الاستشارات الدعوية » هموم دعوية


21 - شعبان - 1427 هـ:: 15 - سبتمبر - 2006

أنا غير مستعدة لرمضان.. أريد العلاج!!


السائلة:خديجة ك م

الإستشارة:بسمة أحمد السعدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، جزاكم الله عنا كل خير لما تقدمونه للأمة من نصح وإرشاد.
أكتب هذه الرسالة اليوم 14 أيلول قبل شهر رمضان بعشر أيام تقريبا أريد المساعدة منكم، مشكلتي أنني غير جاهزة لرمضان أحس أنني بعيدة كل البعد عن الله سبحانه وتعالى، أنا طالبة في الشريعة سنة رابعة لن تصدقوا ذلك، أعلم لكن لا أدري ما حل بي في الآونة الأخيرة أو لنقل قبل سنة تقريبا من الآن، كان لي ورد معين من القرآن والأذكار وأداوم على قراءة أذكار الصباح والمساء والصلاة في أغلب الأحيان في أول وقتها وإذا أخرتها قليلا شعرت بالذنب. الآن لا أدري ما حدث لي انقلبت رأسا لي عقب والأكثر من هذا أنني لا أستطيع أن أرجع كما كنت، أسرتي ملتزمة نوعا والحمد لله لكنني أعاني من بعض المشاكل مع عائلتي. أنا لا أخفيكم سر أنني مقهورة في داخلي نتيجة زواج فاشل في حياتي مضى على هذا الموضوع قرابة السبع سنوات ثم كمل الموضوع عندي بخطبة فاشلة كذلك منذ سنة تقريبا أقر بأن الموقف الأخير قد غيرني لكنني لا أريد ذلك لا أريد أن أرجع للوراء. الله سبحانه وتعالى قد أكرمني كثيرا وتفضل علي بأمور كثيرة والحمد لله أعجز حتى عن تعداد ذلك لكن صدقوني لا أعرف كيف أرجع أريد من يأخذ بيدي خطوة.. خطوة.
أنا والحمد لله غيورة على الإسلام وقضاياه وأحترم العلماء وأجلهم وكذلك أحب أن أسمع دروسهم وأقتني كتبهم لكنني كنت حريصة كذلك على تطبيق ما يقولونه الآن لا أجد في نفسي ذلك الآن أصبحت أسمع وأقرأ لكن لا يدخل شيء منها في عقلي وإذا دخل أحس فقط بتأنيب الضمير لأنني لا أطبق ما أعرف.
الأمور التي أرتكبها الآن وأنا متضايقة منها هي التالي: عدم المحافظة على الصلاة في وقتها وأحيانا أؤديها في آخر وقتها. مشاهدة الأفلام الأجنبية ليس كلها البعض لكنني أحرص على عدم النظر إلى العورات والأشياء المحرمة (قد تضحكون من ذلك لكنني فعلا أريد الحل) أيضا أصبحت أغتاب الناس أحيانا وكذلك أكذب أحيانا مع أنني صدقا لا أعرف الكذب ولا أستطيع أن أكذب لأنه يظهر علي حالا ذلك. أقر أن لدي إيجابيات منحني الله إياها: يقولون شخصيتي قوية ويشبهونني بالسيدة خديجة في مجالسي ومع صديقاتي لكنهم لا يعرفونني، أيضاً يقولون إنني أشبه سيدنا عمر في شخصيته كذلك علاقاتي مع الناس طيبة والحمد لله ولدي معارف كثر أحرص على الصداقة وتأدية الأمانة وأحرص على خدمة المسلمات فيما أستطيع، الآن أنا على وشك التدريس في مدرسة خاصة، أنا أحب الأطفال كثيراً ولدي أسلوبي الخاص في التعامل معهم وكذلك أهدافي التي أسعى لتحقيقها في تربيتهم.
تقريبا هذه صورة بشكل عام عني.. أرجو المساعدة أرجوكم؟ أحس أن مرضي خطير وأريد طرف الخيط الذي يوصلني إلى الدواء أرجوكم. سأكتب لكم إيميلاتي إن أردتم الاستفسار عن شيء معين: وشكرا لكم وجزاكم الله خيراً..


الإجابة

الحبيبة خديجة\r\nوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..\r\nحين قرأت حروف اسمك تذكرت أمنا خديجة رضي الله عنها وأرضاها..\r\nامرأة مثلي ومثلك؛ لكنها شرفت الدين ونصرته، وكرّمها الله جلّ شأنه، حين آمنت واتقت وأحسنت.. وأنا وأنت ونساء المسلمين على خطاها نسير؛ وبعهدها نقتدي، لو أردنا النصر والعزّ والتمكين والرفعة!!\r\nنعود إلى استشارتك؛ التي أرجو ربي أن ينير دربك بما يؤنسك ويسعدك ويقربك من خالقك، ويعيدك عوداً حميداً..\r\nبدءاً: أذكرك ونفسي بمعنى الحديث الصحيح: \"إنما الإيمان ليخلق في جوف أحدكم فاسألوا الله أن يجدد الإيمان في قلوبكم\" وبحديث: \"لكل عمل شرة ولكل شرة فترة\" والمهم أن تكون الفترة إلى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم (يعني إلى رضاه وسنة نبيه)، بمعنى: أنه تأتي فترات إشراق وشفافية وقرب من خالقه.. ثم تقل لأننا نعايش الدنيا بملذاتها، لذا تفضل الرب جلّ علاه بمواسم تعيد النفس إلى خالقها..\r\nثم أعرج على أمر عظيم: أن من وجد حلاوة الإيمان لا يتنازل عنها قط، وكذلك إن الشيطان لنا معه معركة إلى قيام الساعة، يحقق فيها (لأغوينهم أجمعين)، ونسعى إلى (إلا عباد الله المخلصين)..\r\nوعليه لنبحث عن السبب في ضعفك هذه الفترة، ونسعى سوياً أن نغادرها سريعاً!!\r\nلماذا تركت بعض الحق، مع أنك قويت به ورفعت عزاً بنصرته؟!\r\nلماذا نكون غنيمة للشيطان ويسعد برجوعنا عن البر والحق والصواب؟!\r\nلماذا نسعد الشيطان بتنفيذ مراده من غوايتنا؟!! لا وربي.. لن تسعديه ـ بحفظ ربي ـ وستقرين عيناً بطاعة ربك، وتقرّ بك عيناً بحسن عبادتك وبكل خير على سابقة به وغيره معه..\r\nيا حفيدة خديجة..\r\nحاسبي نفسك المسلمة.. لم كل هذا؟؟! هل فشلك في زواجك السابق وخطبتك التي أعقبته سبب؟!\r\nما قدره ربك يا أخية خير لك، لا تسميه فشلاً أبداً.. لأنه خيرك.. نجاتك.. ولو بصرت به أمر سوء لك!! فخسارة العمر أن تعيش مع شخص لا يناسبك!!، ولعلها كانت فتنة وصرفك اللطيف الحكيم عنها..\r\nاجلسي ساعة صدق مع نفسك وخالقك، ارجي فيها خيراً، لك ولأمتك..\r\nساعة صدق تصدقين بها عهداً كما صدق الأحبة الكرام من قبل ومن بعد..\r\nثم ارتشفي من نفحات رمضان لإصلاح نفسك.. سيأتي هذا الشهر الكريم المبارك، بجميع فضائله وخيره، جاء بعظيم جود الرب ومنّه..\r\nأيعقل بعد هذا.. نأتي ونخرقه بالحرام؟؟ ابدئي بخطوة صادقة.. كالتالي:\r\n1ـ اتركي كل حرام تركاً لا عودة إليه.\r\n2ـ احرصي على صلاتك، فصلاحها صلاح كل أمرك.\r\n3ـ تيقني بأن ربك اختار لك خيراً، وتفضل عليك ما يستلزم حسن عبادته بعد شكره، فلم نقابل إحسانه بمعصيته؟!\r\n4ـ ارتبطي بالقرآن ارتباطاً يصلح قلبك واستلذي به؛ فهو كلام الله عزّ وجل.\r\n5ـ استغلي رمضان بكل وسيلة للبر؛ لأن النفوس تقبل على الطاعة.\r\n6ـ اقبلي على الطاعات واجعلي كل نوع يعقبه غيره.\r\n7ـ جددي نيتك في كل صغيرة وكبيرة.\r\n8ـ احترزي من الشيطان وغوائله.\r\n9ـ التزمي السنة الصحيحة وهدي المصطفى صلى الله عليه وسلم.\r\nخديجة: حرصك على نفسك وعلاقتك بربك يدل على صفاء في قلبك يرفض حالك، ولا يرضي بما أنت عليه من خطأ.. فالتزمي ترك الباطل واتباع الحق ما حييت.. واجعلي من نفسك معلمة للخير بعد أن تنعمت به..\r\nأرجو ربي قرة عينك بنفسك وبمن ستعلّمين..\r\nومبارك عليك شهر الصبر والرحمات، وكتب الله لنا جميعاً العمل الصالح المتقبل.\r\nويا رب خيراً ترينه وتعيشينه عاجلاً غير آجل..



زيارات الإستشارة:7227 | استشارات المستشار: 386


الإستشارات الدعوية

تعاني الأمهات في التعامل مع بناتها في مسألة اللباس المحتشم!
الدعوة في محيط الأسرة

تعاني الأمهات في التعامل مع بناتها في مسألة اللباس المحتشم!

د.محمد بن علي آل خريف 05 - ربيع أول - 1432 هـ| 09 - فبراير - 2011

وسائل دعوية

أريد إنشاء مركز أبحاث!

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار11380

الدعوة والتجديد

أحيانا أتثاقل على الصلاة وأشعر بأنها ثقيلة!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )8584

الدعوة في محيط الأسرة

أخاف على ابنة أختي من الضياع والانحراف!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )6399


استشارات محببة

الاختبار الشامل وقف في طريقي،  لم أجتازه!
الإستشارات التربوية

الاختبار الشامل وقف في طريقي، لم أجتازه!

السلام عليكم ورحمة الله.. أحبابي الكرام أشكركم على موقعكم المميز...

ميرفت فرج رحيم2936
المزيد

لديّ ابنة مصابة بمتلازمة تيرتر!
الاستشارات النفسية

لديّ ابنة مصابة بمتلازمة تيرتر!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لديّ ابنة تبلغ من العمر 16 عاما...

د.أحمد فخرى هانى2938
المزيد

ابني يحبّ اللعب والتهريج جدّا وإضاعة الوقت في أيّ شيء!
الإستشارات التربوية

ابني يحبّ اللعب والتهريج جدّا وإضاعة الوقت في أيّ شيء!

السلام عليكم ورحمة الله ابني هو الكبير بين إخوته في الصفّ الثالث...

د.مبروك بهي الدين رمضان2938
المزيد

هل أقبل بعمل غير منظم؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أقبل بعمل غير منظم؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا مديرة مكلفة بالقيام بنشاط...

نوال بنت علي العلي2939
المزيد

ما هي الكتب التي تدعمني في مجال التدريس؟
الإستشارات التربوية

ما هي الكتب التي تدعمني في مجال التدريس؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn أنا أمارس مهنة التدريس...

د.مبروك بهي الدين رمضان2939
المزيد

الخطّاب يخرجون ولا يعودون!
الاستشارات الاجتماعية

الخطّاب يخرجون ولا يعودون!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rn أشكركم على بذل جهودكم...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2939
المزيد

تورطت في كيفية تربيتهم في مواجهة خشونة المجتمع!
الإستشارات التربوية

تورطت في كيفية تربيتهم في مواجهة خشونة المجتمع!

ربينا أطفالنا بالثناء والتشجيع والتعامل مع طفولته برحمة ولطف...

ابتسام محمد المطلق2939
المزيد

قبل أسبوع اغتسلت من دورتي واليوم نزل دم فهل هو حيض؟
الأسئلة الشرعية

قبل أسبوع اغتسلت من دورتي واليوم نزل دم فهل هو حيض؟

السلام عليكم..rnقبل أسبوع اغتسلت من دورتي واليوم نزل دم معي بدون...

د.فيصل بن صالح العشيوان2939
المزيد

خططي لإشهار موقعي لكن أختي حطمتني!
تطوير الذات

خططي لإشهار موقعي لكن أختي حطمتني!

السلام عليكم..rnبارك الله فيكم على هذا الموقع الرائع وجزاكم عني...

د.عصام محمد على2939
المزيد

طفلتي عنيدة وأحيانا تقوم بضربي!
الإستشارات التربوية

طفلتي عنيدة وأحيانا تقوم بضربي!

السلام عليكم ورحمة الله... توجد لدي بنت عمرها مشكلتها عنيدة...

فاطمة بنت موسى العبدالله2939
المزيد