الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أنا فتاة متدينة ولله الحمد، تخرجت من الجامعة بتقدير جيد من تخصص فرض نفسه علي.. مشكلتي أني كنت أطمح للدراسات العليا وهذا ما كان يحلم به والدي وما إن دخلت هذا القسم إلا أن جميع أحلامي تبددت وأصبحت صعبة للغاية، وقد كنت أعاني من حالة القلق والتوتر في أيام الاختبارات وعدم محادثة أحد من أهلي وأرد ونفسي شينة.
أصبحت أعاني من نفسية محبطة وكئيبة ومترددة جدا بعد التخرج. أعمل الأعمال المنزلية كلها - لمرض أمي- وأشغل نفسي بها، دخلت دار التحفيظ وأشعر بالحزن الشديد لفراقها في الإجازة، أجلس في غرفتي طويلا وأنام 12 ساعة مع إصابتي بالأرق، إخوتي يصفونني بالمجنونة والمريضة نفسيا، أكثر من قرأت كتب التطوير الذات والثقة وأكثر منها إلا أني لا أطبق شيئا منها وما استفدت منها أعاني الوحدة والملل..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته\r\nمرحبا بك اختنا الكريمة:\r\nوبخصوص ما جاء في رسالتك: أختي الفاضل لا يسلم احد أن يصيبه بعض الاحباطات والاكتئاب والقلق، وأيضا التغيرات في المزاج و الصعوبة في اتخاذ القرارات الحاسمة و الهامة، إلا انه هذا التغيرات والتقلبات لا تدوم عادتاً وقتاً طويلاً و تذهب كما يذهب كل شي على وجه هذا الأرض.\r\nوربما توجد لديك أسباب أدت إلى ظهور هذه الأعراض لديك مثل القلق و الإحباط و التغيير في المزاج و كثرة الانفعال ، مثل الخلافات الأسرية أو فقدان عزيز أو توجد مشكلة خاص بك أثرت عليك دون شعورك أو أدركك بان تلك المشكلة سوف ينتج عنها هذا المشاكل و التقلبات، وهذا ينتج عنه التراكمات الداخلية والاحتقانات النفسية وينتج أيضا العصبية و النفور السريع. \r\nعمومًا: مهما كانت الأسباب وإن وجدت، أو لم توجد، أرجو أن أوجه لك النصائح الآتية: \r\nأولاً: لابد أن يكون هناك توازن في حياتك وترتيب لأمورك، وأيضا عامل التفريغ هام جداً لك بان لا تتركي المشاكل والخلافات إن وجدت وغيرها أن تتراكم، حيث إن التفريغ النفسي والتحدث وإخراج ما في داخلك يقيك الوقوع في المشاكل النفسية والاضطرابات في المزاج والتوتر والعصبية.\r\nثانيًا: دائما وأبداً انصح بتخصيص جدول خاص لممارسة الرياضة بانتظام فالرياضة لها اثر كبير وفعال على الحالة النفسية لدى الإنسان وهي تساعد على تفريغ الشحنات وإزالة التوترات الداخلية.\r\nثالثًا: اعلمي يا أختاه أن كل شي بقضاء الله وقدره وان الله سبحانه وتعالى يديه الخير وهو على كل شي قدير، وهذا أيضا يجعلك من الفتيات الصابرات التي إذا أصبتها مصيبة قالت إنا لله وان إليه راجعون، ومسألة دراستك فالأمر إن شاء الله بسيط وهو متوقف على تنظيمك لنفسك وتخصيص جدول للرياضة و للعمل و للدراسة وللتحفيظ وللزيارة الأقارب والأصدقاء والتواصل مع من تحبين فهي تبدل واقعك الكئيب بجو مليء بالمحبة و الصفاء، فليس من المعقول أن نعلم الصواب ولا نقوم به.\r\nولا عليك بما يقال من إخوتك أو ممن حولك، فأنتي بعمر ولله الحمد تستطيعين التفكير بشكل منطقي و تزنين الأمور بشكل طيب، وهذا هو المطلوب، فقومي يا أختاه وانهضي وتركي العجز والكسل، واستعيذي بالله من الشيطان الرجيم الذي دائماً يحبط المؤمن ويبعده عن كل ما هو مفيد له، وتقربي الله بالأعمال والأقوال والأفعال، وعليك بادعاء بعد كل الصلاة فنحن والحمد الله في شهر الخيرات والبركات والدعاء في مستجاب بأذن الله تعالى..\r\nوالله الموفق..