوية: الاحتياج إلى الزوج أو الشريك الذي نسكن إليه كما يسكن إلينا، ونتبادل معه المودة والرحمة.. ويعطينا (بأمر الله) المكانة الاجتماعية والاهتمام. ومن خلال الزواج يتم إنجاب الأطفال وتفعيل غريزة الأمومة بإذن الله. وهذا الوضع الطبيعي على كل حال.عادة تتأجج هذه الحاجة الفطرية خلال سن المراهقة، وكذلك في سن نضج الفتاة وتخطيها الخامسة والعشرين، ويُصاحب ذلك بهذه السن أو \"المرحلة القهرية\" عادة القلق من فوات الفرصة، وقلق من عدم وجود الشخص المناسب مع نضوج النظرة للرجل أو شريك الحياة. وهذه الأمور إذا ما اصطدمت بالواقع شعرنا بالإزعاج وزيادة القلق. وقد يزداد هذا الشعور عندما تصبح بيئتنا الاجتماعية المحيطة عاملا مُساعدا للضيق، وضاغطا ضد التحمل أو التأني.أنت ـ كما يبدو من وصف حالتك ـ تُعانين من حالة \"الوهن النفسي\" والذي يشعر خلاله الإنسان بـ: تعب، قلق، جهد، والخمول والكسل والسرحان، وشيء من الاكتئاب أو الحزن. وهذه الحالة ربما نتيجة إصابتك بالإحباط في موضوع مهم. ربما كان متعلقا بالزوج القادم أو الزواج.بالنسبة للرجال المتقدمين لكِ ذكرتِ من بينها (المُدخن والمُطلِّق)، وأنا شخصياً من اللاتي يمقتن التدخين، ولطالما ربطت بين شخصية المدخن وضعف الإرادة. ولم أجد حسنة واحدة تجعل له داعيا أو سببا.ولكن.. وفي ظل الظروف المعاصرة، بل بإرادتنا (بعد إرادة الله) قبول هذا الأمر. مع العزم الشديد على تغييره. فلا تنسي دور المرأة الزوجة في تخليص زوجها من هذه العادة، وأعرف كثيرات نجحن في تخليص أزواجهن من هذه العادة ولله الحمد.وبالنسبة للمطلق.. إذا كان صاحب دين وخلق، فما المانع؟لا تنسي أن الأرواح جنود مجندة، وقد تكون روح المطلق نافرة من مطلقته، أو أن هناك أسبابا مزيفة للطلاق، وليس بالضرورة يكون عيبا في شخصية المطلق. وإذا ما تأكدت من شخصية الرجل وأسباب الطلاق فتوكلي على الله. ولا تنسي أن التجربة الثانية عادة ستكون أكثر نضجاً وحرصاً واستفادة من الأخطاء السابقة. بل من قال لك إن الرجل الذي لم يتزوج من قبل هو دائما إنسان واع أو كامل؟! إنما توفيق الله هو الأهم على كل حال.على كلٍ.. لا تيأسي، بل اصمدي، وعليك باللجوء إلى الله تعالى والإيمان التام بالقضاء والقدر، وأن النفس لا تموت حتى تستكمل رزقها.ومن الدعوات الطيبة بإذن الله في هذه الأمر:\"رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري\".\"يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمعني بضالتي\".\"ربي لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين\".ربي هب لي من الصالحين\".يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث\".أكثري من هذه الدعوات وغيرها في السجود وبين الأذان والإقامة، وفي صلاة آخر الليل، مع اليقين بالإجابة وتكرار الدعوة ثلاثاً والصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم - وأكثري واطلبي من والديك ومن الصالحين الدعاء لكِ وأكثري من الاستغفار، فهو سبب لفتح كل باب مغلق أو درب عسير. وكذلك قول لا حول ولا قوة إلا بالله. وحسبي الله ونعم الوكيل.وعليك الاهتمام بمظهركِ الشخصي والتحلي بالمرح ومحاولة المساعدة للآخرين. والاهتمام بالأمور الأخرى المفيدة حتى يأذن الله بالفرج من عنده. بل (لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً). أتمنى لك التوفيق والزواج القريب الموفق.